مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أخذ منه الطبيب عينة من الحيوانات المنوية فهل يجب عليه الغسل ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هناك إشكالية في إيقافي المفاجئ لعلاج sinusite؟- سؤال وجواب | ما يشرع في الوصية وما لا يشرع
- سؤال وجواب | يعاني من تشويش في ذاكراته بعد تعرضه لحادث، فهل سيعود لطبيعته؟
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | ما يلزم العاجز عن الصوم لفقدان العقل
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | شروط التورق في الأسهم
- سؤال وجواب | أحكام صوم وإفطار مريض السكر
- سؤال وجواب | هل لابن الأخ أن يأخذ الأشياء التي كان ينوي عمّه أن يعطيه إياها في حياته؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء المسلم صور معظمة عند النصارى لنصراني
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع طفل يخاف كثيراً ويكذب جداُ؟
- سؤال وجواب | الصلاة قبل الوقت
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | هل الأفضل ترديد الأذان وترك العمل، أم ترديده مع مواصلة العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التجشؤ بعلاج جذري؟
ذهبت للطبيب وأخذ مني عينة من الحيوانات المنوية عن طريق ضغط البروستات بإصبعه فهل أنا جنب في هذه الحالة ؟ وهل يجب علي الاغتسال من الجنابة أم لا ؟ ..
الحمد لله.
أولا : استدعاء المني وإخراجه باليد ونحوها هو الاستمناء المحرم ، لكن إن كان ذلك لأجل الفحص والعلاج ، فلا حرج فيه ، كما هو مبين في الجواب رقم (
27112
) وراجع السؤال رقم ( 329 ) لمعرفة أدلة تحريم الاستمناء.ثانيا : إذا خرج المني عن طريق الضغط على البروستات ، أو بغير ذلك من الطرق ، فله حالتان : الأولى: أن يخرج بلذة ، وهذا هو الغالب ، فحينئذ يجب الغسل باتفاق العلماء.
الثانية : أن يخرج بدون لذة ، وعادةً ما يحصل هذا بسبب المرض ، وبدون استدعاء ، فهذا مما اختلف فيه الفقهاء ، فالجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة على أنه لا يجب الغسل ، وهو الصحيح.
وهذا في المستيقظ ، وأما النائم ، فإنه إذا خرج منه المني وجب عليه الغسل مطلقا ، سواء خرج منه بلذة أو بدونها.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وظاهر الحديث [حديث ( الماء من الماء ) أنه يجب الغسل سواء خرج دفقا بلذة ، أم لا ، وهذا مذهب الشافعي رحمه الله : أن خروج المني مطلقا موجب للغسل حتى ولو بدون شهوة وبأي سبب خرج ؛ لعموم الحديث.
وجمهور أهل العلم : يشترطون لوجوب الغسل بخروجه أن يكون دَفْقا بلذة.
وقال بعض العلماء : بلذة.
وحذف " دفقا " وقال : إنه متى كان بلذة فلا بد أن يكون دفقا.
وذِكْر الدفق أولى لموافقة قوله تعالى : ( فلينظر الإنسان مم خلق.
خلق من ماء دافق ) الطارق/ 5 ، 6.
فإذا خرج من غير لذة من يقظان فإنه لا يوجب الغسل ، وهو الصحيح.
فإن قيل : ما الجواب عن حديث ( الماء من الماء ) ؟ قلنا : إنه يحمل على المعهود المعروف الذي يخرج بلذة ، ويوجب تحلل البدن وفتوره ، أما الذي بدون ذلك ، فإنه لا يوجب تحلله ولا فتوره " انتهى من "الشرح الممتع" ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التجشؤ بعلاج جذري؟- سؤال وجواب | تغير لون البشرة
- سؤال وجواب | شحوب الوجه وعدم نقاء البشرة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب عصبية الأطفال وكيفية علاجهم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في شركة تتاجر في العملات وتعطي أرباحا يومية غير ثابتة
- سؤال وجواب | طفلتي كثيرة الحركة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الصفائح الدموية، ما أعراضها.وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من احمرار الوجه المفاجئ، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يفتح قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليراه الناس؟
- سؤال وجواب | الوصية بجميع المال للزوجة والبنات دون الإخوة لإعانتهنّ على مصاريف الحياة
- سؤال وجواب | ما هي وسائل علاج حساسية تهيج واحمرار الوجه؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | حدود الوصية المسموح بها للمريض بمرض مخوف
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وشقيقين، ومولود مات أثناء الولادة
- سؤال وجواب | الوصية للوارث
- سؤال وجواب | سبب عزل عثمان لعمرو بن العاص رضي الله عنهما
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا