مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وضع علامة على القبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكتب المعينة على دراسة منهجية القرآن في تناول موضوع معين
- سؤال وجواب | مدمن سابق وأريد التخلص من روح مثقلة بالأوجاع. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الأيمان والحنث فيها والنذور بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | رفض الوالدين ارتداء ابنتهما الحجاب وكيفية إقناعهما بذلك
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الهرمونات المعوضة؟
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | مدى اعتبار مناسبة المكان للمحضون
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدتي لتوافق على ارتدائي النقاب؟
- سؤال وجواب | موضوعات في التاريخ الإسلامي يقترح دراستها بشكل أوسع.
- سؤال وجواب | من أقوال أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بالحجاب وترك سماع الأغاني؟
- سؤال وجواب | أعينوني على ارتداء الحجاب!
- سؤال وجواب | المقصود بوتد الأذن
- سؤال وجواب | صلاة وطهارة دائم الحدث
- سؤال وجواب | تجب زكاة المال ما دام استكمل شروط الزكاة
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
9 مشاهدة

ما حكم أو هل يجوز كتابة اسم وتاريخ وفاة شخص على قطعة من الرخام لمعرفة القبر مع مرور الزمن؟وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فوضع حجر من رخام أو غيره عند القبر ليكون علامة يعرف بها صاحبه كرهه أبو حنيفة ، وأجازه جمهور العلماء، وهو مذهب المالكية والحنابلة والشافعية، بل نصَّ الشافعية على أنه سنة، وقال الإمام أحمد: لا بأس أن يعلِّم الرجل القبر علامة يعرف بها.

وذلك لما رواه أبو داود أنه لما مات عثمان بن مظعون أخرج بجنازته فدفن، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً أن يأتيه بحجر، فلم يستطع حمله، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه.

ثم حملها فوضعها عند رأسه وقال: أتعلم بها قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي.

لكن الحديث قال عنه المنذري : في إسناده كثير بن زيد.

وقد تكلم فيه غير واحد.

أما الكتابة على القبر أو على العلامة الموضوعة عليه فإنها مكروهة عند جماهير العلماء، خلافاً لأبي حنيفة، لما رواه الترمذي والنسائي عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر أو يزاد عليه أو يجصص أو يكتب عليه.

قال الحاكم بعد تخريج هذا الحديث في المستدرك: الإسناد صحيح، وليس العمل عليه، فإن أئمة المسلمين من الشرق والغرب يكتبون على قبورهم، وهو شيء أخذه الخلف عن السلف.

وتعقبه الذهبي في مختصره بأنه: محدث ولم يبلغهم النهي.

وقال الشوكاني في نيل الأوطار عند شرح الحديث: فيه تحريم الكتابة على القبور، وظاهره عدم الفرق بين كتابة اسم الميت على القبر وغيرها.

اهـ .والنهي عن الكتابة يشمل الكتابة على ذات القبر أو على الأحجار المنصوبة علامة عليه.

قال النووي في المجموع: وسواء كان المكتوب على القبر في لوح عند رأسه أو في غيره، فكله مكروه لعموم الحديث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي جعل سيدنا أبا بكر الصديق ينال هذه المرتبة في الأمة؟
- سؤال وجواب | يكره تكشف الزوجين الصائمين سدًّا لذريعة الوقوع في الجماع
- سؤال وجواب | لا يجوز اتهام أحد بالسحر بدون بينة
- سؤال وجواب | حكم التطوع بعد الوتر
- سؤال وجواب | زوجي فرض علي الحجاب وأشعر أني مجبرة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل الأخذ بالأيسر يُعَدُّ من اتباع الهوى؟
- سؤال وجواب | بيان أن الله تعالى ليس بحادث ولا بصنعة
- سؤال وجواب | أشعر بخمول وعدم القدرة على الفهم والاستيعاب. أفيدوني
- سؤال وجواب | التحذير من رفع القبور زيادة على القدر المأذون فيه
- سؤال وجواب | تعريف القرابة المباشرة وقرابة الحواشي والمصاهرة
- سؤال وجواب | حكم من نذر لشخص فمات المنذور له قبل استلامه
- سؤال وجواب | علم النفس الإسلامي وكيفية دراسته دراسة منهجية تخصصية
- سؤال وجواب | اللجوء لأطفال الأنابيب عند فشل المحاولات العادية لتنشيط المبايض، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | فتح القسطنطينية وثناء النبي صلى الله عليه وسلم على الجيش وأميره
- سؤال وجواب | وسائل الالتزام بطاعة الله عز وجل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06