مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في امتناع النبي عن الصلاة على المدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف الدورة الدموية، هل لها علاقة بالأرق وصعوبة النوم؟
- سؤال وجواب | لباس المرأة أمام المحارم والنساء
- سؤال وجواب | تأخر التطور الحركي عند الطفل مع قلة الأكل والنوم
- سؤال وجواب | الصلاة بالثوب الذي عليه آثار المني عند المالكية
- سؤال وجواب | هل المسلمون جبريون ؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من بها عيب في النطق إخبار من يريد نكاحها
- سؤال وجواب | حكم الانتحار خوفا من فضيحة الزنا
- سؤال وجواب | أخشى على حياتي وحياة طفلي من مرض الإيدز، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نسي والده معه مالاً فهل يعطيه لوالدته لإكمال نفقة البيت؟
- سؤال وجواب | مسائل فيمن عليها قضاء أيام من سنوات عديدة بسبب الحيض
- سؤال وجواب | التأتأة بين الوراثة والاكتساب
- سؤال وجواب | صرف الشيك من محلات الصرافة مقابل عمولة
- سؤال وجواب | لا تصح الصلاة بملابس متنجسة بالبول سواء خرج عمدا أو بغير عمد
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء في العطور المحتوية على الكحول
- سؤال وجواب | حرارة أسفل القدمين يرافقها تشنجات لعضلة الساق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

(لعل على صاحبكم دين؟ قالوا: نعم، ديناران، فتخلف قال: صلوا على صاحبكم -ورفض عليه الصلاة والسلام أن يصلي عليه؛ إشعاراً للأمة بخطورة الدين) هل ينطبق هذا الحديث الشريف في الأحوال الآتية: رجل فقير معدم اقترض مالا وجاءه لص وسرق ماله، ثم وقع في مستنقع الدين فلا يستطيع السداد إلى أن حانت وفاته، وهل ينطبق على شخص اقترض مالاً فأصيب بمرض مزمن ولا أحد يريد أن يسد عنه وصاحب المال يطالب بأمواله وبذل كل جهده ودمه ليسدد الدين فلم يستطع، ألا يدخل في قوله تعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) أم أن الحديث ينطبق على الذي يقدر أن يسدد ولا يسدد الدين الذي في ذمته أفيدونا مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الدين ليس مانعاً من الصلاة على الميت، بل تجب الصلاة على المدين، ولا فرق بينه وبين غيره في وجوب الصلاة عليه، وإنما ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة عليه زجراً عن المماطلة والتقصير في الأداء وتحذيراً من التقحم في الدين، قال في تحفة الأحوذي عند شرح ما رواه الترمذي وغيره من: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل ليصلي عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلوا على صاحبكم فإن عليه دينا.

قال أبو قتادة: هو عليَّ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بالوفاء.

قال: بالوفاء، فصلى عليه.

وهو حديث صحيح.قال القاضي وغيره: امتناع النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على المديون إما للتحذير عن الدين والزجر عن المماطلة والتقصير في الأداء، أو كراهة أن يوقف دعاءه بسبب ما عليه من حقوق الناس ومظالمهم.

وقال القاضي ابن العربي في العارضة: وامتناعه من الصلاة لمن ترك عليه ديناً تحذيراً عن التقحم في الديون لئلا تضيع أموال الناس؛ كما ترك الصلاة على العصاة زجراً عنها حتى يجتنب خوفاً من العار ومن حرمان صلاة الإمام وخيار المسلمين.

انتهى.وقيل: إن الحديث منسوخ بحديث آخر وهو كما في رواية الترمذي عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيقول: هل ترك لدينه من قضاء، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى عليه، وإلا قال للمسلمين: صلوا على صاحبكم.

فلما فتح الله عليه الفتوح قام فقال: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن توفي من المسلمين فترك ديناً علي قضاؤه، ومن ترك مالاً فهو لورثته.

وهو حديث صحيح كما ذكر الألباني وغيره.

قال في تحفة الأحوذي عند شرح الحديث: قال المنذري في الترغيب: قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يصلي على المدين ثم نسخ ذلك وذكر هذا الحديث.

انتهى.وفي سنن أبي داود عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن أعظم الذنوب عند الله أن يلقاه بها عبد بعد الكبائر التي نهى الله عنها أن يموت رجل وعليه دين لا يدع له قضاء.

وهو حديث ضعيف، كما ذكر الألباني.

قال في عون المعبود عند شرح هذا الحديث: فعل الكبائر عصيان الله تعالى وأخذ الدين ليس بعصيان، بل الاقتراض والتزام الدين جائز، وإنما شدد رسول الله صلى الله عليه وسلم على من مات وعليه دين ولم يترك ما يقضي دينه كيلا تضيع حقوق الناس.

انتهى.

كذا في المرقاة، قال العزيزي: هذا محمول على ما إذا قصر في الوفاء أو استدان لمعصية.

انتهى.ومن هذا يعلم أن المثالين المذكورين في السؤال لا يتناولهما التحذير الذي يتضمنه الحديث المذكور، لا سيما وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله.

رواه البخاري.

قال الحافظ ابن حجر عند شرح هذا الحديث: وفيه الترغيب في تحسين النية، والترهيب من ضد ذلك، وأن مدار الأعمال عليها، وفيه الترغيب في الدين لمن ينوي الوفاء.

انتهى، أي يؤخذ من هذا الحديث الترغيب في الدين لمن يريد الوفاء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالغيرة من زملائي لسعادتهم وراحتهم، فكيف أتغلب على ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الربط بين التفكر في خلق الله والدعاء
- سؤال وجواب | مدى مسئولية كلٍ من الإمام والمأموم عن صلاته
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى جهة تُلزم المتأخرين عن السداد بدفع فائدة ربوية
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين قلة استيعابي وعدم التزامي بالصلاة؟
- سؤال وجواب | كيفية تجنب العصبية والانفعال
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وُكِّل على إيصال صدقة إلى جهة مُعينة فتعذَّر ذلك
- سؤال وجواب | مطلقة بسكون الطاء وتخفيف اللام صيغة تدل على معنى الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حاد في الصدر والكتف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تخصيص أقارب الداعي الموتى بالدعاء بالمغفرة، ثم تعميمه، أفضل
- سؤال وجواب | أخذ الأغراض الآيلة للتلف بغير استئذان
- سؤال وجواب | راغب في الإسلام من بلد تنتشر فيها المخدرات
- سؤال وجواب | جواز العمل بمهنة ما بما لا يتعارض مع المصلحة العامة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس التي تنتابني حول تعدد الزوجات؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في أسفل البطن، هل سببه امتلاء المثانة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل