مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النهي عن تقدم صيام رمضان. ليس عاما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا وهب الأب لأولاده دارا يسكنها
- سؤال وجواب | الهبة والوصية إذا كانتا بقصد الإضرار بالورثة
- سؤال وجواب | زكاة الدين والوديعة
- سؤال وجواب | هل يسوغ للفقير المحتاج للعمل أن يدفع مالا لمن يزور له تقريرا طبيا
- سؤال وجواب | حكم الوساطة ودفع مال للدخول للكلية الحربية
- سؤال وجواب | مشروعية الجمع بين نية الصدقة والاحتياط والورع
- سؤال وجواب | ثواب من حُجَّ عنه ليس كمن حج عن نفسه
- سؤال وجواب | المدرس الذي لا يعطي الطلاب ما يستحقونه من درجات إلا بحضورهم دروس تقوية عنده خائن للأمانة
- سؤال وجواب | تحرم الرشوة والوساطة لإنجاح الطالب المخطئ في إجابة الامتحان
- سؤال وجواب | سنة الوضوء.فضلها.ركعاتها.وأوقات أدائها
- سؤال وجواب | يقرأ السورة بعد الفاتحة بصوت منخفض ليقرأ المأموم الفاتحة
- سؤال وجواب | صلى ثم وجد قطرة دم في ثوبه فهل يقطع صلاته؟
- سؤال وجواب | المساحقة لا تفسد الصوم بمجردها وإنما تفسده بخروج المني
- سؤال وجواب | علاج الفتور والملل من الدراسة
- سؤال وجواب | حكم استعمال وقف المسجد غير المنتفع به للصالح العام
آخر تحديث منذ 3 ساعة
10 مشاهدة

1-قرأت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه أنه نهى عليه السلام تقديم صوم رمضان بيوم أويوميين إلا رجلاً تعود الصيام في يومي الاثنين والخميس.على ضوء هذا الحديث فإني قد أخرت صيام قضائي إلى آخر شعبان حتى أني صمت اليومين ال29و30 فهل علي قضاء هذين اليومين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صوماً فليصمه" متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.قال العلماء: معنى الحديث: لا تستقبلوا رمضان بصيام على نية الاحتياط لرمضان، إلا إن يكون له عادة من صيام نافلة كالاثنين أو الخميس، أو صيام كل شبعان، أو صيام يوم وإفطار يوم، فله أن يصوم، ومثله القضاء أو النذر، بل يتأكد صيامهما لوجوبه.وقد علل بعض العلماء النهي بقولهم إن حكم الصيام معلق بالرؤية، فمن تقدمه بيوم أو يومين، فقد حاول الطعن في ذلك الحكم.

قال الحافظ ابن حجر: وهذا هو المعتمد، ولا يرد عليه صوم من اعتاد ذلك، لأنه أذن له فيه، وليس من الاستقبال في شيء، ويلحق به القضاء والنذر لوجوبهما.

انتهى.

واعلم أنه إذا لم يبق من أيام شعبان إلا قدر ما يكفي لقضاء ما يطالب به المرء من رمضان وجب عليه صيام تلك الأيام، قضاء لتلك الأيام التي يطالب بها، فإن لم يقض تلك الأيام حتى دخل رمضان لزمته كفارة مع القضاء، وقدرها إطعام مسكين عن كل يوم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب في الوقف إذا تعطل نفعه
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية والصراخ على أمور تافهة، فكيف أتخلص من هذه الخصلة؟
- سؤال وجواب | لا يجب إخبار المشتري بثمن التكلفة
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة وقت رخصها لبيعها وقت ارتفاع سعرها
- سؤال وجواب | بيع التاجر بالتقسيط وتجاوزه عمن لم يدفع
- سؤال وجواب | الحكمة من النهي عن بيع القطط
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | بيع الذهب القديم على أنه جديد، ومسائل في بيع الذهب
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن حق لقاء مال
- سؤال وجواب | حكم الربح من بيع شيء تم اقتناؤه بقرض ربوي
- سؤال وجواب | أمي تطالبني بمقاطعة عمتي إذا غضبت منها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأشرطة السمعية والمرئية
- سؤال وجواب | امور يفعلها من اطلع على علاقة بين امرأة متزوجة وأجنبي عنها
- سؤال وجواب | دفع عربونًا على أن يستأجر الشقة ثم تراجع، فهل له استرداده؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب بعد طلوع الفجر جاهلا وقت الإمساك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل