مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرمة مباشرة الأجنبية وبطلان الصيام إذا أنزل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكدرة السابقة للحيض
- سؤال وجواب | يجب على المتمتع سعيان أحدهما للعمرة والثاني للحج
- سؤال وجواب | ربيتهم تربية صالحة وبمجرد دخولهم الجامعة تركوا الصلاة!
- سؤال وجواب | أشكو من وحدة قاتلة ولا أحد يقف معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بلغت ولكنها لا تقوى على الصيام
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الأفضل للاكتئاب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق واكتئاب وخوف من كل شيء . هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | من وجد في سيارته مصحفا
- سؤال وجواب | الكلام على اصطلاحات الإمام الترمذي رحمه الله في تخريج الأحاديث .
- سؤال وجواب | ما علاج الكتمة الشديدة مع الجو البارد؟
- سؤال وجواب | أقلعت عن المخدرات تماماً منذ عامين ولكن حالي لم يتغير!
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الكافرلا يستلزم مودته
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أراد الحج أو العمرة عند الميقات؟
- سؤال وجواب | واجب من ابتز فتاة بأخذ مال منها كي لا يفضحها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

سؤالي يقول: شخص استمتع بأجنبية دون ما يوجب الحد في نهار رمضان وفعل معها ما يسمى: بالجماع الفمي ـ أي الإيلاج في الفم ـ وأنزل فيه، فهل عليه كفارة مغلظة أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجب ـ أولاً ـ على الشخص المشار إليه أن يتوب إلى الله تعالى من ذلك الذنب، فقد انتهك حرمة الشهر واستمتع بمن لا تحل له وعصى ربه جل وعلا، وقد فسد صومه بالإنزال، فيجب عليه قضاء ذلك اليوم، قال الإمام النووي: إذا قبل أو باشر فيما دون الفرج بذكره، أو لمس بشرة امرأة بيده أو غيرها، فإن أنزل المني بطل صومه، وإلا فلا، ونقل صاحب الحاوي وغيره: الإجماع على بطلان صوم من قبل أو باشر دون الفرج فأنزل.انتهى.وأما الكفارة المغلظة: فقد اختلف أهل العلم فيمن جامع دون الفرج في نهار رمضان هل تلزمه كفارة؟ قال ابن قدامة في المغني: الجماع دون الفرج إذا اقترن به الإنزال فيه عن أحمد روايتان: إحداهما: عليه الكفارة ـ وهذا قول مالك وعطاء والحسن وابن المبارك وإسحاق ـ لأنه فطر بجماع فأوجب الكفارة كالجماع في الفرج.

والثانية: لا كفارة فيه ـ وهو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ـ لأنه فطر بغير جماع تام فأشبه القبلة، ولأن الأصل عدم وجوب الكفارة، ولا نص في وجوبها ولا إجماع ولا قياس، ولا يصح القياس على الجماع في الفرج، لأنه أبلغ بدليل أنه يوجبها من غير إنزال ويجب به الحد إذا كان محرماً ويتعلق به اثنا عشر حكماً، ولأن العلة في الأصل الجماع بدون الإنزال، والجماع ههنا غير موجب، فلم يصح اعتباره به.

انتهى.والمفتى به عندنا: أنها لا تلزم، ولكن عليه أن يكثر من التوبة، فإن ما أقترفه يعد من أقبح المنكرات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقليد الأصوات في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | حكم الطهر المتخلل للنفاس
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة الفجر. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع من لم يدرك الجماعة بنية التصدق والراتبة
- سؤال وجواب | الجنب إذا أراد أن يعود للجماع
- سؤال وجواب | سعى يوم العيد وأَخَّر طواف الإفاضة إلى اليوم التالي
- سؤال وجواب | هل حكم نزول الصفرة بعد الجفاف كنزولها بعد القصة البيضاء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن دفع فدية الصيام لشخص واحد
- سؤال وجواب | ما يساعد على النجاح في تربية الأبناء
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد رؤية الطهر
- سؤال وجواب | صلاتك في الصورتين المذكورتين صحيحة
- سؤال وجواب | أفضل طريقة لإزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | زوجي عصبي ويصرخ في وجه ابنتنا الصغيرة لخوفه عليها، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | طموحاتي كثيرة وأحلامي متعددة، فكيف أثبت على واحد منها؟
- سؤال وجواب | نوى السعي أثناء الشوط الأول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل