مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المداعبة حتى خروج المني والمذي ومدى أثرهما على الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف تخدم المرأة الإسلام في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حكم صلاة صاحب السلس بنفس الوضوء أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | كيف أعالج التهاب الحلق الحاد وجفافه وانسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | ما هي الأضرار التي تحدث للرحم بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات المهبلية إذا كانت تخرج من المرأة بكثرة
- سؤال وجواب | تأخر الحمل لتكيس المبايض ودور إنقاص الوزن في معالجته
- سؤال وجواب | وجوب لتحفظ لمنع انتشار النجاسة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم نسخ البرامج
- سؤال وجواب | الصداع إثر نوم القيلولة
- سؤال وجواب | نوبة الهلع أثرت على دراستي الجامعية، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض لما يلحق بالمسجد
- سؤال وجواب | تكرر إصابتي بالزكام والعدوى، هل لدي مشكلة في المناعة؟
- سؤال وجواب | كيف أبر والديَّ وليس عندي مال؟ هل الكلام والسؤال يكفي؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية المستمرة، كيف يمكنني التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة على تناول حقنة الحمل
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
16 مشاهدة

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت، أرجوكم أفتوني في هذا علما أن المداعبة كانت باليد ولم أكن أعرف أن مثل هذا لا يجوز في نهار رمضان أرجوكم هذا أمر ثقل علي ولم أتمكن أن أسأل للحرج الذي فيه والله يجزيكم كل خير ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن داعب زوجته في نهار رمضان بيده أو قبلها ونحو ذلك فأمنيا أو أحدهما بطل صوم من أمنى منهما.

قال الإمام النووي:( إذا قبل أو باشر فيما دون الفرج بذكره أو لمس بشرة امرأة بيده أو غيرها، فإن أنزل المني بطل صومه وإلا فلا، ونقل صاحب الحاوي وغيره الإجماع على بطلان صوم من قبل أو باشر دون الفرج فأنزل).

وقال الكاساني في بدائع الصنائع: (ولو جامع امرأته فيما دون الفرج فأنزل أو باشرها أو قبلها أو لمسها بشهوة فأنزل يفسد صومه وعليه القضاء ولا كفارة عليه، وكذا إذا فعل ذلك فأنزلت المرأة لوجود الجماع من حيث المعنى وهو قضاء الشهوة بفعله وهو المس).

وقال ابن قدامة في المغني: (ولا يخلو المقبل من ثلاثة أحوال: أحدها: أن لا ينزل فلا يفسد صومه بذلك لا نعلم فيه خلافاً.

الحال الثاني: أن يمني فيفطر بغير خلاف نعلمه.

الحال الثالث: أن يمذي فيفطر عند إمامنا ومالك وقال أبو حنيفة والشافعي لا يفطر، وروى ذلك عن الحسن والشعبي والأوزاعي لأنه خارج لا يوجب الغسل أشبه البول) انتهى.

وهذا القول هو الراجح.

ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:

19863

للفارق بين المني والمذي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب رشح الأنف المستمر وعلاجه
- سؤال وجواب | الطبيبة إذا قصرت ثم مات الجنين بسبب آخر محتمل
- سؤال وجواب | علاقة الجماع بآلام أسفل الظهر وأضرار التدخين
- سؤال وجواب | بعد الإقلاع عن العادة السرية، هل ستعود الأمور إلى طبيعتها؟
- سؤال وجواب | اختنقت 4 مرات في حياتي بسبب انسداد وتراكم البلغم. أفيدوني
- سؤال وجواب | تكرار إصابتي بفيروس الإنفلونزا والبرد؛ فهل هو ضعف بجهاز المناعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بشكل فضيع.
- سؤال وجواب | حكم ضريبة التلفاز والتهرب منها وكيفية التخلص منها إذا لم يمكن سدادها للدولة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الأمراض، وأحمل جهاز قياس الضغط باستمرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخزات في القلب مع ضيق في التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب لست مقتنعة به. فهل أكمل المشوار؟
- سؤال وجواب | المشكلة: السيلان الدائم لمخاط الأنف، ورائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | ما أساب عسر الهضم وما يصاحبه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | المقدار الواجب في الزكاة وحكم تعجيلها
- سؤال وجواب | حكم إضافة أجرة الوسيط على الشركة المتعاقد معها بدون علمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل