مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال تأخير قضاء الصوم وما يلزم في كل حالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يحرم أخذ المال غير المستحق بأي وجه من الوجوه
- سؤال وجواب | ما أسباب تشوه الأجنة. وهل يمكن أن يتكرر هذا التشوه في كل حمل؟
- سؤال وجواب | توفيت عن ولدين وست بنات وحفيدتين
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية حائز المال الحرام
- سؤال وجواب | رفض الأهل للزواج بمن أحببت سبب لي حالة نفسية.
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وأخ شقيق وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنك للنفس وللغير
- سؤال وجواب | هل يجوز عمل مصلى تكون فيه النساء أمام الإمام؟
- سؤال وجواب | إذا سمن جسمي، فإن وجهي يظلّ نحيفًا لا يتغيّر، لماذا؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوج الانتفاع بمال حصلت عليه زوجته غصبا
- سؤال وجواب | حكم إقراض فوائد ربوية لشخص مدين لبنك
- سؤال وجواب | مقدار كفارة تأخير قضاء الصوم
- سؤال وجواب | المال المستفاد عن طريق المحاباة من المدير هل ينتفع به
- سؤال وجواب | تقسيم ميراث من مات عن زوجة وثلاثة أبناء
- سؤال وجواب | هل ينتفع الابن بمال والديه ولوكان بعضه حراما
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

سؤالي هو: صمت ما علي من رمضان منذ عدة سنوات وأتذكر أنني صمته، ويوم كنت صغيرة لا أذكر هل صمت أم لا؟ وفي قرارة نفسي كنت أريد الصيام، وقد بلغت عندما كان عمري 13 سنة، وصمت 14 يوما لسنتين 7 عند بلوغي و7 عندما كان عمري 14، وفي هذه السنة صمت الأيام ولم أخرج الكفارة، فهل يجوز أن أخرجها اليوم في نهار رمضان عن أيام الأشهر التي فاتت والتي صمتها وبقي الإطعام فقط؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من السؤال هو أنك بعد بلوغك بسنتين صمت سبعة أيام فقط من كل واحدة من السنتين، ثم قضيت ما عليك من صيام في الأشهر الماضية، وتسألين عن حكم الإطعام.

فإذا كان الحال على ما فهمنا فالجواب أن الإطعام إنما يترتب على من أخر قضاء رمضان من غير عذر حتى جاء رمضان الموالي، فإن كنت قد أخرت قضاء الصيام على هذا الوجه عمدا مع القدرة عليه فعليك إطعام مسكين، وقدره 750 غراما تقريبا من الأرز أو ما يقوم مقامه من غالب طعام أهل بلدك عن كل يوم وتصرف للفقراء، ولا مانع من الإطعام في نهار رمضان، وراجعي الفتوى رقم:

96184.

وإن كنت قد أخرت القضاء ناسية أو جاهلة بوجوب تعجيله فلا إطعام عليك، وراجعي الفتوى رقم:

57219.

مع التنبيه على أن البلوغ شرط في وجوب الصيام فلا يجب على صبي: ذكر أو أنثى حتى يبلغ، جاء في المغني لابن قدامة متحدثا عن الصبي: ولا يجب عليه الصوم حتى يبلغ، قال أحمد في غلام احتلم: صام ولم يترك، والجارية إذا حاضت، وهذا قول أكثر أهل العلم.

انتهى.والبلوغ له علامات معروفة عند أهل العلم بعضها خاص بالأنثي والبعض الآخر يشمل الذكر والأنثى، وهذه العلامات سبق بيانها في الفتوى رقم:

10024.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتفع الابن بمال والديه ولوكان بعضه حراما
- سؤال وجواب | أول ما يندب فعله للمعتمر حين دخول مكة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد شهادات الاستثمار بالبنوك الربوية
- سؤال وجواب | هل صح أن إبليس يطمع يوم القيامة في رحمة الله؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماما من متلازمة اهلرز؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الجمع بين الصلاتين في الحضر
- سؤال وجواب | لا قضاء إلا بعد البلوغ
- سؤال وجواب | الاهتمام بالحياة الزوجية في كافة النواحي
- سؤال وجواب | مات عن شقيق وجدة لأب وجدة لأم
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من أموال من يعمل في مؤسسة أمنية حكومية تشتمل على منكرات
- سؤال وجواب | هل نزل عيسى إلى الأرض بعد رفعه أم لا
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الكدمات على أجساد الأطفال عند تعرضهم للإصابات البسيطة؟
- سؤال وجواب | قدرة الله وتعلقها بالمستحيلات
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من المال المحرم بعينه، والمال المكتسب بالحرام
- سؤال وجواب | هل يسبب الحقن المجهري والأدوية تأخر الدورة الشهرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل