مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز للزوج الانتفاع بمال حصلت عليه زوجته غصبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحببت شابًا لا يمكنني الزواج به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | عند الإمامة أرتبك كثيراً وأتلعثم وكذا عند التحدث.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قيام الموكل بتوزيع الملابس ببيعها وشراء بطاطين بدلا منها
- سؤال وجواب | ما علاج الدوخة والطنين في الرأس؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للإصلاح بين الوالدين الكبيرين؟
- سؤال وجواب | ماسبب الشد والتحجر في البطن؟
- سؤال وجواب | والدها لا يقبل تزويجها ممن يتبع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الجنين من حصول الوحمة؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط جمعية خيرية ترسل حجاجا مبلغا زائدا على تكلفة الحج
- سؤال وجواب | حكم ما اكتُسِب من وظيفة محرمة قبل وبعد العلم بالحرمة
- سؤال وجواب | خطأ الموظف لا يحل حراما ولا يحرم حلالا
- سؤال وجواب | هل سوء الهضم يسبب آلام البطن؟
- سؤال وجواب | مدى تسبب دواء الفافرين في كثرة التبول
- سؤال وجواب | التصرف بالمال خلاف ما يقتضيه التوكيل خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وأثره على الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أخذت زوجتي حقوق الورثة، فهل على زوجها إثمٌ في الاستفادة من هذا المال؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كان الواقع أن الزوجة أخذت حقّ غيرها من الورثة دون رضاهم؛ فهي غاصبةٌ؛ والواجب رد الحقّ إلى أصحابه، ولا يجوز لزوجها -أو غيره- أن ينتفع بهذا المال المغصوب.
جاء في مسائل أبي الوليد ابن رشد -رحمه الله -: وأما القسم الثاني، وهو أن يكون الحرام قائماً بعينه، عند آخذه، لم يفت؛ رده بعينه إلى ربه، ومالكه، وسواءً كان له ماٌل سواه، أو لم يكن، لا يحل لأحدٍ أن يشتريه منه إن كان عرضاً، ولا يبايعه فيه إن كان عيناً، ولا يأكله إن كان طعاماً، ولا يقبل شيئاً من ذلك هبةً، ولا يأخذه منه في حقٍ له عليه، ومن فعل شيئاً من ذلك، وهو عالمٌ، كان سبيله سبيل الغاصب، في جميع أحواله.

انتهى.
وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: ما في الوجود من الأموال المغصوبة، والمقبوضة بعقودٍ لا تباح بالقبض، إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً، أو خانه في أمانته، أو غصبه، فأخذه من المغصوب قهراً بغير حقٍ، لم يجز لي أن آخذه منه؛ لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة، ولا وفاءً عن أجرةٍ، ولا ثمن مبيعٍ، ولا وفاءً عن قرضٍ، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصرف بالمال خلاف ما يقتضيه التوكيل خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وأثره على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكة شديدة في المنطقة التناسلية بعد الحلاقة
- سؤال وجواب | الجهل بالفروض الواجبة في ديار المسلمين ليس عذرا
- سؤال وجواب | فقر الدم والتقيؤ وفقد الشهية وحبة في المعدة. أسباب هذه الحالة وعلاجها
- سؤال وجواب | أريد حلا لأوجاع الكتف والصدر
- سؤال وجواب | هل حبوب تجفيف الحليب تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الأذنين يزداد بعد الأكل. ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وتنميل في الرجلين ورعشة في اليدين!
- سؤال وجواب | لا يُصرَف المال في غير المصرف الذي حدده الموكِل
- سؤال وجواب | أبي لا يحترم أمي ولا يقدرها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | أبي يظلم أمي كثيرا ويؤذيها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | دورتي تتأخر كل شهر يومًا ولدي تكيس. هل تعتبر منتظمة وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما إمكانية حدوث النزيف مرة أخرى أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | نظرة الإسلام إلى العدوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل