مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وكيف تكون النية عند القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مروري بظروف صعبة ولدت داخلي مشاعر القلق والحزن والعصبية
- سؤال وجواب | أحكام وشروط الاستصناع الموازي
- سؤال وجواب | هل يجب قراءة شروط اليوتيوب عند إنشاء قناة ربحية؟
- سؤال وجواب | ما العمر الذي لا يؤثر فيه الصفار على حديثي الولادة؟
- سؤال وجواب | المرجع في استحقاق ثمن التذكرة هي الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة غير المسبوقة بدم الحيض
- سؤال وجواب | الاكتئاب والشخصية الحساسة
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة تعليم زوجها أن المذي من نواقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | والدي يعاني من كيس دهني في ظهره، كيف يتعالج منه؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي وجمالي تهتز بسبب انطباع أم زوجي عني
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال الفائض من مشروع ممول من جهة ما
- سؤال وجواب | تخرج مني كرات صفراء في البراز ذو رائحة كريهة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من قشرة مزمنة أدت إلى وجود بقعة ليس بها شعر. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الحجامة وفوائدها، وهل هي مفيدة لحرق الدهون؟
- سؤال وجواب | حكم شرب الصائم متعمدا وهو يظن أنه متعين لعلاجه من السحر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل الإجابة عما سألت عنه نريد أولا التنبيه إلى أن فطرك إذا كان لغير عذر فأنت آثمة، وعليك المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى، وإن كان الفطر لعذر شرعي فلا إثم عليك بل يكفيك القضاء.جاء في فتاوى الشيخ ابن باز : ما حكم المسلم الذي أهمل أداء فريضة الصوم بدون عذر شرعي لعدة سنوات مع التزامه بأداء الفرائض الأخرى.

هل يكون عليه قضاء أو كفارة، وكيف يقضي كل هذه الشهور إن كان عليه قضاء؟حكم من ترك صوم رمضان وهو مكلف من الرجال والنساء أنه قد عصى الله ورسوله وأتى كبيرة من كبائر الذنوب، وعليه التوبة إلى الله من ذلك، وعليه القضاء لكل ما ترك مع إطعام مسكين عن كل يوم إن كان قادرا على الإطعام.

وإن كان فقيرا لا يستطيع الإطعام كفاه القضاء والتوبة؛ لأن صوم رمضان فرض عظيم قد كتبه الله على المسلمين المكلفين، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه أحد أركان الإسلام الخمسة.

أما إن ترك الصوم من أجل المرض أو السفر فلا حرج عليه في ذلك، والواجب عليه القضاء إذا صح من مرضه أو قدم من سفره؛ لقول الله عز وجل: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} الآية من سورة البقرة.

والله ولي التوفيق.

انتهى.

كما ننبه إلى أن تأخيرك للقضاء إذا لم يكن عن عذر فإنه تلزمك عند الجمهور فدية عن كل يوم تأخر قضاؤه إلى حلول رمضان الذى بعده، كما سبقت الإشارة إلى ذلك في فتوى الشيخ.

وإن كان لك عذر من مرض أو غيره فلا فدية عليك.جاء في الموسوعة الفقهية: وإذا أخر القضاء حتى دخل رمضان آخر فقد ذهب الجمهور إلى أنه إن كان مفرطا فإن عليه القضاء مع الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم؛ لما روي أنه صلى الله عليه وسلم قال في رجل مرض في رمضان فأفطر، ثم صح فلم يصم حتى أدركه رمضان آخر: يصوم الذي أدركه، ثم يصوم الذي أفطر فيه ويطعم عن كل يوم مسكينا.

ولما روي عن ابن عمر وابن عباس وأبي هريرة أنهم قالوا: أطعم عن كل يوم مسكينا، ولم يرد خلاف في ذلك عن غيرهم من الصحابة.انتهى.وهذه الفدية مقدارها 750 غراما من الأرز أو ما يقابل ذلك من غالب طعام أهل البلد وتدفع للفقراء، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم :

111559

.وفي خصوص ما سألت عنه فستكون الإجابة في النقاط التالية:1ـ الواجب عليك إنما هو قضاء عدد أيام رمضان من السنوات التي لم تصومي فيها إن كنت ضابطة لعدد تلك الأيام، فإن لم تكوني ضابطة العدد فواصلي القضاء حتى يغلب على ظنك براءة الذمة، والأولى أن يكون القضاء على الترتيب بحيث تقدمين قضاء صيام 1431 هجرية ثم السنة التي تليها وهكذا، لكن لو بدأت بالسنة الأخيرة مثلا أو لم يحصل ترتيب فالصيام صحيح ويجزئ قضاء مجمل عدد الأيام التي حصل فيها الفطر.جاء في حاشية الدسوقي المالكي: واعلم أن من عليه قضاء من رمضانين يبدأ بأولهما ويجزئ العكس كذا في المواق.

2- يكفي في نية قضاء الصيام أن تعقدي العزم على أنك ستصبحين صائمة ليوم من قضاء رمضان.

ويشترط لهذه النية ما يلي:- أن تكون معينة بحيث تنوين خصوص قضاء رمضان.جاء في المغني لابن قدامة: ويجب تعيين النية في كل صوم واجب، وهو أن يعتقد أنه يصوم غدا من رمضان، أو من قضائه، أو من كفارته، أو نذره.

انتهى.- إيقاع النية في الليل قبل طلوع الفجر عند الجمهور، ولم يشترط ذلك الحنفية حيث قالوا بصحة الصيام إذا حصلت النية بعد طلوع الفجر.جاء في الموسوعة الفقهية: التبييت: وهو شرط في صوم الفرض عند المالكية والشافعية والحنابلة.

والتبييت: إيقاع النية في الليل، ما بين غروب الشمس إلى طلوع الفجر، فلو قارن الغروب أو الفجر أو شك، لم يصح، كما هو قضية التبييت.

- الجزم بحيث يعزم الصائم على أنه سيصوم غدا مثلا ولا يكون مترددا بحيث ينوي أنه سيصوم إذا لم يجد غداء وإن وجده فسيفطر.جاء في الموسوعة الفقهية: الجزم، فقد اشترط في نية الصوم؛ قطعا للتردد، حتى لو نوى ليلة الشك صيام غد إن كان من رمضان لم يجزه، ولا يصير صائما لعدم الجزم، فصار كما إذا نوى أنه إن وجد غداء غدا يفطر، وإن لم يجد يصوم.

انتهى.وراجعي الفتوى رقم :

1280903

- من مبطلات النية أن تكون غير جازمة، أو أن تقع بعد طلوع الفجر، أو لم ينو الصائم تعيين قضاء رمضان.

كما تبطل النية أيضا إذا عزم الصائم على الفطر أثناء الصيام لما في ذلك من نقض للنية، وانظري الفتوى رقم :

164821

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبل التعامل مع من تهرب من بيت أهلها لمواعدة الشباب
- سؤال وجواب | حكم كفارة تأخير قضاء رمضان إلى رمضان اللاحق
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لشراء مستلزمات الزواج وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | دلالة العام على أفراده وولاية المرأة
- سؤال وجواب | حكم بطاقات " كاش يو "
- سؤال وجواب | كيف أجعل لحياتي معنى وهدفا عظيما؟
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة في الطب الحديث تشد الجفن المبطن أو تعيده لطبيعته؟
- سؤال وجواب | لدي صديق يشعر بالحرمان العاطفي، فكيف أساعده؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركات كمبيوتر
- سؤال وجواب | شعري ناعم ولكنه يتساقط من الأمام. أريد حلا
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشعر وتساقطه ووجود القشرة، وأريد حلا لمشكلتي.
- سؤال وجواب | بسبب طبعي الكتوم أصبحت أتحدث مع نفسي، فهل أنا مريضة نفسية؟
- سؤال وجواب | تعرضت لظلم من أشخاص ولا أستطيع دفع ظلمهم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حساسية الشخصية وقلة الثقة بالنفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06