مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تزوجت في العدة وأنجبت من ذلك الزواج !

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام حول العين عند القلق وعند وجود الناس فقط
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في التلبية
- سؤال وجواب | أبحث عن الكمال في الشكل مما أمرضني جسديا ونفسيا، انصحوني.
- سؤال وجواب | فضل الصبر على أذى الأقارب والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | أعاني من نبضة غريبة كلما شعرت بتوتر وقلق.
- سؤال وجواب | كيفية رد الحقوق التي تنتقص من كرامة الأشخاص
- سؤال وجواب | حكم العمل في مكان سياحي
- سؤال وجواب | الحساسية الزائدة والتضايق لمشاكل الآخرين وتعظيم الأمور البسيطة
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى الحمامات الجماعية للاستشفاء
- سؤال وجواب | نسبة السكر عندي مرتفعة بعد الوجبة بساعتين. فهل أنا مصاب بالسكري؟
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وأنسى الماضي؟
- سؤال وجواب | مشكلة التسرع في الإجابة على أسئلة الامتحان وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل نرضى بالخاطب الأول أم الثاني؟
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والزائد في الأمور الاجتماعية، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أثر اضطراب الغدة الدرقية على الحمل وتكرر الإجهاض
آخر تحديث منذ 55 دقيقة
16 مشاهدة

امرأة بعد ما طلقها زوجها بيومين تزوجت، أي بدون أن تعتد، وهي الآن لها من زوجها الثاني طفل، فماذا يترتب عليها وعلى زواجها في العدة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الزواج في العدة يعد باطلاً بإجماع الفقهاء، فإن حصل ذلك فيجب التفريق بينهما فوراً، وإن كان ذلك عن جهل منهما بحرمته، فإنه نكاح شبهة لا إثم عليهما فيه، وما أنجباه فيه من أولاد يلحقون بالواطئ.أما إن حصل ذلك عن علم بحرمته منها، فإنه زنا والعياذ بالله ، ولا يلحق الأولاد بأبيهم، بل ينسبون إلى أمهم.وإذا كان أحدهما عالماً والآخر جاهلاً، فإن الإثم على العالم منهما، فإن كان العالم هو الأب، فإن الأولاد لا يلحقون به، بل يلحقون بأمهم وينسبون إليها، وإذا أراد الزواج بعد التفريق بينهما، فلا بأس في ذلك، لكن بعقد جديد، ويشترط أن تعتد المرأة من زوجها الأول، لأنها لم تكمل عدتها منه حيث تزوجت ذلك الزواج الباطل بعد يومين من العدة إذ لا تحتسب فترة نكاح الشبهة من العدة، هذا في حالة جهلها.

أما في حالة العلم، فإن العدة لا تنقطع، لأنه زنا، فتكون العدة قد انتهت من الزواج الأول، ولكن عليها أن تعتد من الزنا.

وجواز زواجهما بعقد جديد هو مذهب الحنفية والشافعية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.

وذهب المالكية والحنابلة إلى أنها تحرم عليه على التأبيد.

وإذا أرادت أن تتزوج غير من تزوجها في العدة، فإنها تعتد بعدتين: عدة من الأول، وعدة من الثاني، ولا تداخل بين العدتين في مذهب الجمهور خلافاً للحنفية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من علم كم أفطر فإنه يقضي بعدد أيام فطره
- سؤال وجواب | الهزيمة النفسية تجاه فتاة ربطت معها علاقة ثم تزوجت
- سؤال وجواب | هل يجب على من سدت الفجوة بين أسنانها وتابت إزالتها
- سؤال وجواب | الشعور بالحزن والتأثر عند الانتقاد كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | واجب من ربح مالا من منافع محرمة جاهلا
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت قبل الأربعين وصامت ثم عاودها الدم
- سؤال وجواب | خشونة مفصل الركبة وطرق علاجه في كبار السن
- سؤال وجواب | الطالب المبتعث إن كلفته الجامعة بدفع المصاريف فوفر مالا فهل له أن ينتفع به
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي عند القيام بأي عمل يتطلب سكون اليد؟
- سؤال وجواب | أرتجف وأتلعثم ولا أستطيع التحدث أمام الجمهور، فما مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أهلها يسكنون بيتا تملك نصفه فهل تلزمهم بدفع الضريبة العقارية
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركات الصرافة
- سؤال وجواب | الاحتفاظ بالحقوق ووضع الاسم هل يتنافى مع الإخلاص
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة زيادة الوزن بسبب الحمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من تنميل في الذراع الأيسر، فما أسبابه والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06