مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجماع في نهار رمضان وحكم الجهل بوجوب الكفارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تناولت علاجا للشرخ والبواسير فأصبت بانتفاخات، فما تعليقكم؟!
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من سمنتي وأثق بنفسي؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الطبيب إذا مات المريض أو أصيب
- سؤال وجواب | زوجي يقول عني أشياء غير صحيحة فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | صفات المهدي
- سؤال وجواب | كلما ارتبطت بفتاة أتركها وأرى فيها عيوبًا فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة لكن إمكانياتي لا تسمح لي بالزواج
- سؤال وجواب | عقوبة من استمتع بالأجنبية
- سؤال وجواب | هل ممارسة الأب الزنا يستلزم تأخر زواج بناته
- سؤال وجواب | ما أهمية التشخيص السريري للمرض الجلدي؟
- سؤال وجواب | خروج المهدي ونزول عيسى وخروج الدجال ويأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بي ويشاهد أفلام خليعة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة عنه بغير إذنه ، فهل تجزئه؟
- سؤال وجواب | ولاداتي كلها قيصرية، فبماذا تنصحونني بخصوص حملي الحالي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي : إنني جامعت زوجتي في نهار رمضان ولم أكن أعرف ما هي الكفارة ولما عرفت الكفارة جامعتها مرة أخرى فهل هذا يعني أن أصوم 4 أشهر أفيدوني جزاكم الله خيرا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم :

24032

، أن من جامع في نهار رمضان عالماً بحرمة الجماع في هذا الوقت أن عليه الكفارة الكبرى سواء علم بوجوب الكفارة أم لا ، والكفارة مبينة في الفتوى رقم : 1104 ، أما إن كان يجهل حرمة الجماع في نهار رمضان فإنه معذور بالجهل ولا كفارة عليه إن كان يمكن أن يجهل مثل هذه الأحكام مثل من نشأ بعيداً عن بلاد المسلمين أو نشأ ببادية أو كان حديث عهد بالإسلام، فإن كان نشأ ببلاد المسلمين حيث يمكنه التعلم فإنه لا يعذر بالجهل كما أو ضحنا في الفتوى المشار إليها.

فعلى السائل أن ينظر لنفسه هل هو ممن يعذر بالجهل أم لا؟ وهل كان يجهل حرمة الجماع في هذا الوقت أم كان يعلمها ويجهل ما يترتب على الجماع في نهار رمضان؟ وليراجع الفتوى رقم :

50878

، هذا كله عن الجماع الذي حصل قبل العلم بالكفارة على حد تعبير السائل ، أما الجماع الذي حصل بعد العلم بالكفارة فتجب منه التوبة إلى الله تعالى والكفارة، كما يجب قضاء كل يوم حصل فيه الجماع بغض النظر عن وجوب الكفارة أم لا ، ومن الجدير بالذكر هو أن الجماع إذا تكرر في نهار واحد فلا يلزم منه إلا كفارة واحدة مع القضاء ، وإن وقع في يومين أو أيام فلكل يوم كفارته على الراجح ، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 1113 ، والفتوى رقم : 6733.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دعاء الجدة على أحفادها لعدم رغبتهم في رعاية أبناء قريبتهم
- سؤال وجواب | هل جميع الأحاديث في الأربعين النووية صحيحة ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوية بغرض الحمل بتوأم أو ذكر أو أنثى
- سؤال وجواب | لا إثم على من أُخِذَ من حاجبيها بدون علمها
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة في علاج أنواع الرهاب والقلق؟
- سؤال وجواب | تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها
- سؤال وجواب | جميع تركة المتوفى من نقد وعقار وغيره تنتقل ملكيتها للورثة
- سؤال وجواب | لا طاعة للزوج إذا أمر زوجته بفعل الفاحشة مع رجل آخر
- سؤال وجواب | تركت دراسة الثانوية والتحقت بالعلم الشرعي. هل أواصل ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | ما هي آليات تحسين الذاكرة؟
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | مسائل في الطهر من الحيض وقضاء الفوائت والصيام
- سؤال وجواب | الرقية لمن أصابه الغم وخشي العين، ما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من فترة اليأس من المحيض عند المرأة
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية بعد الطهر لا تعد حيضا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل