مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مقدار كفارة القضاء، ومسائل في إخراجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول: الغش حلال في الاختبار ووقت الحاجة على سبيل المزح
- سؤال وجواب | نصيحة لمقيمة تعمل في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم التخلص من المال الحرام بعد تحويله للعملة المحلية
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف المرضي؟
- سؤال وجواب | الشرع لا يلزم العاقلة بما ترتب على العمد
- سؤال وجواب | ينوي بفطوره صدقة عن أمه فهل ينالها أجر
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء بمجرد الشك
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا، وتشتكي من عدم محبتها لزوجها، وتريد الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته (اذهبي إلى أهلك) بنية الطلاق، ثم تراجع
- سؤال وجواب | الدعاء يوم عرفة مرجو الإجابة
- سؤال وجواب | كيف أقرب بين أبي وأمي بعد أن اشتد خصامهما؟
- سؤال وجواب | مسألة وقوع النسيان من الأنبياء والصحابة
- سؤال وجواب | كيفية رد المسروق مع تغير الأسعار
- سؤال وجواب | تخريج أثر معاوية (ألق الدواة.)
- سؤال وجواب | بعد العقد بدت من خاطبي أمور جعلتني أتردد، فما نصيحتكم لي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز أن أدفع كفارة القضاء نقدا بدلا من الإطعام؟ وكم مقدارها بالريال السعودي؟ وهل أعطي المال للشخص مباشرة؟ أم للجمعيات الخيرية؟ وفي حال أعطيتها بنفسي، فهل يجوز أن أدفعها كلها لشخص واحد، أم لعدة أشخاص؟ وفي حال كان علي قضاء أكثر من يوم، فهل صحيح أن الصاع الواحد يساوي 3 كيلو؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فمن جاز له العدول عن القضاء إلى الإطعام وكذا من وجب عليه الإطعام مع القضاء، فإن مقدار الإطعام الواجب هو مد من طعام عن كل يوم, وهذا عند الشافعية والمالكية، وعند الحنابلة أن الواجب مد من قمح أو نصف صاع من غيره، قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه: وصاع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبلغ كيلوين وأربعين غراماً، فيكون المدّ نصف كيلو وعشرة غرامات، فيطعم الإنسان هذا القدر من الأرز أو من البر.

اهـ.والمفتى به عندنا أن مقدار المد بالكيلو يصل إلى 750 تقريبا، ولا فرق بين أن يطعم المساكين مباشرة أو يدفع قيمة الإطعام إلى جمعية خيرية لتقوم بشراء الطعام وإيصاله للمساكين نيابة عنه, ويجوز له أن يدفعها كلها لفقير واحد, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: الإطعام عن الصيام في رمضان، فيجزئ لو جمعها ودفعها لمسكين واحد عن عدد الأيام.

اهـ.ثم إن الواجب في هذه الحالة عند جمهور أهل العلم هو إطعام الفقير أو دفع الطعام له، لا دفع قيمة الطعام، وقد ذهب أبو حنيفة إلى جواز إخراج القيمة في الكفارات والزكاة، ووافقه شيخ الإسلام ابن تيمية إذا كان في إخراج القيمة حاجة ومصلحة للمساكين، ومنعها في حال عدم وجود ذلك، كما فصلناه في الفتوى رقم:

102924

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخريج أثر معاوية (ألق الدواة.)
- سؤال وجواب | بعد العقد بدت من خاطبي أمور جعلتني أتردد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العزلة الاجتماعية وأندمج مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | حياتي متعسرة، ولا أدري ما السبب؟
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الخجل والقلق
- سؤال وجواب | حكم إذن الوالد لبعض أولاده بالبناء في بيته وادعاؤهم بعد موته أنه وهبه لهم
- سؤال وجواب | تسمية الأنثى باسم مينة
- سؤال وجواب | لدي حبة صغيرة في ذراعي فيها حكة، هل هي جدري؟
- سؤال وجواب | حكم من ظهر شيء من بدنها أمام الناس بدون قصد
- سؤال وجواب | أنا معجبة بدكتور يكبرني بسبع سنوات وأريده زوجا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من وجد المذي بعد أداء الصلاة
- سؤال وجواب | زملائي لا يصلون ويسخرون مني. هل أستمر بمجالستهم أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الكلام بين الرجل والمرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الاكتئاب المزمن، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل