مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخر صيام القضاء حتى أتى عليه رمضان أخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم دفع المضارب المال لآخر ليضارب به
- سؤال وجواب | هل يشرع للشريك أن يقرض شركاءه حصصهم في الشركة
- سؤال وجواب | حكم التبرع لهيئة خيرية لها حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | تعيين من ليس كفؤا للعمل خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | حكم الربط بين الوسامة والشذوذ ووضع المكياج على صور الرجال
- سؤال وجواب | حكم جعل العمولة ضمن مبلغ تخليص المعاملة
- سؤال وجواب | مشروعية السمسرة إذا انضبطت بضوابطها الشرعية
- سؤال وجواب | قيام المرأة بتغسيل الميتة بمفردها واستعانتها بغيرها
- سؤال وجواب | من طلع عليه الفجر وهو جنب
- سؤال وجواب | يشترط في السمسرة معلومية الأجرة
- سؤال وجواب | حكم أخذ السمسار عمولة من الطرفين بغير علمهما
- سؤال وجواب | هل يحجر على الأب المسن البخيل
- سؤال وجواب | فوات صلاة التراويح في جماعة المسجد بسبب الحراسة
- سؤال وجواب | الشفعة للشريك القائم وليست للمالك السابق
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام عن قضاء صوم رمضان لمن قدر على الصوم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

عليا قضاء رمضان سنة 98 و 99 و 2000 ونذر بالصيام، هل أنوي مثلا قضاء أيام رمضان 98 وحدها ثم 99 ثم 2000 النذر أو أحسب كل الأيام الواجب صيامها وأصوم بنية واحدة وهي نية الصيام؟ وما يجب إخراجه بعد قضاء أيام رمضان؟ وما حكم تأخير ما يجب إخراجه؟ حبذا لو توضحون لنا هذه المسألة؟ وجزاكم الله كل خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ما لم يصمه المكلف من رمضان لسبب ما، يجب عليه قضاؤه، لقوله تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة: 185].ولكن القضاء لا يجب على الفور، ولا يشترط فيه التتابع، إلا إذا لم يبق من شعبان إلا قدر ما يسع القضاء، فعند ذلك لا يجوز تأخير القضاء، لما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان يكون علي الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان.

ومن أخر القضاء إلى أن دخل عليه رمضان الآخر من غير عذر: من سفر أو مرض أثم، ووجب عليه القضاء مع كفارة صغرى، وهي عبارة عن إطعام مسكين واحد لكل يوم.

وأنت هنا أخرت قضاء رمضان لأعوام 98، 99، 2000، فعليك كفارة تأخير قضاء رمضان 98 وأيضاَ كفارة 99 مع التوبة إلى الله من التفريط في القضاء، وهذه الكفارة دين تعلق بذمتك فمتى قدرت عليها أخرجتها ودين الله أحق أن يقضى، هذا وعليك إفراد صيام القضاء بنية القضاء، وصيام النذر بنية النذر، ولا يكفي أن تنوي الصيام مطلقاً بدون تعيين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جمع الصلاة لغير عذر
- سؤال وجواب | الآثار النفسية والجسدية للعادة السيئة
- سؤال وجواب | ترك المضمضة والاستنشاق في الوضوء
- سؤال وجواب | اتفاق شركتين على دخول مناقصة لجهة حكومية مع ترك المزايدة بينهما
- سؤال وجواب | ورث أرضا ثم عرضها للبيع فهل تلزمه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد من مال أبيه مقابل عمله
- سؤال وجواب | حكم توكيل المؤذن لغيره في الأذان لكونه يرغب بالعمرة
- سؤال وجواب | الأولى بالأذان وما يستحب في حق المؤذن
- سؤال وجواب | هل يرى الميت من يزوره ؟
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية العبد عن أعماله السيئة قبل الجنون
- سؤال وجواب | وجوب رد الأموال المأخوذة بغير حق لأصحابها ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | حكم الزوجة التي ينفق عليها زوجها من الحرام
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقيمة تذكرة حفل غنائي
- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
- سؤال وجواب | حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل