مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من عجز عن الصوم لمرض لا يرجى برؤه وأدى الفدية ثم قدر على الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المكان اللائق بوضع المصحف عليه
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف بعض النساء الجالسات
- سؤال وجواب | هل تُترك الجمعة والجماعة في المسجد بسبب بعض البدع
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أن يتجاوز حدود الوكالة
- سؤال وجواب | هل تجزئ العقيقة إذا لم يذكر اسم المولود عند ذبحها
- سؤال وجواب | أنا فتاة تزوجت رجلاً متزوجاً وفجأة صار ينفر مني.
- سؤال وجواب | بعد علاقتي بتلك الفتاة. ساعدوني على التوبة والعودة إلى الله
- سؤال وجواب | امتلاك العروض بمعاوضة بنية التجارة من شروط الزكاة
- سؤال وجواب | حكم إظهار العورة للمنفرد
- سؤال وجواب | بعد معاناتي في الجامعة صرت انطوائية وأكره المستقبل والمسؤولية!
- سؤال وجواب | أداء الصلاة جماعة. أم الامتحان
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع مستمر في ضغط الدم ولا يوجد له سبب.
- سؤال وجواب | زوجي بخيل في ماله ووقته وحياته ولي منه طفلان فلماذا أستمر معه؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول " لعمرك "
- سؤال وجواب | هل كره التجمعات والوسواس المرضي يوصل للذهان؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

استشارة طبية رجل قام بالإفطار لمدة سنتين مع الفدية لتيقن الطبيب من عدم برئه وبعد ذلك طرأ تحسن في حالته الصحية وسيصوم رمضان المقبل، ما حكم السنتين هل يصومهما أو تكفيه الفدية؟ شكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى برؤه لزمته الفدية وجوباً عند الجمهور واستحباباً عند المالكية، كما قال الدردير رحمه الله في الشرح الكبير: (و) ندب (فدية) وهي الكفارة الصغرى مدٌ عن كل يوم (لهرم وعطش) أي لا يقدر واحد منهما على الصوم في زمن من الأزمنة، فإن قدر في زمن ما أخر إليه ولا فدية، لأن من عليه القضاء لا فدية عليه.

وأما إذا قدر بعد ذلك على الصوم فقيل عليه القضاء، ذكر ذلك الحنفية وهو رواية عند الحنابلة ووجه عند الشافعية، قال الحصكفي من الحنفية في الدر المختار:(ومتى قدر قضى لأن استمرار العجز شرط الخلفية).

وذهب الشافعية والحنابلة في المعتمد من المذهبين إلى أنه يلزمه الصوم في المستقبل، ولا يلزمه قضاء ما فات لأن ذمته قد برئت بإخراج الفدية وهذا هو الراجح، قال الخطيب الشربيني من الشافعية في مغني المحتاج: ولو قدر من ذكر على الصوم بعد الفطر لم يلزمه الصوم قضاء لذلك.

وقال المرداوي من الحنابلة في الإنصاف: لو أطعم العاجز عن الصوم: لكبر، أو مرض لا يرجى برؤه، ثم قدر على القضاء، فالصحيح من المذهب: أن حكمه حكم المعضوب في الحج إذا حج عنه ثم عوفي.

والصحيح عندهم أن المعضوب لا يلزمه الحج إذا كان قد أناب من يحج عنه عندهم مرة أخرى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع الأب الذي يسب الله عز وجل زكاة الفطر عن أولاده وهل تجزئهم؟
- سؤال وجواب | المسلم يتحرز من المأكولات والمشروبات المحرمة
- سؤال وجواب | اللجوء للحمل عن طريق أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | المتردد بين بيع عقاره وعدمه هل عليه زكاة؟
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوجة نفسها على زوجها
- سؤال وجواب | أمر بعدة ابتلاءات، كيف أصلح علاقتي بربي وأجعله يرضى عني؟
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى ما سجله الأب من أغان قبل موته
- سؤال وجواب | الوكالة والأمانة
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب في حالة الرضاع
- سؤال وجواب | لا يضر سبق اللسان بغير نية القلب
- سؤال وجواب | الولي في نكاح الكتابية، وهل يكفي رضاه فقط؟
- سؤال وجواب | إساءة الوالد لا تسقط بره
- سؤال وجواب | الكذب وأكل المال بالباطل واستغلال التوكيل للإضرار بالموكِّل ظلمات بعضها فوق بعض
- سؤال وجواب | هل القلق الدائم والتفكير يؤثر على النوم والأحلام؟
- سؤال وجواب | أعاني من طفح جلدي في منتصف الفخذ من الخلف، فما سبب ذلك، وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل