مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الفطر والقصر للمسافر الذي لا يدري كم سيجلس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي إحساس دائم باقتراب الموت وأخاف من المرض. أرجو تفسير ذلك
- سؤال وجواب | مسألة الإشارة بالإصبع في التشهد
- سؤال وجواب | مناسك الحج للنساء
- سؤال وجواب | أريد أن أقوي علاقتي بخطيبتي وأكثر من زيارتها
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال مضايقة أهل زوجي لي، كيف أنسى ما فعلوه بي؟
- سؤال وجواب | مرض الفشل العضلي وعلاجه
- سؤال وجواب | ما حكم من ترك صوم رمضان متعمدا؟
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصي الجامعي دون ضغوط الآخرين؟
- سؤال وجواب | هل يتيمم من أجرى عملية جراحية في بطنه
- سؤال وجواب | حكم من رأى ورقة كتبت عليها آية ملقاة في الأرض، ولم يرفعها
- سؤال وجواب | كيف أتحلى بالرضا والقناعة وأجعل مالي مباركا؟
- سؤال وجواب | هل تحرم بالعمرة وهي حائض؟
- سؤال وجواب | سوء معاملة والدي جعلتني أتمنى الموت ليل نهار
- سؤال وجواب | الوارثون من الرجال والنساء
- سؤال وجواب | صلاة وصيام من أمنى ولم يغتسل. الحكم. والواجب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أسافر للمدينة المنورة لأقضي بعض أيام الإجازة فيها فوافقت هذه الإجازة شهر رمضان ولا أدري كم يوما سأجلس في المدينة المنورة فهل يجوز لي الفطر إن شئت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر فهو فى حكم المقيم يتم الصلاة الرباعية ويصوم.

وإذا لم ينو إقامة أربعة أيامفهو فى حكم المسافر له القصر والفطر.

جاء فى المغنى لابن قدامة :وجملة ذلك أن من لم يجمع الإقامة مدة تزيد على إحدى وعشرين صلاة , فله القصر , ولو أقام سنين , مثل أن يقيم لقضاء حاجة يرجو نجاحها , أو لجهاد عدو , أو حبسه سلطان أو مرض , وسواء غلب على ظنه انقضاء الحاجة في مدة يسيرة , أو كثيرة , بعد أن يحتمل انقضاؤها في المدة التي لا تقطع حكم السفر.

قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم أن للمسافر أن يقصر ما لم يجمع إقامة , وإن أتى عليه سنون.

انتهىوفى فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز :المسافر يشرع له أن يصلي ركعتين الرباعية الظهر والعصر والعشاء، هذه السنة، إذا غادر بلده وفارق بناءها صلى ركعتين حتى يرجع، فإذا أقام في أثناء السفر إقامة طويلة أكثر من أربعة أيام أتم عند جمهور أهل العلم، وإن كانت الإقامة قصيرة يومين، ثلاثة، أو مثلا ما عنده علم هل تطول أو ما تطول فهذا يقصر، لأنه لا يدري هل تكون أربعة أو عشرة، ينتظر حاجته فهذا له القصر ولو طالت المدة، أما إذا عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام فهو يتم عند جمهور أهل العلم، ومثله الصيام، له أن يفطر في السفر، إذا سافر في رمضان وليس قصده التحيل إنما سافر لحاجه فإنه يشرع له الفطر حتى يرجع، فإذا أقام في أثناء السفر إقامة طويلة أكثر من أربعة أيام فإنه يصوم.

انتهىوبناء على ما سبق فإذا لم يكن عندك عزم على إقامة أكثر من أربعة أيام فى المدينة المنورة فلك القصر والفطر حتى ترجع إلى بلدك، وإن كنت تجزم بأن إقامتك ستزيد على أربعة أيام فإنه يجب عليك الصوم.هذا هو القول الذى عليه أكثر أهل العلم وهو الراجح والمفتى به عندنا كما سبق بيانه فى الفتوى رقم :

26730

، وراجع المزيد فى الفتوى رقم :

122395

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المتقدم موتا لا يرث من المتأخر موتا.
- سؤال وجواب | فضل الموت يوم الاثنين
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "حرام وطلاق أني لن أجامعك إلا بعد 7 شهور"
- سؤال وجواب | لدي ورم بدأ في أعلى الركبة ثم أحاط بالركبة كاملة. أفيدوني
- سؤال وجواب | أحرمت وطافت وسعت وهي حائض .
- سؤال وجواب | ماتت عن أبناء وبنات إخوة وأخوات
- سؤال وجواب | لم تعرف علامات البلوغ فأفطرت رمضان جهلاً
- سؤال وجواب | كثير التعرق وتصدر مني رائحة كريهة تؤذي من حولي!
- سؤال وجواب | واجب من يمتد به السلس لساعتين
- سؤال وجواب | حكم وضع الكفارة في صندوق التبرعات
- سؤال وجواب | الصديقة التي تغار على صديقتها من مثيلاتها وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | تريد العمرة ولا تجد محرماً
- سؤال وجواب | دعاء المظلوم مستجاب
- سؤال وجواب | نتف الشارب خلاف السنة
- سؤال وجواب | ظلت على إحرامها ظنا أن التحلل لا يكون إلا بعد طواف الإفاضة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل