مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في العزم على الإفطار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصرفاتي غريبة لأنني أعتقد أني أقل من الآخرين
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من الخوف والقلق والوسواس، ولا يؤثر على جسمي
- سؤال وجواب | آثار دواء سبرام
- سؤال وجواب | هل تنتقل النجاسة من الفراش المتنجس إلى الرجل المبتلة
- سؤال وجواب | اضطراب الحيض أدى إلى فقر الدم والنحافة وتساقط الشعر، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتقدم لخطبة فتاة ولكنها مترددة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أود الارتباط بها ومتردد في التحدث معها في ذلك!
- سؤال وجواب | عدد ركعات صلاة التراويح
- سؤال وجواب | ابني أصبح منطويا على نفسه ويقوم بتصرفات غريبة!
- سؤال وجواب | هل ينطبق مصطلح الجرح والتعديل على نقد العلماء
- سؤال وجواب | اختلاف الحكم باختلاف نوعية الإفرازات
- سؤال وجواب | قام أحد أصدقائي بإخافتي بالسيارة فأصبت بالخوف من الأمراض، ولم أستفد من أي علاج.
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة بين رغبة الأم ورغبة الأب
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | يسيطر علي التوتر وقت الامتحانات، فهل هذا ابتلاء أم حالة نفسية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

وفقكم الله.

ما حكم من اشتهى الأكل عند رؤيته في نهار رمضان ولم ينو الإفطار؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا حرج على الصائم في اشتهاء الطعام عند رؤيته ما دام ممسكاً عن تناول ما اشتهى، فقد نوه الشرع بالصائم يترك طعامه وشهوته من أجل الله ؛ كما في حديث الصحيحين، ولا يؤثر ذلك على صومه إن لم يعزم على إفساده بلا خلاف في ذلك بين أهل العلم، والمختلف في تأثيره على الصوم إنما هو العزم على الإفطار، فذهب المالكية والحنابلة في المشهور عندهم إلى البطلان، وللشافعية فيه وجهان، وقد صحح الشيرازي والبغوي البطلان، وصحح الزركشي في قواعده والنووي في المجموع والسيوطي في الأشباه والنظائر عدم الإبطال إن لم يتناول مفطراً، وجزم الأحناف بعدم البطلان وإليك كلام أهل العلم في المسألة.قال النووي في المجموع: إذا دخل في صوم ثم نوى قطعه فهل يبطل؟ فيه وجهان مشهوران: أصحهما: عند المصنف والبغوي وآخرين بطلانه، وأصحهما: عند الأكثرين لا يبطل.

انتهى.

وقال ابن قدامة في المغني: ومن نوى الإفطار فقد أفطر هذا الظاهر من المذهب.

وهو قول الشافعي وأبو ثور.

انتهى.وفي الفتاوى الهندية على المذهب الحنفي: إذا نوى الصائم الفطر ولم يحدث شيئاً غير النية فصومه تام كذا في إيضاح الكرماني.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اسمرار في الوجه وعدم توحيد اللون. هل يؤدي لحدوث النمش؟
- سؤال وجواب | طريقة ترتيب الأدوية النفسية المختلفة لتجنب الآثار السلبية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ.
- سؤال وجواب | التهاب في الجسم وارتفاع درجة الحرارة. مشاكل تعاني منها ابنتي
- سؤال وجواب | مكالمة الشاب للفتاة التي يريد الزواج منها بعلم أمها في نهار رمضان
- سؤال وجواب | إرشادات طبية حول دواء (الزيروكسات) لعلاج نوبات الهلع
- سؤال وجواب | الأم أحق بحضانة ابنتها إذا كان الأب مقصرا في حضانتها
- سؤال وجواب | مبنى الأيمان على النية
- سؤال وجواب | حكم ظهور أسفل الظهر في الصلاة واتباع الموضة
- سؤال وجواب | أعاني من هواجس وخوف وضيقة صدر، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | ارتفاع حرارة منطقة في الرأس هل هو أمر خطير؟
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | أشعر فجأة بخوف شديد وسخونة وأحياناً برودة
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أدافع عن نفسي حتى من الصغار. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حزينة، خائفة، قلقة، ولا أعلم أسباب ذلك، ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل