مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل مما نواه صدقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي وساوس أن مدرسي قد يتسبب في رسوبي.
- سؤال وجواب | حديث هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتقشير لجعل بشرتي صافية ونضرة؟
- سؤال وجواب | الاستعداد المفروض على الأمة في كل مجالات الحياة
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأن أعمالي فيها رياء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمر أبي بكر وعمر لولديهما بتطليق زوجتيهما
- سؤال وجواب | ما سبب حرارة الصدر وضيق التنفس رغم أن الفحوصات سليمة؟
- سؤال وجواب | العمل في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ارتفاع الضغط والكوليسترول والسكر. فماذا يجب عليه؟
- سؤال وجواب | حزن وقلق وأشعر بعدم حماس لأي مناسبة مفرحة!
- سؤال وجواب | الفرق بين مذهب الحنفية في أحاديث الآحاد وبين من يردونها مطلقا
- سؤال وجواب | حكم تقبيل يد العلماء ورؤوسهم والتسليم بالتقبيل؟ وهل ورد الأثر به؟
- سؤال وجواب | حكم تصدق الأم من المال الممنوح من الدولة لأولادها
- سؤال وجواب | حكم صوم من نواه بعد طلوع الفجر
- سؤال وجواب | تفكيري الدائم بعدم قدرتي على النوم يضاعف معاناتي. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
6 مشاهدة

هل يجوز الأكل من الذبيحة التي يتم ذبحها بنية أنها لله علماً بأنه قد تم التلفظ بهذه النية أني نويت هذه الذبيحة لله كلها، وهل يجوز تقسيمها كما في الأضحية ثلث للأهل وثلث للأقارب وثلث للفقراء؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما دام الأخ السائل لم يأت في كلامه بما يدل على النذر، فإن هذه الذبيحة تصير صدقة تطوع، وصدقة التطوع لا تلزم إلا بالقبض، وما لم يتم قبضها من قبل الجهة التي نواها لها فالظاهر أنه لا كراهة في أكله منها، قال في كشاف القناع ممزوجاً بمتن الإقناع في الفقه الحنبلي: ومن أخرج شيئاً يتصدق به أو وكل في ذلك، أي الصدقة به (ثم بدا له) أن لا يتصدق به (استحب أن يمضيه) ولا يجب، لأنه لا يملكها المتصدَق عليه إلا بقبضها، وقد صح عن عمرو بن العاص أنه كان إذا أخرج طعاماً لسائل فلم يجده عزله حتى يجيء آخر، وقاله الحسن.

انتهى.وإذا علم أن الصدقة لا تلزم حتى يتم قبضها ولو أخرجها صاحبها، فمن باب أولى إذا لم يخرجها، وإنما تكلم بما يدل على أنها صدقة، ومع ذلك فلو تنزه عن الأكل منها فلا شك أن ذلك أولى وأفضل؛ لئلا يدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم: في صدقته كالكلب يعود في قيئه.

متفق عليه، ولا حرج في تقسيمها على نحو ما يستحب في الأضحية.

وليراجع في ذلك الفتوى رقم:

75555.

ولبيان صيغ النذر يطالع الفتوى رقم:

15024�

� ثم إن الصحيح أن التلفظ بالنية في العبادات غير مشروع إلا فيما استثني.

ولذلك يراجع الفتوى رقم:

11235�

� والفتوى رقم:

70879.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخدام دوائين للاكتئاب من زمرتين مختلفتين
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة خوارج الانقباض وضربات قلبي قوية. هل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتعب الجسدي والتوتر العصبي
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام الخفيفة أسفل الإبط مع وجود ورم بسيط؟
- سؤال وجواب | تغير لون جلدي وحساسيته بعد استخدامي للكريمات. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تصدق الزوجة من مالها لا يحتاج لإذن الزوج
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة طاعة زوجها في الأمور الخلافية
- سؤال وجواب | الحكمة من ذكر القرآن لغزوتي بدر وحنين
- سؤال وجواب | يخرج البول عندي من نفس فتحة خروج دم الدورة. هل يلزمني العلاج؟
- سؤال وجواب | معنى عبارة: أهل السير والسلوك
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وفقدان للعواطف ولا أستمتع بالحياة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | فضل القدس وبلاد الشام
- سؤال وجواب | سؤال المرأة عن دين من تقدم لخطبتها ليس تعقيداً
- سؤال وجواب | خطيب وأعاني من الرهاب.فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من الصوم مع الذهاب إلى العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04