مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول الصدقات والتبرعات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة الخاشعة تنهى عن اقتراف الفواحش
- سؤال وجواب | الحركة اليسيرة لمصلحة الصلاة لا تضر
- سؤال وجواب | إرشادات لمن يخونها زوجها ويجبرها على اقتراف الحرام
- سؤال وجواب | تزوجت من رجل مقصر في حقوق الله تعالى
- سؤال وجواب | لا يترك الإحسان إلى الأيتام لأجل إسراف أمهم
- سؤال وجواب | فضل إشراك الأب المتوفى في أجر الصدقة
- سؤال وجواب | التدرج الصحيح لاستخدام جهاز الاوربتراك للمبتدئين.
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | أحكام مساعدة المحتاجين والقريب الوارث الفقير
- سؤال وجواب | امرأته لا تطيعه وتخرج للعمل بغير إذنه
- سؤال وجواب | جعل مهرها الحج بها ، ثم طلقها بعد الدخول فكيف يدفع لها المهر؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في يدي ونغزات في الصدر عند الحزن والغضب. هل هي أعراض القلب؟
- سؤال وجواب | الإشراف على بناء الألعاب المائية
- سؤال وجواب | إرضاء الزوجين لبعضهما من أخلاق السلف الصالح
- سؤال وجواب | المساهمة في نفقات عرس مع كونه قد يشتمل على المعازف
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا والحمد لله دكتورة صيدلانية وزوجي أخصائي جراحة ونمتلك عيادة وصيدلية ونمتلك 2 شقة تمليك وأمورنا ميسرة والحمد لله وعندي من الأولاد من أوشك على الزواج في بداية العشرين وأريد أن أشترك بجزء معقول مما أمتلك من ذهب -ألبسه كحلي- لدعم بعض القنوات الإسلامية الفضائية مثل قناة الرحمة وزوجي يقول إن الأولى ادخار هذه الأموال لزواج الأبناء في حين أنه يشارك بفضل الله بمبالغ كبيرة في بناء المساجد وعندما كنت أحدثه منذ عدة سنوات عن ادخار بعض المال شهريا لزواج الأبناء مستقبلا كان يقول إن الأمور ميسرة بفضل الله ولا داعي لهذا، فهل الأولى أن أطيع زوجي وأدخر أموال ذهبي أم أخرج منها لهذه القنوات الفضائية، وهل الأولى أن يتبرع زوجي لبناء المساجد أم لدعم فلسطين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد تلخصت أسئلتك فيما يلي:1- هل الأولى أن تطيعي زوجك وتدخري الأموال لزواج الأبناء أم تخرجيها في دعم القنوات الإسلامية.2- هل الأولى أن يتبرع زوجك لبناء المساجد أم لدعم فلسطين.3- هل الأولى جعل جزء كبير مما تنفقينه للأقارب أم الأولى أن تخصيصه لأولئك الشباب الذين يمرون بظروف مالية صعبة لإكمال دراستهم.4- هل التبرع لمعاهد الأورام بمبالغ كبيرة أولى أم التبرع لفلسطين.5- قلت إنك تقدمين بعض التبرعات لأماكن رسمية كنقابة الأطباء في فلسطين وأحياناً لمعهد الأورام ابتغاء وجه الله ، مقابل إيصالات رسمية، وتسألين عما إذا كان يجوز أن تقدمي هذه الإيصالات لمصلحة الضرائب الخاصة بنقابتك لتخفف من الضرائب عن نقابتك.فنقول في الرد على النقطة الأولى: إن للمرأة الحق في التصرف في جميع ممتلكاتها إذا كانت بالغة رشيدة ما دام تصرفها في دائرة المباح، ولا يشترط في ذلك إذن الزوج أو موافقته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته المشهورة أمر النساء أن يتصدقن ولو من حليهن، ولما تصدقن قبل منهن ما تصدقن به، ولم يسألهن هل استأذن أولياءهن -أزواجاً أو غير أزواج- في ذلك، ولكننا ننصحك بأن تتشاوري مع زوجك، ولا تتصرفي إلا في حدود ما تتفقان عليه، فإن ذلك أدعى إلى بقاء الألفة، علماً بأن بعض العلماء ومنهم الإمام مالك رحمه الله قالوا: إنه لا حق للزوجة أن تتصرف فيما فوق الثلث من مالها إلا بإذن زوجها.وحول النقطة الثانية: فإن الشرع الحنيف قد رغب كثيراً في بناء المساجد، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة.ولا شك في أن من أولى ما ينفق فيه المال صرفه في دعم أهل فلسطين، لما يمرون به من الظروف الصعبة، ولما هم فيه من الاحتياج، وعليه فإن استطاع زوجك الجمع بين الخصلتين معاً فذلك هو الأفضل، وإن لم يستطع فإن الأولى من بين الأمرين يتحدد بحسب شدة الاحتياج وقلته، فإذا كانت المساجد متوفرة في الأماكن التي يدعم زوجك بناء المساجد فيها، وكان الاحتياج في فلسطين شديداً كان دعم فلسطين أولى، وبالعكس يكون.وعن النقطة الثالثة: فإن الصدقة على الأقارب أفضل من الصدقة على غيرهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة.

رواه الترمذي وحسنه.

لكن أولئك الشباب الذين تتحدثين عنهم إذا كان احتياجهم يصل إلى درجة الاضطرار كان الإنفاق عليهم واجباً، وحينئذ يكون الإنفاق عليهم أولى، لأن الواجب يجب تقديمه على المستحب.ثم الجواب عن النقطة الرابعة: يتوقف على معرفة درجة الاحتياج بين الأمرين، فالقاعدة أنه يندب إيثار الأكثر احتياجاً.وأما النقطة الأخيرة: فإن جوابها يتوقف على معرفة قوانين البلد وما إذا كانت الضرائب فيه تفرض بحق أم بباطل، فإن كانت الضرائب تفرض بباطل فالتهرب من دفعها سائغ بأي وجه لا يضر بالمرء، وإن كانت تفرض بحق فإن كانت القوانين تسمح بما سألت عنه كان الاعتبار المذكور في السؤال مباحاً وإلا فلا، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 5107.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في منظمة تابعة لدولة معادية للإسلام تقيم دورات تدريبية
- سؤال وجواب | هل ينبغي علينا أن نخاف ممن لا يخاف الله ؟
- سؤال وجواب | الصدقة تكون على سبيل التبرع وليس الإلزام
- سؤال وجواب | حكم طلب المدير عمولة مقابل منحه إنجاز تصاميم خاصة بالوزارة لشخص ما
- سؤال وجواب | التدرج في علاج الزوجة المدخنة
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة للحجر الأسود
- سؤال وجواب | أعاني من حفرة كبيرة بأنفي من أثر الحبوب. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الورم المستعصي في المخ، كيف تتم إزالته؟
- سؤال وجواب | لتكن الصدقة في غير الأعمال البدعية
- سؤال وجواب | مسائل حول جمع الصدقات والتصرف فيها
- سؤال وجواب | لكم أجر الصدقة وأجر كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | المرأة التي تسب زوجها ظالمة و ناشز
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأب من مال أولاده
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة تدللا ليس من النشوز
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من عدة أمراض نفسية وأريد تشخيص حالتها، ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل