مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يأثم من توقف عن التبرع للمسجد لسبب ما وهل تصرف الفوائد في المطبوعات الإسلامية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم تخرج زكاة مالها خمس سنين فكيف تحسبها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية؟ وكيف أطمئن على غشائي؟
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة إذا تأخر إخراجها
- سؤال وجواب | زكاة الإبل الضائعة
- سؤال وجواب | تقصير المرأة شعرها وهل له علاقة بالسؤال في القبر
- سؤال وجواب | مسؤوليات الزواج والأطفال، أبعدتني عن النوافل!
- سؤال وجواب | هل يمكن أكون فقدت عذريتي؟
- سؤال وجواب | بعد استخدام retane A زادت عندي المشاكل.
- سؤال وجواب | التعمق في الأمور العلمية والبحث عن تفاصيلها الدقيقة
- سؤال وجواب | حكم شراء الكتب المدرسية بأموال الزكاة
- سؤال وجواب | الأضحية ( نوعها، عمرها، الاشتراك فيها)
- سؤال وجواب | هل تنتقل النجاسة من قشرة الدم الجافة على الجرح؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين الصدقة على القريب غير المحتاج والفقير الأجنبي
- سؤال وجواب | حكم صيام من تخيل أمورا جنسية ثم نام فاحتلم أثناء صيامه
- سؤال وجواب | حكم صرف كفارة اليمين على طعام العرس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز الامتناع عن التبرع للمسجد، وعدم أداء الاشتراك الشهري، كوسيلة للضغط على إدارة المسجد للاستجابة لمطالب الجماعة التي تهملها الإدارة، وتقوم بفرض رأيها على الناس بقرارات لا تخدم المصلحة العامة بل تلحق الضرر بجماعة المسلمين رغم النصح البالغ لهذه الإدارة التي لم تستجب، وتقول إنها غير ملزمة بتحقيق رغبات الجماعة والاستجابة لمطالبها؟ 2.

هل يجوز صرف أموال الربا لشراء وطبع كتيبات للتعريف بالإسلام وتوزيعها على غير المسلمين؟ وهل يجوز صرف هذه الأموال في أنشطة دعوية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دام الاشتراك لصالح المسجد تبرعا فلا يلزم صاحبه بذلك سواء لسبب أولغير سبب، لأنه لا يجب عليه بذله شرعا، لكن ينبغي حل الخلافات بين الجماعة وإدارة المسجد حتى يكون للمسجد دوره في وحدة صف الجماعة وتآلفهم، ولتصل رسالة المسجد ويؤدي دوره على أحسن وجه .وأما صرف الأموال المحرمة المكتسبة من الفوائد الربوية في طبع الكتيبات الإسلامية ونحوها فلا حرج فيه لأن ذلك من مصارفها، وكذلك يمكن صرفها في الأنشطة الدعوية غير طباعة الكتب وكل ما هو من مصالح المسلمين العامة، ويجوز دفعها للفقراء والمساكين ولا تكون حراما على الفقير بل تكون حلالا عليه.

جاء في كتاب المجموع للإمام النووي قال: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير بل يكون حلالاً طيباً.

وللفائدة انظر الفتوى رقم

136656

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيّر لون جلد الأطفال . نظرة طبية
- سؤال وجواب | عبثية الحياة ، والحكمة من الحياة الدنيا بين المؤمن وغيره
- سؤال وجواب | هل من علاج نهائي لحالة الصرع والتشنج عند طفلي؟
- سؤال وجواب | للأب الولاية على أموال أولاده القصر دون الحاجة إلى حكم قضائي
- سؤال وجواب | حكم التسجيل في موقع اربح
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الحفظ ونسيان أي شيء ولو كان يسيراً
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر بسبب أمراض جهاز المناعة وتجلط الدم.
- سؤال وجواب | أرى الناس يخطئون في الصلاة، فهل يجب عليّ أن أعلمهم جميعًا الصلاة؟
- سؤال وجواب | روايات مكذوبة أن الأرض موضوعة على ظهر ثور
- سؤال وجواب | فقدت التحكم بسيارتها فوقع حادث توفيت فيه والدتها فماذا يترتب عليها ؟
- سؤال وجواب | هل من صفات الرجل الاهتمام بالمظهر كثيرا؟
- سؤال وجواب | حكم النظر بغير شهوة لأعضاء المرأة المستورة بلباس ضيق
- سؤال وجواب | أسماء طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | توبة القاذف
- سؤال وجواب | آبارعلي والتنعيم ومسجد عائشة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل