مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زيارة النصب التذكارية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين التقصير والحلق. والقدر الكافي في التقصير
- سؤال وجواب | التوفيق بين قول الله : (إذا جاء أجلهم لا يستأخرون) وبين قول النبي: وينسأ له في أثره
- سؤال وجواب | كل منفعة للمقرض ربا
- سؤال وجواب | كيف أقتنع بزواج زوجي بثانية؟
- سؤال وجواب | تفريق الزوج بين زوجتيه في المعاملة والميل
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يتصف بصفات النفاق العملي
- سؤال وجواب | أعاني من شعور النقص وضعف الشخصية، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | هل جراحة الثدي تؤثر على نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل تنوب الصلاة الفائتة عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | سكن المرأة في بيت وحدها
- سؤال وجواب | الحلق أو التقصير يوم النحر غير مختص بمنى
- سؤال وجواب | بيان جواز وضوابط ضرب أمثلة دنيوية لتقريب الأمور الأخروية
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة عن وقت وجوبها مع القدرة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الشعر والأظفار بعد نية الأضحية، وهل يؤثر على صحتها
- سؤال وجواب | زكاة المال في عقد المضاربة
آخر تحديث منذ 44 دقيقة
15 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالسؤال:هل يجوز لأئمة المساجد دعوة الناس لزيارة الصروح والنصب التذكارية المسماة على أسماء يطلق عليهم اسم شهداء ثم الاحتفال وإلقاء الخطابات(مع العلم بوجود اختلاط).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الصروح والنصب التذكارية إذا كانت مقامة على القبر فإن زائرها ينبغي أن يقتدي بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور، وهديه في الزيارة كما ذكره ابن القيم أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم والترحم والاستغفار لهم، وهذه هي الزيارة التي سنها لأمته وشرعها لهم وأمرهم أن يقولوا إذا زاروها: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية.

رواه مسلم مع التنبيه على أنه لا يجوز أن يبنى على القبر لا نصباً ولا صرحاً ولا غير ذلك، لما روى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه.

وأما الاحتفال وإلقاء الخطابات فكل هذا من البدع والمعاصي، سواء كانت هذه الصروح أو النصب مقامة على القبر أم لا، ويكون الأمر أدهى وأعظم إن صاحب ذلك مفاسد كالاختلاط أو غيره.ومثل هذه البدع لا يجوز دعوة الناس إليها ولا حضورها، سواء كان الداعي إليها إمام مسجد أو غيره، ويجب على هذا الإمام أن يكون داعيّاً إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا إلى البدعة والضلالة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أين يحرم المقيم بالرياض الذي أهله يقيمون بمكة؟
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لإنزل الوزن مع المحافظة على سلامة الجسم
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | انتقال الروح من جسد إلى آخر من الهذيان والخرافات
- سؤال وجواب | حكم قطع الطواف
- سؤال وجواب | المستوجبون النار من أمة الإسلام
- سؤال وجواب | أخاف من القرنية وأعاني من زغللة العينين بعد التعب
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام كريمات لتفتيح البشرة، وما أفضلها؟
- سؤال وجواب | كم مرات الإخراج الطبيعية في اليوم؟
- سؤال وجواب | هل يسبب القلق اهتزازات وحركات لا إرادية في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يخصم المال المسروق من زكاة المال
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | حكم علو الصوت على الوالدين بسبب استفزازهم بإنكار بعض الأمور الشرعية
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة وإخراجها في محافظة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وهو يشرب الدخان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل