مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحلي المعد للزينة هل تجب فيه الزكاة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجب الزكاة في الخيل المعدة للتجارة
- سؤال وجواب | وقت العمل ملك للمستأجر
- سؤال وجواب | ميزان التفاضل بين الناس بحسب الحسنات والسيئات
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ العبد على فعل غيره
- سؤال وجواب | زوجي يعبر عن حبه برسائل مكتوبة لا شفوية. هل هو يحبني حقا؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | هل من نصائح تزيل عني الاكتئاب والحزن؟
- سؤال وجواب | أحكام الكفارة في حالة ما إذا اصطدم اثنان فماتا، أو قتل نفسه خطأ
- سؤال وجواب | الضغط المنخفض المصاحب للصداع وسرعة دقات القلب
- سؤال وجواب | دعاء الإمام والمأمومين جماعة عقب صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | هل دواء لسترال يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | زكاة بهيمة الأنعام المختلطة
- سؤال وجواب | لا يصلي أحد عن أحد
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آداب الرؤى وتفسير الأحلام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سمعت أحد المشايخ يفتي بأن لا زكاة على المرأة التي تملك ذهباً للزينة وإن كان كثيراً ، هل هذا رأي من الآراء أفيدوني ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :فجمهور العلماء يذهبون إلى القول بأنه لا زكاة على حلي المرأة المعد للزينة، والمراد عندهم بالزينة مطلق الاستعمال سواء كان استعمالاً دائماً، أم كان استعمالاً في أوقات التزين فقط.

وهذا القول بعدم الوجوب مروي عن خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يقولون: لا زكاة في حلي النساء.

وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى إلى القول بوجوب الزكاة في الذهب الذي تعده المرأة للبس والتزين به، وهو الذي ذهب إليه بعض أهل العلم المعاصرين، مستدلين بحديث عبد الله بن عمرو بن العاص في المرأة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار.

إلخ الحديث.

وفيه أنها رضي الله عنها ألقتهما، وقالت: "هما لله ورسوله".[ رواه أبو داود وحسنه الألباني] وغير ذلك من الأحاديث.

وهناك رأي ثالث وهو أنه إذا كانت المرأة تستعمل الذهب للزينة طيلة السنة فلا زكاة عليه، وإن كانت تستخدمه فقط في المناسبات فإن عليه زكاة، وهذا غير منضبط كما لا يخفى.

والأولى إخراج الزكاة، لمن كانت عنده سعة خروجاً من الخلاف، وتغليباً لحق الفقراء .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آداب الرؤى وتفسير الأحلام
- سؤال وجواب | حكم من ترك ثلاث جمع عمدا
- سؤال وجواب | هل حرمان شارب الخمر منها في الآخرة يدخل ضمن قاعدة الجزاء من جنس العمل
- سؤال وجواب | تارك الصلاة هل ينفعه ذكره لله؟
- سؤال وجواب | شروط وجوب العمرة
- سؤال وجواب | هل يقترض من صاحب العمل ليحج ؟
- سؤال وجواب | إذا اقتصر الخطيب يوم الجمعة على خطبة واحدة دون جلوس، فهل الصلاة صحيحة؟
- سؤال وجواب | علي بن أبي طالب أدى حجة الوداع
- سؤال وجواب | نامت بجوار طفلها . ثم استيقظت فوجدته ميتا
- سؤال وجواب | السر في كون النبي محمد آخر الرسل ورسالته آخر الرسالات
- سؤال وجواب | خوف من الذهاب بمفردي ومن المناطق المرتفعة والمغلقة!
- سؤال وجواب | هل يجوز لخطيب الجمعة أن يستشهد بالشعر ويكثر منه؟
- سؤال وجواب | العمل في صناعة وبرمجة البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | التوتر والقلق جعلاني أقضم أظافري بأسناني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل