مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من اشترى شقة بنية التجارة ثم سكنها ثم نوى بيعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا تم عقد البيع الصحيح انتقلت ملكية المبيع للمشتري ولو لم يحصل التقابض
- سؤال وجواب | الصلاة في الجامعة، وبرنامج لقضاء الفوائت
- سؤال وجواب | من ترك الصلاة يجب عليه القضاء
- سؤال وجواب | الزكاة في محل بيع الدواجن
- سؤال وجواب | زكاة البضاعة المخزنة البالغة النصاب
- سؤال وجواب | اشترى أرضا للتجارة ثم تردد في بيعها أو اقتنائها
- سؤال وجواب | قضاء صلاة الفجر بعد صلاة الظهر
- سؤال وجواب | التذكير بعبر ودروس الهجرة النبوية مشروع
- سؤال وجواب | تصلى الصلاة الحاضرة إذا ضاق وقتها ثم الفائتة
- سؤال وجواب | هل تكفي التوبة بلا استحلال في الحقوق المعنوية
- سؤال وجواب | تصلي مع الجماعة التي تصلي العصر وتنوي أنت الظهر
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة المنازل
- سؤال وجواب | عمر يوسف عليه السلام يوم وفاته
- سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت، وهل يصلي الرواتب وقيام الليل، أم يشتغل بالقضاء؟
- سؤال وجواب | لا عبرة بالشك في العبادة بعد الفراغ منها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

اشتريت شقة بنية التجارة، ثم بعد شرائها قررت أن أسكنها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبتغيير النية من التجارة إلى القنية، تصبح تلك الشقة قُنية، ولا زكاة فيها؛ لأن نية القنية تكفي في سقوط الزكاة في عرض التجارة.قال الماوردي -الشافعي- في الحاوي: عَرض التِّجَارَةِ، لَوْ نَوَى بِهِ الْقنْيَةَ، سَقَطَتْ زَكَاتُهُ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ.

انتهـى.

وقال الرحيباني، في مطالب أولي النهى: فإذا نوى القنية زالت نية التجارة، ففات شرط الوجوب.

انتهى.

وقولك: لو سكنتها ثم بعتها، فهل تجب فيها الزكاة؟ إذا كنت تقصد أنك نويت اتخاذها سكنا، ثم بعد ذلك نويت المتاجرة.فالجواب أن جمهور أهل العلم يرون أن تغيير النية من القنية إلى البيع، لا يصير العين عرضا تجاريا، وقيل يؤثر تغيير النية، وتصير العين عرضا تجاريا من وقت تغيير النية.

والقول الأول هو المفتى به عندنا.قال الماوردي -الشافعي- في الحاوي: إِذَا اشْتَرَى عَرَضًا لِلْقِنْيَةِ، فَلَا زَكَاةَ فيه، فإذا نَوَى بَعْدَ الشِّرَاءِ أَنْ يَكُونَ لِلتِّجَارَةِ، لَمْ يَكُنْ لِلتِّجَارَةِ، وَلَا زَكَاةَ فِيهِ، حَتَّى يَتَّجِرَ بِهِ، وَلَا يَكُونُ لِمُجَرَّدِ نِيَّتِهِ حُكْمٌ، وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ، وأبي حنيفة.وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ: يَصِيرُ لِلتِّجَارَةِ، وَتَجْرِي فِيهِ الزَّكَاةُ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ، وَهُوَ قَوْلُ الْحُسَيْنِ الْكَرَابِيسِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا؛ لِأَنَّ عَرَضَ التِّجَارَةِ، لَوْ نَوَى بِهِ الْقِنْيَةَ سَقَطَتْ زَكَاتُهُ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ، فَكَذَلِكَ عَرَضُ الْقِنْيَةِ، إِذَا نَوَى بِهِ التِّجَارَةَ، جَرَتْ فِيهِ الزَّكَاةُ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ، وَهَذَا خَطَأٌ؛ لِأَنَّ الزَّكَاةَ إِنَّمَا وَجَبَتْ فِي الْعَرَضِ لِأَجْلِ التجارة، والتجارة تصرف، وفعل الحكم إِذَا عُلِّقَ بِفِعْلٍ لَمْ يَثْبُتْ بِمُجَرَّدِ النِّيَّةِ، حتى يقترن به الفعل.

اهــ.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا اشتراها للتجارة، ثم نواها للاقتناء، ثم نواها للتجارة.

فلا زكاة فيها حتى يبيعها ويستقبل بثمنها حولا.لا يختلف المذهب في أنه إذا نوى بعرض التجارة القنية أنه يصير للقنية، وتسقط الزكاة منه.

وبهذا قال الشافعي وأصحاب الرأي.

وقال الخرشي -المالكي- في شرحه لمختصر خليل: إذا كان عنده عرض للتجارة، ثم نوى به القنية.

وقلتم ينتقل بالنية كما مر، ثم نوى به التجارة أيضا فإنه لا ينتقل إليها بمجرد النية على المشهور، وتصير كسلع القنية أصالة؛ لأن النية سبب ضعيف تنقل للأصل ولا تنقل عنه، والأصل في العروض القنية.انتهى.

وعليه؛ فتغييرك للنية ببيع الشقة بعد أن كانت للقنية، لا يوجب الزكاة في ثمنها، ما لم يحل عليه الحول.

وحول الثمن يحسب من وقت البيع، لا من وقت تغيير النية؛ لأن النية تنقل إلى القُنية ما كان يراد به التجارة، ولا تنقل للتجارة ما أُريد به القُنية.

وللفائدة، انظر الفتوى:

303658

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العمل في البنك الربوي ممن ليس مضطرا إليه
- سؤال وجواب | عذاب القبر. دائم أم منقطع
- سؤال وجواب | لا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر آله
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة الفائتة
- سؤال وجواب | الأذكار التي يؤتى بها عقب الصلوات مقيدة بالمكتوبة
- سؤال وجواب | لا تأثير للكحل على الصوم
- سؤال وجواب | هل يسقط الترتيب إن خشي فوات وقت الصلاة الحاضرة
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة المال وزكاة المصانع
- سؤال وجواب | حكم العمل في تركيب وبرمجة وصيانة الأجهزة لبنك ربوي
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وجوب القضاء وبين كون التوبة تهدم ما قبلها
- سؤال وجواب | قلق ومخاوف. أعينوني على التخلص منها
- سؤال وجواب | اشترى شقة لابنه الصغير. هل فيها زكاة
- سؤال وجواب | سمع أذان الفجر وغلبه النوم فاستيقظ بعد الشروق
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة ثلاثا ولمن تكون الحضانة
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم الاستمناء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل