مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء في زكاة الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صيام من يجد طعما حامضا في فمه عند الاستيقاظ من نومه
- سؤال وجواب | تقيؤ الطفلة الحليب دائماً
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لأخذ دواء Zelax 20؟
- سؤال وجواب | لا أثر لابتلاع الصائم الريق مع وجود طعم الغبار
- سؤال وجواب | ما المقصود بالسلس البولي؟
- سؤال وجواب | ينبغي الإحسان إلى أولاد العم الأيتام
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية والاكتئاب والخوف المرضي. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | حمل المصحف في الجيب بنية أن يموت الشخص وهو معه
- سؤال وجواب | تاركة للصلاة وتدعي أن الله لن يعذبها
- سؤال وجواب | قبّل زوجته وهي محرمة بالعمرة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبة نزوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الخاطب إن كان يتعامل بالربا هل تقبل به زوجاً؟
- سؤال وجواب | تشترط عليهم الدولة فتح حساب في بنك وليس عندهم بنك إسلامي
- سؤال وجواب | ما زاد عن الأربعين فهو استحاضة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لي مبلغ من المال، وأريد أن أعرف الزكاة، هل أستحق الزكاة أم لا، علما أن المبلغ ليس ثابتا دائما ما أقرض أصحابي والمعارف لي ممن يحتاجون، ومنهم من غير المسلمين، وهناك من يتأخر عن إرجاع المال أكثر من ستة أشهر، وعلما أن المبالغ التي أقرضتها يصل إلى ربع المبلغ الكلي الموجود لدي، وأحب أذكر أن القرض من أجل الأجر ليس أكثر ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان هذا المال الذي تملكه قد بلغ نصابا، فزكاته واجبة عليك إذا حال عليه الحول الهجري، ومقدار النصاب هو 85 جراما من الذهب الخالص تقريبا، وانظر الفتوى رقم:

70349�

� ورقم:

19959�

� فإذا ملكت من النقود ما يمكنك أن تشتري به نصابا من الذهب، فقد وجبت عليك الزكاة عند حولان الحول ما لم ينقص ما تملكه عن النصاب في أثناء الحول، والقدر الواجب عليك إخراجه هو ربع العشر ممّا تملكه من المال، وما تقرضه للناس من الأموال ابتغاء وجه الله فأنت مثاب على ذلك إن شاء الله .ولكن زكاة هذا المال الذي تقرضه واجبة عليك لأنه لا يزال مملوكا لك، ويجب عليك أن تزكي ما لك من ديون مع مالك الذي بيدك إذا كان الدين على مليء باذل عند الشافعي وجماعة من أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم إلى أنك مخير بين أن تزكيه مع مالك وبين أن تزكيه حين تقبضه لما مضى من السنين.

وأما إن كان الدين على معسر أو مماطل أو جاحد فإنك تزكيه حين تقبضه لما مضى من السنين عند الجمهور، وعند مالك أنك تزكيه إذا قبضته لعام واحد، ورجح هذا القول العلامة العثيمين رحمه الله.

وعند أبي حنيفة أنك تستقبل بهذا المال حولا جديدا.

ولمعرفة تفصيل أقوال العلماء في هذه المسألة يُرجى مراجعة الفتوى رقم:

117287

والفتوى رقم:

119194

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نمو جسمي غير طبيعي، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تقلباتي النفسية وتطورها بين الخوف والاكتئاب والوساوس!
- سؤال وجواب | السواك، صفته، وهل يغني عنه غيره؟
- سؤال وجواب | حكم إقراض حديد قديم للبناء إذا كان المقترض سيرد حديدا جديدا
- سؤال وجواب | لديه أخت غير مسلمة تريد أن تقترض بالربا ثم تقرضه قرضا حسنه
- سؤال وجواب | سبب عدم الاستجابة لموسى حين طلب الرؤيا في الدنيا
- سؤال وجواب | حكم بطاقة فيزا بنك الجزيرة
- سؤال وجواب | المواظبة على صلاة الجماعة للنوافل بدعة مكروهة
- سؤال وجواب | وقت قيام الليل
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمي وتعلق بي ونيتنا الزواج، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | يحرم العمل الذي يعطل عن أداء الصلاة في وقتها
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة التي كان يفعلها العبد قبل تركه للصلاة هل يذهب ثوابها
- سؤال وجواب | حكم صيام من يجد طعما حامضا في فمه عند الاستيقاظ من نومه
- سؤال وجواب | تقيؤ الطفلة الحليب دائماً
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لأخذ دواء Zelax 20؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل