مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف تحسب زكاتك بعد بلوغ النصاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة بالهاتف المحمول
- سؤال وجواب | صغيرة في العمر لكني أتعب من المشي ولو لمسافة قصيرة!
- سؤال وجواب | حك دفع الصدقات لجمعية خيرية رجاء تخفيض ضريبة الشركة
- سؤال وجواب | قتل أخوهم في إصابة عمل ، وهل لهم أن يطالبوا بتعويض أكثر مما أعطتهم الشركة؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين العين والحسد
- سؤال وجواب | تصيبها نوبات ضحك كلما طافت بالبيت
- سؤال وجواب | أكون مع أختي في غرفة واحدة ولكن لا نتكلم معا، كيف أحسن علاقتنا؟
- سؤال وجواب | إذا كان المقتول عليه دين أو له وصية فلا يجوز لورثته أن يتنازلوا عن الدية
- سؤال وجواب | أسباب آلام الظهر الشديدة والمتعددة
- سؤال وجواب | أسباب البكاء الدائم عند الأطفال وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب؟ وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المسألة العقدية والمسألة الفقهية
- سؤال وجواب | حكم صلاة المستحاضة صلوات فائتة بوضوء واحد
- سؤال وجواب | تراودني أفكار ووساوس شيطانية كثيرة ترهق عقلي
- سؤال وجواب | الواجب على مَن تسبّب في إخراج المنيّ نهار رمضان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

رجل يعمل في البيع والشراء(يشتري بعض المشروبات الشرعية و يعدها ثم يبيعها) ودخله اليومي ما يقارب 1000 ليرة، فإذا بلغ نصاب الزكاة عنده بتاريخ (20 شوال مثلاً).

فهل يدفع في نفس هذا التاريخ بعد مرور عام الزكاة عن مقدار النصاب فقط ويحسب أمواله من جديد وينتظر عليها حولاً كاملاً أم كيف يكون الحساب.

أجيبوني مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالواجب على هذا الرجل أن يعرف الوقت الذي بلغ فيه ماله نصابا بالتاريخ الهجري, والنصاب هو ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريبا, فإذا بلغ ما عنده من النقود مضموما إليها قيمة عروض التجارة التي يملكها نصابا ولم ينقص ذلك عن النصاب في أثناء الحول الهجري وجبت عليه زكاته عند حولان الحول, ثم إن كان قد اكتسب مالا آخر في أثناء الحول فإن كان ربح التجارة فإنه يضمه إلى الأصل ويزكيه بزكاته ولا يقتصر على زكاة الأصل فقط, فإن ربح التجارة يضم للأصل بلا خلاف كما ذكر ذلك ابن قدامة في المغني, وإن كان قد اكتسبه من طريق آخر كإرث أو هبة فإنه يزكيه عند حولان حوله, وإن شاء أن يضمه إلى أصل ماله ويزكي الجميع في وقت واحد عند حولان حول الأصل جاز ذلك وهذا هو الأرفق به, وقد فصلنا أحكام المال المستفاد وكيفية زكاته في فتاوى كثيرة، وانظر منها الفتوى رقم :

136553

وما فيها من إحالات, وانظر لبيان كيفية حساب زكاة عروض التجارة الفتوى رقم :

124873

.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب على مَن تسبّب في إخراج المنيّ نهار رمضان
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنتين وأخ وأختين أشقاء
- سؤال وجواب | الجرعات العاطفية فترة الخطوبة وتأثيرها المستقبلي!
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت مرهون للبنك
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع نقود بدلا عن الطعام في كفارة تأخير القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من القلق النفسي . فهل السيروكسات علاج مناسب له؟
- سؤال وجواب | الفرق بين ترك الطاعة استكبارا وبين تركها كسلا وتهاونا
- سؤال وجواب | إمكانية زوال الشعر الزائد في جسم المرأة بعد الزواج وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | لديها مال وأبوها لا ينفق عليها فهل تجب عليها الزكاة ؟
- سؤال وجواب | إذا فسخ البيع فهل يستحق الوسيط أجرته ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز دخول النصراني للمدينة المنورة؟
- سؤال وجواب | التطويل في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | خوف رهيب ونسيان مستمر
- سؤال وجواب | حكم صيام الشخص يوم ميلاده تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل