مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة على هيئة أقساط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات علاج ميلان صوت الرجل إلى النغمة الأنثوية
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وفقدان للعواطف ولا أستمتع بالحياة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لبس العدسات اللاصقة عند استخدام علاج حب الشباب
- سؤال وجواب | اكتشاف العلاقات القديمة للزوجة وتأثيرها على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم استنابة الأعمى المصاب بعدة أمراض من يحج عنه
- سؤال وجواب | هل يخرج الناذر مالا بدلا من الطعام
- سؤال وجواب | حلف ألا يتزوج فتاة أحبها ثم بدا له أن يتزوجها
- سؤال وجواب | الاكتئاب أوقف حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حلفت بالمصحف ألا تغضب زوجها ثم نسيت وأغضبته
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الحج عن النبي وآل بيته
- سؤال وجواب | الحج عن الحي المريض
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة البنت بعد سن السابعة
- سؤال وجواب | قيام الفتاة بزراعة كلية هل بإمكانها أن تتزوج وتنجب؟
- سؤال وجواب | أنواع التواضع وأقسامه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

أنا موظف وأقوم بإرسال مبلغ من المال من راتبي الشهري لأهلي لتغطية احتياجاتهم اليومية بدون الشعور بضيق، فهل يمكن اعتبار ذلك زكاة؟ وإن كان لا يمكن اعتباره زكاة، فما هي الطريقة الأسهل لحساب الزكاة لشخص يتقاضى راتبا شهريا مثلي؟ لأنني أجد صعوبة في ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمال الذي يدخره الموظف من راتبه هو ما يسمى عند العلماء بالمال المستفاد، وقد بينا حكمه وكيفية زكاته في فتاوى كثيرة سابقة.

والخلاصة أن المال إذا بلغ نصابا ثم استفاد رب المال مالا آخر من غير نماء الأصل ـ كما هو الواقع بالنسبة للرواتب الشهرية ـ فإنه لا يلزمه زكاة هذا المال عند حول الأصل، وإنما يستقبل به حولا جديدا، ولو أخرج الزكاة عند حول الأصل كان ذلك جائزا، لأن تعجيل الزكاة جائز عند الجمهور، وانظر للفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

119844

،

104394

،

125714

،

128719

.

ويجوز لك دفع الزكاة إلى مستحقيها على شكل أقساط شهرية إذا كان ذلك قبل حولان الحول، فإذا حال الحول حسبت ما أنفقته من مال الزكاة وأخرجت ما بقي عليك، وانظر الفتوى رقم:

69447�

� ولا يجوز لك تأخير الزكاة لتخرجها على شكل أقساط بعد حولان الحول ووجوب الزكاة، وانظر الفتوى رقم:

20324.

وأما أهلك فيجوز لك دفع الزكاة إليهم بوصف الفقر أو المسكنة بشرط أن لا تكون نفقتهم واجبة عليك، ومن ثم لا يجوز لك أن تدفع زكاتك لوالديك بوصف الفقر، لأن نفقتهما واجبة عليك، وكذا الزوجة والأبناء، ودفع الزكاة إليهم إذا كانوا مستحقين، وكانت نفقتهم غير واجبة عليك أولى من دفعها إلى غيرهم، لقوله صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة.

أخرجه الترمذي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العمرة بالنيابة ذكر اسم المنوب عنه كاملا ولا درجة قرابته
- سؤال وجواب | هل النساء والأغنياء أكثر أهل النار؟
- سؤال وجواب | ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | لا حرج في الاجتهاد في الأعمال الصالحة بنية تفريج الكرب
- سؤال وجواب | حكم اعتمار المرأة عن مطلقها المتوفى
- سؤال وجواب | هل صح أن التوراة أنزلت على موسى عليه السلام في رمضان ؟
- سؤال وجواب | أثر عن عمر في : أيّ آي القرآن أحكم ؟ وأيّ آي القرآن أجمع ؟ وأيّ آي القرآن أرجى ؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة فكيف أعرف تدينها وصلاحها لأتزوجها؟
- سؤال وجواب | شرح الحديث المتواتر والمستفيض والعزيز والغريب .
- سؤال وجواب | الحج عمن مات غير مستطيع بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | ما هو المفهوم الشرعي للأرحام؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الزواج منها ولا أستطيع تركها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أجد الاحترام والتقدير من إخوتي الأصغر مني سناً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | النيابة في العمرة وتحلل المرأة بقص شعرها كلما اعتمرت
- سؤال وجواب | وسائل نصح الزوجة غير الملتزمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل