مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتابة اسم الله في رسالة إلى غير مسلم
- سؤال وجواب | حكم تصوير الأشخاص أو نشر صورهم بغير رضاهم
- سؤال وجواب | علاج الكبر والغرور في سلوكيات بعض المسلمين
- سؤال وجواب | الزاني لا يتخذ صديقا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه العلاقة العاطفية السيئة؟
- سؤال وجواب | هل يصح للحائض الاشتراط عند الإحرام
- سؤال وجواب | آلام في الصدر وتوتر وعصبية دائمة فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الوكيل بأداء الزكاة لزوجته منها
- سؤال وجواب | زكاة البيت المشترى قبل حلول الحول على أصل المال
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم لم يتمها
- سؤال وجواب | أعاني من تسوس الأسنان فما الحل؟
- سؤال وجواب | لمس جسد المرأة من وراء الثوب
- سؤال وجواب | من نزع ثياب الإحرام ثم أحرم من التنعيم واعتمر
- سؤال وجواب | حكم زواج " الخنثى " و " العاجز جنسيّاً " ، والفرق بينهما
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم تحلل من إحرامه في الميقات ورجع إلى بلده دون أدائها وقد توفي
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
9 مشاهدة

كيف أحسب زكاة مدخراتي في المصرف -إن كان النصاب هو

10000

جنيه-:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبهك أولا إلى أن النصاب الذي تجب فيه الزكاة يتحقق إذا بلغ المال ما قيمته 85 جراما من الذهب الخالص، أو 595 جراما من الفضة الخالصة تقريبا, فإذا بلغ المال أقل هذين النصابين وجبت فيه الزكاة إذا حال عليه الحول, فليس النصاب عشرة آلاف جنيها كما ذكرت, وننبهك ثانيا إلى أن حساب حول الزكاة يكون بالأشهر الهجرية لا الميلادية.وأما المسألة التي سألت عنها فهي المعروفة عند العلماء بمسئلة المال المستفاد, وهذا المال المستفاد على قسمين: الأول أن يكون نماء الأصل كربح التجارة ونتاج السائمة, فهذا حوله حول الأصل يُزكى بزكاة الأصل بلا خلاف بين العلماء, ونقل الإجماع صاحب المغني.الثاني: أن يكون المال المستفاد من غير نماء الأصل كأن يستفيد إرثاً في أثناء الحول، أو يوهب له مال أو نحو ذلك، ومثله ما يدخره الموظفون من رواتبهم, فهذا فيه خلاف معروف بين الفقهاء: فمذهب أبي حنيفة أنه يُزكى بزكاة الأصل وإن لم يكن تابعا له, ومذهب الجمهور أنه يستأنف به حول مستقل, وقول الجمهور هو الصحيح لحديث: من استفاد مالا فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول.

أخرجه الترمذي، وصححه الألباني، ورجح الحفاظ وقفه.

وعلى هذا، فإن كان المال الذي حصل لك في أثناء الحول تابعا للأصل كربح تجارة مثلا فيجب عليكِ أن تزكي جميع ما بيدك عند حولان الحول.

وأما إن كان المال الذي استفدتِه في أثناء الحول من غير نماء الأصل فإنك تزكين كل فائدة ملكتها منه عند حولان حولها, فما ملكته في رجب زكيته في رجب الذي يليه, وما ملكته في رمضان زكيته في رمضان الذي يليه, وهكذا, وإن شئتِ الأخذ بقول أبي حنيفة وزكيتِ جميع المال عند حول الأصل لكون ذلك أرفق في الحساب فلا حرج، لأن غاية ما فيه تعجيل زكاة بعض المال في أثناء الحول وهذا جائز عند الجمهور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يصرف المال الزائد عن حاجة المسجد
- سؤال وجواب | صيام غير الولي عن امرأة ماتت وعليها صوم
- سؤال وجواب | أحكام الاشتراط في الحج أو العمرة
- سؤال وجواب | هل توجد حبوب منع حمل يمكن تناولها يوم الجماع أو قبله بيوم؟
- سؤال وجواب | أداء تحية المسجد في حجرة ضمنه
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة ومرض ولم يعتمر ورجع لبلده
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية أصبح يؤرقني
- سؤال وجواب | حكم رفض الإحرام بعد التلبية بالنسك
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن اشترى أضحية وفاته وقت ذبحها
- سؤال وجواب | صبر الداعية وتحليه بالحكمة في دعوته إلى الله
- سؤال وجواب | تأتيها وساوس الشيطان إذا رأت ثبات أهل الكفر والباطل وتفانيهم في ذلك
- سؤال وجواب | حَمَام مكة والمدينة
- سؤال وجواب | كيف أعالج انسلاخات المنطقة الحساسة والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | واجب من خلع ملابس الإحرام ولم يؤد النسك
- سؤال وجواب | ما يلزم المتحلل من الإحرام قبل أداء العمرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل