مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة التي تأخر إخراجها لسنوات عدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
- سؤال وجواب | لم يطلق اسم أحمد على أحد قبله عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | استعمال القواعد الأصولية هل يعد معارضة للكتاب والسنة
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل مع استخدام الواقي الذكري
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | زكاة الأموال من الشقق المؤجرة
- سؤال وجواب | حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه
- سؤال وجواب | من رأت إفرازات صفراء بعد طواف الإفاضة ولم تعلم وقت خروجها
- سؤال وجواب | الغيرة في الصداقة على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | عادة الدق للأطفال من البدع المحرمة
- سؤال وجواب | البدع المذكورة في القرآن
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | لا يشترط اقتران اسم الزوجة بالطلاق.
- سؤال وجواب | كيف أعالج انسلاخات المنطقة الحساسة والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | السمر بعد العشاء بين الكراهة و الاستحباب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

علي إخراج زكاة لثلاثه أعوام في مال مقداره

20000

عشرون ألف ريال سعودي فكم تكون الزكاة الواجب علي إخراجها بالريال السعودي للثلاثة أعوام؟ وجزاكم الله عني كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنذكرك أولاً بوجوب التوبة النصوح مما أقدمت عليه من المعصية، فإن تأخير الزكاة بعد وجوبها لا يجوز.

وانظر لذلك الفتوى رقم:

12152.

وأما مقدار ما يجب عليك بعد مرور هذه السنوات الثلاث فهو ينبني على معرفة خلاف العلماء هل تجب الزكاة في عين المال أم في الذمة، فإن قلنا تجبُ في الذمة فالواجب عليك خمسمائة ريال عن كل سنة وهو ربع عشر المقدار الذي تملكه (

20000

ريالاً)، فيكون المجموع ألفاً وخمسمائة من الريالات.

وإن قلنا إن الزكاة تجب في عين المال ، فالواجب عليك عن السنة الأولى ربع عشر المبلغ، وهو خمسمائة ريال ثم تخصم هذه الخمسمائة مما يجب عليك في السنة الثانية، فيصير الواجب عليك أربعمائة وسبعة وثمانين ريالاً ونصف ريال (487.5 ريال) وهو ربع عشر المبلغ المتبقي تسعة عشر ألفاً وخمسمائة ريالاً، ثم يخصم هذا القدر من المال مما يجب عليك زكاته عن السنة الثالثة، فيصير المبلغ الواجب عليك زكاته تسعة عشر ألفاً واثنى عشر ريالاً ونصف ريال، والواجب عليك من الزكاة فيها أربعمائة وخمسة وسبعين ريالاً وثلث ريال تقريباً (475.312 ريال) فيكون مجموع الواجب عليك عن السنين الثلاث على هذا القول ألفاً وأربعمائة واثنين وستين ريالاً وخمسة أسداس ريال تقريباً (1462.8125 ريال).

والأمر يسير والفرق هين، والقول الأول أحوط وأبرأ للذمة، وإن كان القول الثاني وهو أن الزكاة تجب في عين المال ولها تعلق بالذمة هو الراجح: لقوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً {التوبة:103}.قال صاحب زاد المستقنع: وتجب الزكاة في عين المال، ولها تعلق بالذمة.

انتهى.

قال الشيخ العثيمين: فقال بعض العلماء: إنها واجبة في الذمة، ولا علاقة لها بالمال إطلاقاً.

بدليل أن المال لو تلف بعد وجوب الزكاة لوجب على المرء أن يؤدي الزكاة، وقال بعض العلماء: بل تجب الزكاة في عين المال، لقوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا.

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه لليمن: أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم.

فالزكاة واجبة في عين المال.

وكلا القولين يرد عليه إشكال، لأننا إذا قلنا: إنها تجب في عين المال صار تعلقها بعين المال كتعلق الرهن بالعين المرهونة، فلا يجوز لصاحب المال إذا وجبت عليه الزكاة أن يتصرف فيه، وهذا خلاف الواقع، حيث إن من وجبت عليه الزكاة له أن يتصرف في ماله، ولو بعد وجوب الزكاة فيه لكن يضمن الزكاة.وإذا قلنا: بأنها واجبة في الذمة، فإن الزكاة تكون واجبة حتى لو تلف المال بعد وجوبها من غير تعد أو تفريط وهذا فيه نظر أيضاً، فالقول الذي مشى عليه المؤلف قول جامع بين المعنيين، وهو أنها تجب في عين المال ولها تعلق بالذمة، فالإنسان في ذمته مطالب بها، وهي واجبة في المال، ولولا المال لم تجب الزكاة فهي واجبة في عين المال.

انتهى.وقال أيضاً: ينبني على الخلاف في تعلق الزكاة بالمال أو بالذمة عدة مسائل ذكرها ابن رجب في القواعد، أوضحها لو كان عند إنسان نصاب واحد حال عليه أكثر من حول، فعلى القول بأنها تجب في الذمة يجب عليه لكل سنة زكاة، وعلى القول بأنها تجب في عين المال، لم يجب عليه إلا زكاة سنة واحدة -السنة الأولى- لأنه بإخراج الزكاة سينقص النصاب، فإذا كان عند الإنسان أربعون شاة سائمة ومضى عليه الحول ففيها شاة، وبها ينقص النصاب لأن الزكاة واجبة في عين المال، أما إن قلنا: إن الزكاة تجب في الذمة فإنها تجب في كل سنة شاة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يعدّ الحلف بالبراءة من الإسلام يميناً ولكن إثم صاحبه عظيم
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | غرس الشجر عند القبور يختلف حكمه حسب النية
- سؤال وجواب | حكم ذبح أضحية عن السنة الماضية
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | هل الأولى التصبح بالتمر أم الانتظار للأكل من الأضحية في يوم الأضحى
- سؤال وجواب | ثمن الأضحية إذا دفعه غير المنفق على البيت
- سؤال وجواب | تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة المال المستثمر والمودع في صندوق الموظفين
- سؤال وجواب | المعروف لا يمكن أن يكون خطأ أو إضاعة للمال
- سؤال وجواب | صيام الأيام للمتمتع الذي لا يجد الهدي متتابعة أم متفرقة
- سؤال وجواب | حكم أخذ رهن قبل انعقاد بيع المرابحة
- سؤال وجواب | جمع مبلغا لفقير فوجده قد استغنى فهل يصح إعطاءه لغيره
- سؤال وجواب | تعاني من التفسير الخاطئ للأشياء
- سؤال وجواب | تصح الوكالة من غير اشتراط صيغة إذا قام مقامها عرف أو عادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل