مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ثمن الأضحية إذا دفعه غير المنفق على البيت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نزل خارج منى وغربت عليه شمس اليوم الثاني هل له أن يتعجل؟
- سؤال وجواب | السنة التي فرض فيها الحج
- سؤال وجواب | استخدام الرنين المغناطيسي الوظائفي في تشخيص الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | حكم بناء جدار بجوار جدار الضريح
- سؤال وجواب | تأثير دواء (Dostinex) لعلاج هرمون الحليب على الحمل
- سؤال وجواب | وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في ضابط العيب في المبيع
- سؤال وجواب | حكم ذبح أضحية عن السنة الماضية
- سؤال وجواب | تصح الوكالة من غير اشتراط صيغة إذا قام مقامها عرف أو عادة
- سؤال وجواب | أعمل بمهنة الصبغ، وأعاني آلاماً جسدية، فهل هناك أعشاباً وأدوية مقوية لحالتي؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته : لو كلمت أختك هطلقك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كتب ومواقع حول فرق النصارى وأناجيلهم
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في نفسي ، بسبب مقارنة مع أخت زوجي !
- سؤال وجواب | معنى الحديث ؛ لم يأته من الدنيا إلا ما قدر له
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أفيدونا رحمكم الله نحن 5 إخوة بحلول العيد أرادت أختي العاملة شراء الأضحية مع العلم أن والدنا ليس المنفق على البيت بل هو أخي هل يجوز لها ذلك وهل تؤجر عليه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن شروط جواز الاشتراك في الأضحية أن يكون المضحي منفقا علي من يريد إشراكه في أضحيته هذا هو مذهب المالكية وقول عند الشافعية صححه بعضهم ففي المنتقي للباجي وهومالكي:يجوز للإنسان أن يضحي عن نفسه وعن أهل بيته بالشاة الواحدة يعني بأهل بيته أهل نفقته قليلا كانوا أو كثيرا والأصل في ذلك حديث أبي أيوب كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته زاد ابن المواز عن مالك وولديه الفقيرين قال ابن حبيب: وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده وإن كان غنيا إذا كان في نفقته وبيته وكذلك من ضم إلى نفقته من أخ أو ابن أخ قريب فأباح ذلك بثلاثة أسباب: أحدها: الإنفاق عليه والثاني المساكنة له والثالث القرابة.

انتهىوفي تحفة المحتاج ممزوجا بشرح المنهاج علي الفقه الشافعي:ثم إن تعدد أهل البيت كانت سنة كفاية فتجزئ من واحد رشيد منهم لما صح عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته إلى أن قال: ويحتمل أن المراد بأهل البيت هنا ما يجمعهم نفقة منفق واحد ولو تبرعا انتهىوفي حاشية أبي القاسم العبادي علي تحفة المحتاج:(قوله: ويحتمل أن المراد بأهل البيت هنا ما يجمعهم نفقة منفق واحد) هذا هو الذي صححه شيخنا الشهاب الرملي بهامش شرح الروض.

انتهىوعليه فالأضحية من السيدة المذكورة بشاة واحدةلاتجزئ عن بقية اهل البيت عند المالكية وهوما صححه بعض الشافعية إلا إذا كانت منفقة عليهم نفقة كاملة بالإ ضافة إلي اشتراط سكناهم معها في بيت واحد ، ولكن الذي نراه راجحا هو ما ذهب إليه جمهور الشافعية ومن وافقهم هو الإجزاء في مثل هذه الحالة ويشهد له ما تقدم نقله عن صاحب تحفة المحتاج ، وللفائدة يرجي الرجوع للفتوى رقم:

13801�

� والفتوى رقم:

13844�

� والفتوى رقم:

39523.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجريت فحصا قبل الزواج . أرجو إفادتي بالنتائج؟
- سؤال وجواب | البدع المذكورة في القرآن
- سؤال وجواب | تحديد الصاع النبوي وضبط مقداره
- سؤال وجواب | ما يترتب على إفساد الصوم الواجب وصوم التطوع بالاستمناء
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض عديدة فهل ما أعاني منه نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | هل يشترط ذكر الاسم لمن يتقدم للحصول على مساعدة مالية؟
- سؤال وجواب | باع أرضا فهل يزكي ثمنها مع سائر ماله
- سؤال وجواب | المتمتع إن سافر بعد العمرة مسافة قصر فهل يلزمه هدي
- سؤال وجواب | من أنفع ما يقدم للميت الدعاء له والصدقة عنه
- سؤال وجواب | دفع الزكاة أو الصدقة للأخ
- سؤال وجواب | التحذير من رسالة : حوار بين الله والإنسان !
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة إذا تأخر إخراجها
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تسبوا الدهر.)
- سؤال وجواب | ما ينعقد به النذر
- سؤال وجواب | التفاضل والنسيئة في عملة الدولة الواحدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل