مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في التقسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تدريس وتعليم القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حسد الحاسد
- سؤال وجواب | زوجتي تريد أن ترافقني في العمرة وأنا لا أحب ذلك، فهل بهذا ظلمتها؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار شهادة الخبرة لمن ليس بخبير
- سؤال وجواب | حكم العمل في تعقيم وتنظيف غرف الحانات والفساد
- سؤال وجواب | طلب المساهمة في مشروع تجاري ليس تسولا
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت المطلقة وأولادها
- سؤال وجواب | هل أنا الوحيد الذي ضرب على قلبه بكف شخص ما؟
- سؤال وجواب | إذا سها الإمام ولم يسجد للسهو، فهل يسجد المأموم؟
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالمهر والهدايا وتكاليف العرس إذا طلبت الزوجة الخلع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن ولعله بسبب العادة السرية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية ولدي خوف وقلق من الإصابة بالإيدز. أرشدوني
- سؤال وجواب | أصبحت لا أطيق التعامل مع زوجي . فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي قلق بحيث لا أستطيع التعبير عما في نفسي! كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | الأكل من الزكاة بعد دفعها إلى مستحقيها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

لدي مبلغ من المال استثمرته في التقسيط، وما يأتيني من الأقساط الشهرية أستثمره كذلك في التقسيط، ومصدر المال راتبي، وسؤالي هو: ما هي كيفية إخراج الزكاة؟ وهل هي على رأس المال الذي دخلت به؟ أم على الأرباح؟ مع العلم أن بعض الأقساط لا تسدد، أم على رأس المال والأرباح والراتب جميعا؟ وهل هي على حولها؟ وهل يجوز أن أقدم موعد إخراج الزكاة؟ ومال السلفة، هل تجب فيه الزكاة؟ وهل يجوز إعطاء الزكاة لجدتي، مع العلم أنها أرملة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمال إذا بلغ نصاباً ـ وهو ما يساوي خمسة وثمانين جراماً من الذهب الخالص تقريباً، أو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراماً من الفضة الخالصة تقريباً ـ وجبت زكاته إذا حال عليه الحول الهجري وهو في ملك صاحبه، ولا ينقطع الحول باستثمار هذا المال في التجارة، بل حول عروض التجارة هو حول الأصل الذي اشتريت به، قال في كشاف القناع: وإن اشترى، أو باع عرضاً للتجارة بنصاب من الأثمان، أو من العروض بني على حوله ـ أي حول الأول ـ وفاقاً، لأن الزكاة في الموضعين تتعلق بالقيمة ـ وهي الأثمان ـ والأثمان يبنى حول بعضها على بعض.

انتهى.وبه تعلم أن الواجب عليك معرفة الوقت الذي بلغ فيه مالك نصاباً، فإذا كان رأس الحول الهجري زكيت جميع ما بيدك من المال ـ سواء في ذلك ما اتجرت به، أو ما بقي بيدك نقداً ـ فتضم بعضه إلى بعض، وتخرج زكاة الجميع ـ وهي ربع العشر ـ وما حصل من ربح التجارة فإنه يزكى بزكاة المال عند حولان الحول، لأن ربح التجارة تابع للأصل في وجوب زكاته، لكونه نماء الأصل، وما استفدته في أثناء الحول من المال الحاصل عن الراتب فلا يتبع ما بيدك في الحول عند الجمهور، بل تجعل له حولاً مستقلاً، وإن شئت أن تزكيه بزكاة الأصل لكون ذلك أرفق بك فلا حرج في ذلك، وقد بينا في فتاوى كثيرة كيفية زكاة المال المستفاد، وراجع فيه الفتوى رقم:

136553

، وما أحيل عليه فيها.وأما الأقساط التي في ذمة الناس: فزكاتها واجبة عليك، والراجح أن لك تأخير زكاتها حتى تقبضها فتزكيها لما مضى من السنين، وانظر لتفصيل القول في زكاة الدين الفتوى رقم:

119194

.وأما السلفة: فإن كان مرادك بها ما لك من دين على الناس، فقد مر أن زكاته واجبة عليك وأن لك أن تزكيه بعد قبضه لما مضى من السنين، وأما إن كان مرادك ما تسلفته أنت من الناس: ففي خصمه من المال الواجب زكاته خلاف معروف للعلماء، وانظر لتفصيله الفتوى رقم:

124533

، وما أحيل عليه فيها.وأحوط الأقوال أن تزكي جميع ما بيدك وأن لا تخصم شيئاً من الدين من مال الزكاة، وأما تعجيل الزكاة في أثناء الحول فهو جائز في قول الجماهير، وانظر الفتوى رقم:

120247

.وأما دفعك الزكاة لجدتك: فلا يجوز، لوجوب نفقتها عليك عند الجمهور، وأجاز ذلك مالك، وقول الجمهور أولى جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء ـ الحنفية والشافعية والحنابلة ـ إلى أنه لا يجوز للحفيد أن يدفع زكاته إلى جده ـ وإن علا ـ كما لا يجوز للجد أن يدفع زكاته لولد ولده ـ وإن سفل ـ لأن كلا منهما ينتفع بمال الآخر، فيكون كأنه صرف إلى نفسه من وجه، ولأن نفقة كل منهما تجب على الآخر وقد يرث أحدهم الآخر.أما المالكية: فيرون أنه يجوز لكل منهما أن يدفع زكاته للآخر ما لم يكن ألزم نفسه بنفقته.

انتهى.وليس كون جدتك أرملة موجباً لاستحقاقها مال الزكاة إن كانت تجد ما يكفيها لحاجاتها الأساسية، وقد بينا من هو الفقير الذي يستحق الزكاة في الفتوى رقم:

128146

، فلتراجع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأكل من الزكاة بعد دفعها إلى مستحقيها
- سؤال وجواب | حكم تأخير القضاء حتى يدخل رمضان لحرارة الجو وطول النهار
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل للأجرة دون علم الموكلين
- سؤال وجواب | التعلق السريع بالآخرين وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على نسبة العضل وأحرق نسبة الدهون فقط؟
- سؤال وجواب | سماكة بطانة الرحم والأكياس الوظيفية هل تؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | لدي قشور بيضاء على الخصيتين ولم ينفع معها العلاج
- سؤال وجواب | تعبئة طلب التمويل الربوي للزبون
- سؤال وجواب | حكم نشر مواد إعلامية مسيئة للإسلام دون العلم بمحتواها
- سؤال وجواب | ما يلزم الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصوم ولا الإطعام
- سؤال وجواب | أريد بيتا منفصلا فكيف أقنع زوجي بذلك؟
- سؤال وجواب | الرهاب يدعوني لإيذاء من يراقبني بحجة أنهم يسخرون مني.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بتلفظ الزوج أو حكم القاضي به
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات حركية في كل أنحاء الجسم، فهل لها علاقة بممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة بسبب تركي حبوب منع الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06