مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم زكاة الحلي وإخراج الزكاة نيابة عن الغير
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حول الورثة المصلى إلى محلات تجارية فهل يجوز شراء محل منهم- سؤال وجواب | الفرق بين الوقف والسبيل
- سؤال وجواب | اشترى أثاثا وحين الاستلام وجد بعضه معيبا والآخر مفقودا
- سؤال وجواب | أحوال ضمان البائع وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | مشاكل سببتها ادوية الاكتئاب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما حكم صلاة الوتر خلف من يصلي المغرب؟
- سؤال وجواب | من اشترى أرضًا وعند تسجيلها تبين أنها ليست هي، فمن يتحمل التكاليف؟
- سؤال وجواب | صلة الخالة التي تمنع من زيارتها
- سؤال وجواب | هل حبوب الوزن تؤثر على الغدة الدرقية سلباً؟
- سؤال وجواب | شرخ حاد في الشرج فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | منذ ثلاثة أيام وأنا لا أستطيع الوقوف ولا المشي، ولا حتى الحركة. افيدوني
- سؤال وجواب | عِلْم المشتري بالعيب في السلعة ورَفْض البائع إعادة المال له
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | معنى بيع المرابحة وحكمه
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب طبيعية مطهرة للأمعاء؟
لزوجتي ذهب للزينة، وكنت أعلم أن لا زكاة فيه، لاسيما أنه لا يتعدى النصاب.
ثم قرأت أن الأحوط في الذهب المعد للزينة، أن تخرج منه زكاة إذا تم ضمه إلى أموال، وبلغا النصاب معا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد سبق لنا أن بينا في عدة فتاوى، أن الفقهاء اختلفوا في حلي المرأة المعد للزينة هل فيه زكاة أم لا؟ فذهب الجمهور إلى أنه لا زكاة فيه، وذهب آخرون إلى وجوب الزكاة فيه إذا بلغ نصابا، وحال عليه الحول، والراجح قول الجمهور.
إلا أن إخراج الزكاة هو الأحوط، خروجا من الخلاف، كما في الفتوى رقم: 6237.
فإذا كان السائل يريد الأخذ بقول من يوجب الزكاة في الحلي المعد للزينة، وكان ما لدى زوجته من ذهب لا يبلغ نصابا، إلا إذا ضم إليه غيره من نقود أخرى، فإنه يضم إليه ما لديها من نقود (ثمن السيارة) ويزكي الجميع بعد حولان الحول على الكل.
أما عن مؤخر الصداق، فحكمه حكم الدين، وقد فصلنا حكم زكاته، مع أقوال أهل العلم، وذلك في الفتوى رقم:
173561
، ورقم:289153
هذا ويجدر التنبيه إلى ما يلي:1- الزكاة لا تجب في قيمة السيارة ما دامت غير معدة للتجارة، وإنما تجب في ثمنها الذي بيعت به، فمتى حال عليه الحول، وجبت فيه الزكاة إذا كان بالغا النصاب بنفسه، أو بضمه إلى الذهب المذكور -إن اختارت إخراج زكاته-، وإذا كان قد حال عليه أكثر من حول، فإنه يزكى عن كل حول، على نحو ما هو مبين في الفتوى رقم:1252652
- سبق أن ذكرنا أن مؤخر الصداق، حكمه حكم الدين، ومن ثم فإن السنوات التي كنت فيها عاجزا عن دفعه، فالراجح أنه لا تجب الزكاة عنها.يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أما إذا كان على مماطل، أو معسر، فلا زكاة عليه ولو بقي عشر سنوات؛ لأنه عاجز عنه، ولكن إذا قبضه يزكيه مرة واحدة في سنة القبض فقط، ولا يلزمه زكاة ما مضى.
وهذا القول قد ذكره الشيخ العنقري في حاشيته، عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وأحفاده -رحمهم الله - وهو مذهب الإمام مالك ـ رحمه الله ـ، وهذا هو الراجح.
اهـ.
3- الأصل أن الزوجة هي من تخرج زكاة مالها، لكن إن وكلت الزوج أو غيره بذلك، فلا بأس، وعليه فإن إخراجك الزكاة عن زوجتك من مالها جائز، ومجزئ، بشرط أن تعلمها بذلك، وأن تنوي إخراجها عنها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 7411.أما أن تقوم بذلك بدون علمها، فهذا لا يجزئ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضوابط جواز بيع مستحضرات التجميل- سؤال وجواب | بيع العين جائز وفق الضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | هل من علاج لمشكلتي تساقط الشعر وآلام الرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم بيع بضاعة معينة غير مملوكة
- سؤال وجواب | بيع البذور لمن يزرع عنبا ويبيعه لمن يتخذه خمرا
- سؤال وجواب | حكم زيادة الصيدلي لأسعار الأدوية الموجودة بعد ارتفاع أسعارها
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
- سؤال وجواب | حكم التسابق على الترشيح للخيل الفائزة
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يجعل الرجل ديناً له على رجل مضاربة
- سؤال وجواب | ما الآثار المترتبة على قطع الباروكسات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | كيفية إصلاح أخلاق الأيتام
- سؤال وجواب | نسبة العامل في ربح المضاربة، ووقت تسليمها
- سؤال وجواب | يكتفى في صيغة المضاربة بما يدل عليها من الألفاظ
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن له دَين على معسر أن يجعله رأس مال مضاربة؟
- سؤال وجواب | اشتراط البنك نقل ملكية المبيع من المالك إلى المشتري مباشرة في المرابحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا