مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | دفع المرأة زكاتها لزوجها الفقير إن كان سينفق عليها منها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الابن إذا خالف أمّه في حدود عورتها أمام محارمها؟- سؤال وجواب | حكم لبس النساء الأحذية الصيفية بلا جوارب
- سؤال وجواب | صفة اللباس الشرعي للرجل
- سؤال وجواب | تنتفي كراهة إزالة الشعر لمريد الأضحية مع الحاجة
- سؤال وجواب | طفلي سريع الغضب ويثور لأتفه الأسباب. كيف نغير طباعه؟
- سؤال وجواب | حكم تحريق الحشرات جهلاً
- سؤال وجواب | سبب عدم قبول شهادة المرأة في الزنا
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه زيادة في الشحنات الكهربائية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | الحلف كذبا أمام القاضي من الكبائر
- سؤال وجواب | حكم إعادة تمثيل الأفلام ونشرها
- سؤال وجواب | ما هي وسائل المحافظة على سلامة الحمل والجنين؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | هل تسقط العدالة بالإصرار على الصغائر؟
- سؤال وجواب | ليس من شهادة الزور
- سؤال وجواب | تحريم الشهادة من دون علم
راتب زوجي قليل، وعليه دين كثير(30 ألف دينار)، وأنا أصرف على البيت منذ عشر سنوات.
أنا أعلم أنه يجوز إخراج زكاة أموالي (ما مجموعه 200 دينار تقريبا) على زوجي في هذه الحالة، ولكني أخشى أن الأجر والثواب لن يكون مثل أن أخرجه على محتاجين غير زوجي.
مع العلم أني لو عرفت أن هناك محتاجًا أعرفه بحاجة أكثر من زوجي لما ترددت في ذلك.
أنا أقول ذلك لأنه لا يوجد فرق بين مالي ومال زوجي، كوني دائما أمنحه الحرية بالتصرف في أموالي..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فجزاك الله خيرا على إحسانك إلى زوجك، ونبشرك بالجزاء الحسن عند الله تعالى على ذلك.
فعن حصين بن محصن -رضي الله عنه- عن عمته: أَنَّهَا أَتَتْ رَسُولَ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي حَاجَةٍ، فَقَضَى لَهَا حَاجَتَهَا، ثُمَّ قَالَ: أَذَاتُ بَعْلٍ أَنْتِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ.
قَالَ: فَكَيْفَ أَنْتِ لَهُ؟ قَالَتْ: مَا آلُوَهُ إِلا مَا عَجَزْتُ عَنْهُ.
قَالَ: فَانْظُرِي كَيْفَ أَنْتِ لَهُ، فَإِنَّهُ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ.
رواه أحمد، وصححه الحاكم في المستدرك، والألباني في صحيح الترغيب.
وأما ما سألتِ عنه حول دفع الزكاة لزوجك: فالجواب عنه أن زوجك إذا كان فقيرا، لا يكفي راتبه لسد نفقاته المعتادة، وهو غارم لا يستطيع السداد؛ فهو مستحق للزكاة، ولا بأس أن تدفعي زكاة مالك إليه، حتى ولو كان سينفق مما تعطينه عليك وعلى عيالك، وقد يكون أجرك أعظم مما لو دفعت الزكاة لغيره؛ لما رواه البخاري ومسلم عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن، قال: فرجعت إلى عبد الله فقلت: إنك رجل خفيف ذات اليد -كناية عن الفقر- وإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أمرنا بالصدقة، فأته فاسأله، فإن كان ذلك يجزئ عني، وإلا صرفتها إلى غيركم، قالت: فقال عبد الله : بل ائتيه أنتِ.
فقالت: فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حاجتي حاجتها -وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد ألقيت عليه المهابة- فخرج علينا بلال فقلنا له: ائت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما، وعلى أيتام في حجورهما؟ ولا تخبره من نحن, فدخل بلال فسأله فقال: من هما؟ فقال: امرأة من الأنصار وزينب، فقال: أيّ الزيانب؟ قال: امرأة عبد الله ، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لهما أجران: أجر القرابة، وأجر الصدقة - ولفظ البخاري: يجزئ عني أن أنفق على زوجي وعلى أيتام لي في حجري.ونفقتك عليه محض تبرع منك، وتفضل لا تمنع من أداء الزكاة إليه، ليدفعها في دينه، أو لينفقها على عياله.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يحبني ويخاف الله في.هل أستمر في التحدث معه؟- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أنشئ علاقة صداقة مع الأخريات؟
- سؤال وجواب | الالتهابات الحادة في مجرى البول وأعراضها
- سؤال وجواب | حكم تقبيل الزوجة أمام الأولاد
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين إنقاص الوزن وألم الظهر؟
- سؤال وجواب | يسيء إلى أم زوجته ويهجرها
- سؤال وجواب | هل زوجة الربيب (ابن الزوجة) من محارم زوج الأم؟
- سؤال وجواب | يحرم بيع الملا بس المشتملة على صورة لذي روح .
- سؤال وجواب | الاستمتاع برؤية الزوجة المعقود عليها عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | ما حكم منديل عقد الزواج؟
- سؤال وجواب | حديث "أتاكم أهل اليمن." صحيح
- سؤال وجواب | أخشى عدم الزواج لعدم وجود الرجل المناسب في هذا الزمن، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المدخر أثناء الحول
- سؤال وجواب | هل تحرص على تربية أبنائها في بلد إسلامي أم تسافر بهم إلى زوجها في بريطانيا؟
- سؤال وجواب | لا حرج في دراسة بعض متون العلم قبل بعضها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا