مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دفع المرأة زكاتها إلى أحفادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عصبيتي زائدة حتى مع أهلي، أين تكمن المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين منذ الصغر، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | حكم رسم التأخر عن السداد في البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حائرة بين العيش مع أبي وزوجته، وبين العيش مع أمي وهي غير مسلمة!
- سؤال وجواب | أخاف أن تأتيني نوبات هلع في الطائرة خلال الطيران، أفيدوني بنصحكم
- سؤال وجواب | بعد تناولي لدواء -البرجليتون- نزلت إفرازات بيضاء وبنية، فما دلالاتها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تحايل الموظف لأخذ زيادة على راتبه عن طريق انتداب وهمي
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | حكم لبس قليل الحرير للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في حلمة الثدي الأيسر، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل زينت حواء لآدم الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم يقدم خدمة للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | هل تأتي الحائض بأذكار الصلوات وهل تثاب على الصلاة أيام الحيض؟
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | هل يكفي التصدق للتوبة من السرقة؟
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
3 مشاهدة

هل يجوز للمرأة الميسورة أن تخرج زكاة ذهبها لأولاد أولادها، أو بنات بناتها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فدفع المرأة زكاتها إلى أحفادها -ولو كانوا مستحقين للزكاة-؛ غير جائز عند جمهور الفقهاء.قال ابن هبيرة -رحمه الله - في اختلاف الأئمة العلماء: وَاتَّفَقُوا على أَنه لَا يجوز إِخْرَاج الزَّكَاة إِلَى الْوَالِدين والمولودين وَإِن علوا أَو سفلوا.

إِلَّا مَالِكًا فَإِنَّهُ قَالَ: فِي الْجد وَالْجدّة وَمن ورائهما، يجوز دَفعهَا إِلَيْهِم، وَكَذَلِكَ إِلَى الْبَنِينَ لسُقُوط نَفَقَتهم عِنْده.

انتهى.كما ننبه هنا على أن دفع الزكاة لمن لا يقدر على نفقات الدراسة الجامعية ونحوها، لا حرج فيه إذا كان الطالب يدرس العلوم الشرعية ، جاء في الموسوعة الفقهية: اتّفق الفقهاء على جواز إعطاء الزّكاة لطالب العلم، وقد صرّح بذلك الحنفيّة والشّافعيّة، والحنابلة ، وهو ما يفهم من مذهب المالكيّة .ومذهب الشّافعيّة والحنابلة أنّه تحلّ لطالب العلم الزّكاة إذا لم يمكن الجمع بين طلب العلم والتّكسّب بحيث لو أقبل على الكسب لانقطع عن التّحصيل.

وخصّ الفقهاء جواز إعطاء الزّكاة لطالب العلم الشّرعيّ فقط.

اهـ مختصرا.بل ذهب بعض العلماء، إلى جواز إعطاء طالب العلم الدنيوي من الزكاة، إذا كان يدرس علما مباحا نافعا؛ لمصلحة دينه، أو دنياه.جاء في الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي: "حصر من يستحق الزكاة في هذه الأصناف الثمانية،.

فلا يجوز لغيرهم الأخذ منها مطلقا على الصحيح من المذهب، وعليه جماهير الأصحاب، واختار الشيخ تقي الدين: جواز الأخذ من الزكاة لشراء كتب يشتغل فيها بما يحتاج إليه من كتب العلم التي لا بد منها لمصلحة دينه ودنياه.

انتهى، قال المردواي معقبا: وهو الصواب" انتهى.

ولمزيد من الفائدة تنظر الفتوى:

164855

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس من استحلال المال المحرم
- سؤال وجواب | حقيقة الفقير الذي يستحق سهما في الزكاة
- سؤال وجواب | أصبت بالنخالة الزهرية وانتشرت في جسمي وتعافيت منها فهل من الممكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من عائد الشهادات الاسمية
- سؤال وجواب | واجب من خان صديقه في ماله ولا يستطيع رده
- سؤال وجواب | حكم ظهور قدم المرأة والنظر إليه
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم في الفص الأيسر من الرئة، مع سعال مصحوب بدم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل مع الأب الذي اقترض لعمله بالربا
- سؤال وجواب | تؤخر صلاتها إلى آخر الأسبوع لعدم تمكنها من الاغتسال يومياً بسبب مرض الربو
- سؤال وجواب | مرضي بالغدة زاد من قلقي لأن أمي توفيت بالغدة!
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في إصدار اعتماد لتصدير الخمر
- سؤال وجواب | هل يخرج من منى إلى الطائف ثم يعود بعد الزحام للوداع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن لدي وزناً زائداً رغم أني لا آكل كثيراً!
- سؤال وجواب | دفع مصاريف دراسة ولد الأخت المطلقة التي لا تكفيها نفقة زوجها
- سؤال وجواب | المستحاضة ونحوها تتوضأ لدخول وقت الظهر لا وقت النهي قبله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06