مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأقارب أولى بالزكاة ولو حسدوا المزكي وآذوه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قول الإمام للمأمومين " صلوا صلاة مودع "
- سؤال وجواب | انتقال من هي في عصمة زوجها لمدينة أخرى
- سؤال وجواب | إنابة الأجيرِ غيرَه ليقوم بعمله مقابلَ جزءٍ من الأجرة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أعلى البطن. فما تشخيص هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | الاعتذار وطاعة الأب من أساليب إصلاح ذات البين
- سؤال وجواب | وعدني بخطبتي ولم يوفي بوعده بعد . هل أصدقه؟
- سؤال وجواب | الإحساس بالموت. حال السجود
- سؤال وجواب | تعريف العقيقة وأدلة مشروعيتها:
- سؤال وجواب | الشعور بأني سأموت يلاحقنني ويفسد علي حياتي!
- سؤال وجواب | تريد الإسلام وزوجها رافض
- سؤال وجواب | حكم دفع علاج المتوفى من تركته
- سؤال وجواب | معنى: (يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله)
- سؤال وجواب | مذهب مالك في أكل ذي الناب من السباع، وذي المخلب من الطير
- سؤال وجواب | قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
- سؤال وجواب | الشك وكثرة التفكير الخاطئ . المشكلة النفسية والعلاج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

جزاكم الله خيرًا, وجعله الله في ميزان حسناتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي ننصحكم به هو أن تستمروا على ما تعودتم عليه من توزيع الزكاة على أقاربكم المحتاجين؛ لأن إعطاءهم من الزكاة أولى من إعطاء غيرهم للجمع بين الصلة والصدقة، ونقل الزكاة إلى غير البلد الذي وجبت فيه جائز إذا كان لمصلحة، مثل كون أهل البلد المنقولة إليه قرابة أو أشد حاجة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

56695.

أما ما ذكر من كونهم يحسدونكم ونحو ذلك فينبغي أن تقابلوه بالصفح, والإحسان, والصلة قدر الإمكان, فإن الله تعالى سيكفيكم شر ذلك كله ويعينكم، فإن المسلم مطالب بدفع السيئة بالحسنة لا سيما مع أقاربه ورحمه، وهي مسألة شاقة على النفوس, لا يصل إليها إلا الصابرون والراغبون في الأجور الكثيرة عند الله تعالى، قال تعالى: وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (فصلت:34-35).

وقد أخرج مسلم وغيره من حديث أبي هريرة أن رجلًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني, وأحسن إليه ويسيئون إلي, وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك, ومعنى قوله تسفهم المل كما قال النووي: كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم.أما الرؤى فلا يعتمد عليها، وراجعي الفتوى رقم:

18129.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
- سؤال وجواب | الشك وكثرة التفكير الخاطئ . المشكلة النفسية والعلاج
- سؤال وجواب | حكم من علق التحريم على إحساسه بأن زوجته تغار عليه
- سؤال وجواب | ينبغي للرجل قبل اتخاذ قرار الطلاق أن يوازن بين الحسنات والسيئات
- سؤال وجواب | يتقدم للصلاة بهم من لا يحسن القراءة ، ولا يطمئن في صلاته .
- سؤال وجواب | حكم من علق تحريم امرأة على نفسه قبل زواجها
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | هل ترك أخذ الحق يسقطه؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج بعض الأولاد
- سؤال وجواب | إمامة من يرتكب بعض المعاصي
- سؤال وجواب | مشاعر صديقتي نحوي مشبوهة أثرت على سمعتي في المدرسة!
- سؤال وجواب | هل يشترط إذن الزوج في رضاعة ولدها أو ولد غيرها
- سؤال وجواب | مأموم واحد، هل تبطل الصلاة إذا تأخر عن محاذاة الإمام ؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول البول متقطعا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الفتح على الإمام ، ومتى يفتح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل