مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تزويج بعض الأولاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توفي وعليه ديون أصحابها مجهولون
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من سعال مزمن أتعبني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إنفاق الزوجة على الزوج والأولاد بين حق الرجوع وعدمه
- سؤال وجواب | طلقها زوجها ثم مات فهل تعتد للوفاة وترثه
- سؤال وجواب | هل استقدامي لخادمة تقوم على رعاية والديّ عوضاً عن زوجتي يعتبر عقوقاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وسرعة النسيان. ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز قبول هدية من غشت في الامتحان وحصلت على منحة مالية؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم شديد مع التبرز ونزول دم أحيانا كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | حديث صحيح في أحوال الآخرة وفضل التوكل
- سؤال وجواب | الأحق بالإمامة
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أعود طبيعيا بعد الالتزام بالدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | صلى في مسجد ثم علم أن به قبورا وأضرحة
- سؤال وجواب | أشعر بالألم والوخز في كل أنحاء جسمي فما سببها؟
- سؤال وجواب | يرى أنه أقرأ القوم، فهل يطلب منهم أن يؤمهم؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث "لو نزل عذاب ما نجا إلا عمر."
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

حماتي لا زالت على قيد الحياة، وتملك قطعة أرض قامت ببيعها، وتريد تزويج ولدين من أولادها بجزء من المبلغ، علمًا أنهما يسكنان معها في البيت، ويساهمان في مصروفه، ولديها خمسة أولاد، وأربع بنات، وتريد الاحتفاظ بالباقي لنفسها، فهل يجوز هذا الشيء؟ وإذا كان لا يجوز فكيف يمكن لي أن أصلح الوضع؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل أنه يجب على الوالدين العدل بين أبنائهم في العطاء، كما هو مذهب الحنابلة، خلافًا لجمهور العلماء، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 6242.لكن يجوز تخصيص بعض الأبناء للحاجة، كالزواج، ونحوه، كما في هذا الفتوى رقم:

71212.

قال ابن قدامة : فإن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه، مثل اختصاصه بحاجة، أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه، أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك؛ لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف: لا بأس به إذا كان لحاجة، وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة.

والعطية في معناه، ويحتمل ظاهر لفظه المنع من التفضيل، أو التخصيص على كل حال؛ لكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يستفصل بشيرًا في عطيته، والأول أولى -إن شاء الله - لحديث أبي بكر - يعني ما جاء من أن أبا بكر - رضي الله عنه - نحل عائشة ابنته جذاذ عشرين وسقًا، دون سائر ولده، ولأن بعضهم اختص بمعنى يقتضي العطية، فجاز أن يختص بها، كما لو اختص بالقرابة.

اهـ.

وقال ابن عثيمين: لو احتاج أحد الأبناء إلى زواج فزوجه؛ فإنه لا يلزمه أن يعطي الآخرين مثل ما أعطى هذا لزواجه، ولكن يجب عليه إذا بلغ الآخرون سن الزواج وأرادوا أن يتزوجوا أن يزوجهم كما زوج الأول.

اهـ.فإن كان بعض أبناء حماتك محتاجين للزواج، فلها تخصيصهم بالعطاء دون بقية أبنائها على ما تقدم ترجيحه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث "لو نزل عذاب ما نجا إلا عمر."
- سؤال وجواب | للمرأة أن تقبل زوجها الميت
- سؤال وجواب | أحوال الشكوى إلى المخلوق وحكم مقولة الشكوى لغير الله مذلة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن، وارتجاع مريئي
- سؤال وجواب | ديون الميت بين تجاوز الله والمؤاخذة، وهل تبرأ ذمته بالتحمل؟
- سؤال وجواب | أريد إكمال دراستي الجامعة وليست عندي القدرة المالية!
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تقرحات في المستقيم بعد علاجها بالإشعاع، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | إذا اجتمع فاسقان فمن يقدم للإمامة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في المعدة وإمساك مزمن
- سؤال وجواب | ما هي طريقة الحساب للحمل ومنعه؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين مستمر بعد فقد السمع في الأذن اليسرى.
- سؤال وجواب | خصية الطفل المرتفعة أعلى كيس الصفن، هل لابد من إنزالها؟
- سؤال وجواب | تغير مزاجي، فتغيرت حياتي، وأريد أن أعود لحياتي الطبيعية!
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من إسبال الإزار
- سؤال وجواب | معنى الآية (فمن تعجل في يومين)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل