مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء الأم زكاة مالها لابنتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي خفقان وآلام البطن وأفكار دنيئة فهل أعاني من الوسواس ونوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | الاقتصار في أخذ القراءة على الأشرطة لا يصح
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين صلاتي الضحى وقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال من كنايات الطلاق لا يقع إلا بالنية
- سؤال وجواب | حكم معارضة الأم من الزواج من رجل متزوج
- سؤال وجواب | حكم ترويج الكفر وإشاعته
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بتلفظ الزوج أو حكم القاضي به
- سؤال وجواب | كيف أخلص نيتي لله في مذاكرة الدروس؟
- سؤال وجواب | اليتم بمجرده ليس وصفا مبيحا لأخذ الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية والتوتر النفسي مما أثر على دراستي الجامعية، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الفقير في كفار اليمين كوبونا مسبق الدفع ليأخذ به وجبة من مطعم
- سؤال وجواب | شعور الزوجة تجاه الزوج بالكره الشديد . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من وسواس الخوف من الإصابة بالسرطان، كيف أبعد هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم النوم بعد العصر
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للجدّ والجدّة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا أرملة لدي ابنتان، ووالدي جزاه الله خيرا يقوم بالصرف علينا، وعدا عن ذلك خصص لي حسابا في أحد البنوك، ويقوم شهريا بإيداع مبلغ فيه، وأصبح الآن المبلغ

100000

ريال سعودي، هل يجب علي دفع زكاة هذا المبلغ؟ وإذا كان هذا واجبا هل يجوز أن أدفعها لابنتي؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالزكاة واجبة في المال إذا بلغ النصاب، وحال عليه الحول، والنصاب من الذهب: خمسة وثمانون جراما، ومن الفضة: خمسمائة وخمسة وتسعون جراما، فإذا بلغ المال النصاب أخرج منه ربع العشر ـ وهو ما يساوي 2.5% .والنصاب في العملات الورقية يكون بالنظر إلى قيمتها بالذهب أو الفضة، فإذا بلغت القيمة النصاب بأحدهما كان فيها الزكاة، وإذا لم تبلغه بأي منهما فلا زكاة فيها.وهذا المبلغ المتحصل مما يضعه لكم الوالد في حسابكم كل شهر، هو بمثابة الراتب الشهري، ولزكاته طريقتان مبينتان في الفتوى رقم:

103767

، وانظري أيضا الفتوى رقم:

162431

، لمعرفة كيفية إخراج زكاة ما مضى من السنين .أما حكم دفعك الزكاة لبنتيك فإنه ينبني على حكم دفع الزكاة للفروع إذا لم تكن نفقتهم واجبة على المزكي, وقد سبق أن بينا أن للفقهاء قولين في حكم دفع الزكاة للفروع والأصول, قول بالجواز، وقول بالمنع، وأن القول بالجواز هو الأقرب بشرط أن لا تكون نفقة الفرع واجبة على الأصل، كما في الفتوى رقم:

120057

، وانظري أيضا الفتوى قم:

45526.

ولكن الظاهر أن نفقة بنتيك واجبة عليك؛ لأنه لا منفق لهما غيرك، وراجعي في هذا فتوانا رقم:

123011

، بعنوان: هل للأم أن تحسب نفقتها على أبنائها من زكاة مالها.

وعليه، لا يصح أن تدفعي زكاتك لابنتيك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع الزكاة للجدّ والجدّة
- سؤال وجواب | أبيات من نونية ابن القيم في وصف الحور العين وأدلتها
- سؤال وجواب | خطوات علاج ظهور الريبة من الزوجة
- سؤال وجواب | حكم وضع الرجل الحناء في يديه ورجليه
- سؤال وجواب | أصبت بعدم الاستيعاب وضعف الفهم والنسيان بعد أن كنت متميزًا. ما تفسير كل ذلك؟
- سؤال وجواب | خوفي من فيروس كورونا أصابني بالوساوس والاحتياطات المبالغ فيها!
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التعلق بالمعالجات النفسيات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | استعادة الثقة بالنفس. والمواصفات التي يلزم توافرها في شريك الحياة
- سؤال وجواب | أريد خادمة لبيتي لكن بخل زوجي يحول دون ذلك، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل من قطرة تخفف التهاب العين؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف نمو شعر اللحية والشارب؟
- سؤال وجواب | هل من مصارف الزكاة من يقوم بجمعها
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري في طلاق الكناية؟
- سؤال وجواب | شاب يتفاخر بنزواته قبل التوبة وتردد خطيبته نتيجة ذلك
- سؤال وجواب | ألم في الركبة عند الوقوف لبذل مجهول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06