مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة السائمة المختلطة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية تصدق الأب وهبة ثواب الصدقة لولده المتوفى
- سؤال وجواب | هل يجوز الخروج من المسجد أثناء خطبة الجمعة للرد على مكالمة هاتفية ؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن الزوج وعصيان أوامره يعد نشوزا
- سؤال وجواب | النسب الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | نصائح لمن أراد رقية الناس
- سؤال وجواب | عائلتي لا تفهمني وأشعر بتباعد المستوى الفكري بيننا، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء الأموات ثواب الاستماع للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت الزوجية بسبب الإهانة
- سؤال وجواب | زوجته اتهمته زورا وتركت الأولاد ولا تريد العودة للبيت
- سؤال وجواب | حكم ادعاء الزوجة الخلع وإنكار الزوج
- سؤال وجواب | كيفية بر الوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الأذن عند التثاؤب مما يؤدي إلى نقص في السمع
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
4 مشاهدة

لدى مبلغ من المال وأشارك به في مواشي لدى المزارعين علما بأنه قد يكون للشريك مبلغ في ثمن الماشية فهل تجب على زكاة مال وكيف يمكنني حسابها إن كانت تجب علي أفيدوني جزاكم الله خيرا.

وشكرا..

خلاصة الفتوى: الماشية المشتركة تزكى زكاة مال شخص واحد، ثم يتراجع الشريكان أو الشركاء فيما بينهم حسب الحصص.

فإن اشتريت للتجارة وبلغت نصاب الماشية وحال عليها الحول وهي كذلك فقيل تزكى زكاة الماشية على نحو ما قدمنا، وقيل تزكى زكاة التجارة فيزكي كل واحد نصيبه زكاة عروض التجارة إذا كان نصابا بنفسه أو بضم غيره مما في ملك صاحب المال من الفلوس أو عروض التجارة، وهذا بناء على قول أكثر أهل العلم من أن الخلطة لا تؤثر في غير الماشية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:فهذه المسألة هي ما يسمى عند بعض الفقهاء بخلطة الأعيان، وهي أن يشتري الشريكان نصابا أو أكثر من الماشية أو يوهب لهما أو يرثاه فيبقياه بحاله، فيزكى إ ذا حال عليه الحول -وهو نصاب- زكاة مال شخص واحد ثم يتراجعان حسب قدر نصيب كل شريك، ولا يشترط أن يكون نصيب كل واحد من الشريكين نصابا عند الشافعية والحنابلة ومن وافقهم، بل تجب الزكاة إذا حصل النصاب من مجموع الماشية المشتركة، مثال ذلك: أن يشتريا ستين من الغنم مثلا ويكون نصيب أحد الشريكين الثلثين ونصيب الآخر الثلث الباقي، فعند تمام الحول تجب فيها شاة ثلثها على صاحب العشرين والثلثان على صاحب الأربعين، ويرى بعض الأئمة أنه لا بد في الخلطة من أن يكون لكل واحد من الشركاء نصاب، قال ابن قدامة في المغني: وجملته أن الخلطة في السائمة تجعل مال الرجلين كمال الرجل الواحد في الزكاة، سواء كانت خلطة أعيان، وهي أن تكون الماشية مشتركة بينهما، لكل واحد منهما نصيب مشاع، مثل أن يرثا نصابا أو يشترياه، أو يوهب لهما، فيبقياه بحاله، أو خلطة أوصاف، وهي أن يكون مال كل واحد منهما مميزا، فخلطاه، وسواء تساويا في الشركة، أو اختلفا، مثل أن يكون لرجل شاة، ولآخر تسعة وثلاثون، أو يكون لأربعين رجلا أربعون شاة، لكل واحد منهم شاة، نص عليهما أحمد، وهذا قول عطاء والأوزاعي والشافعي والليث وإسحاق.

وقال مالك إنما تؤثر الخلطة إذا كان لكل واحد من الشركاء نصاب.

وحكي ذلك عن الثوري وأبي ثور واختاره ابن المنذر.

انتهى هذا إذا كان القصد من شراء هذه المواشي السوم والاقتناء والتملك لتكثر وتتناسل ونحو ذلك مما يقصده أهل المواشي، فإن قصد بها البيع والمتاجرة وبلغت بمجموعها نصاب الماشية وحال عليها الحول وهي كذلك، فقيل تزكى زكاة الماشية أيضا، وقيل تزكى زكاة التجارة.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا اشترى للتجارة نصابا من السائمة، فحال الحول، والسوم ونية التجارة موجودان، زكاه زكاة التجارة.

وبهذا قال أبو حنيفة، والثوري.

وقال مالك، والشافعي في الجديد: يزكيها زكاة السوم؛ لأنها أقوى، لانعقاد الإجماع عليها.اهـ فإن لم تبلغ المواشي نصاب الماشية وبلغت قيمتها نصاب عروض التجارة بنفسها أو بضم غيرها من الفلوس والعروض مما هو في ملك صاحب المال زكيت زكاة عروض التجارة على نحو ما ذكرنا في الفتوى رقم:

55947�

95204�

� وللفائدة يراجع الفتوى رقم:

61382�

� والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب تأثير الأمراض النفسية عليّ
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا اضطرت الزوجة الزوج إليه
- سؤال وجواب | حكم زرع شعر الرأس والحاجبين والرموش
- سؤال وجواب | حكم حمل المصحف في الصلاة, وكيفية التعامل مع الأب الكثير الدعاء على أهله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: يدبر الأمر
- سؤال وجواب | الوساطة بين الشركة وبين وسيط الشراء
- سؤال وجواب | لا حرج في دفع رشوة لأخذ حق أو دفع ظلم إذا لم يتم بدونها
- سؤال وجواب | قال: كتبي وقف على العلماء من أبنائي وأولادهم، ومات أحد أبنائه فهل يرث أولاده في الكتب؟
- سؤال وجواب | تبين أن كيس الحمل كان فارغا لمرتين فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مجالسة المحجبة للمتبرجات
- سؤال وجواب | حقوق الناشز
- سؤال وجواب | أحكام امتناع الزوجة عن الانتقال مع الزوج
- سؤال وجواب | لا حرج في نقل ماء زمزم
- سؤال وجواب | هل تصوم المرأة المستحاضة ؟
- سؤال وجواب | دفع الرشوة في مقابل الحصول على الأجرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل