مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الحلق والتقصير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المشاركة في حملة لتخفيض أسعار الإنترنت
- سؤال وجواب | مشاكل أسرية وحلولها
- سؤال وجواب | أخي مريض باضطراب ثنائي القطب ولا يعترف بهذا، ويرفض الدواء.
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة عن طريق البنك العربي
- سؤال وجواب | عصبية وأريد أن أعيش حياة طبيعية
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وإرهاق وتعب عند بذل أي جهد. أرجو المساعدة؟
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح حول ما جرى بين الصحابة من قتال.
- سؤال وجواب | اقترضت بالربا ثم ندمت فماذا تصنع بالقرض
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع سلبيات الأبناء؟
- سؤال وجواب | من اشترى شقة للادِّخار فهل يزكِّي قيمتَها؟ وكيف يزكِّي إيجارها؟
- سؤال وجواب | الواجب على المدرّب أن يعدل بين المتدربين
- سؤال وجواب | هل الإصابة بالعين تمنع الزواج بالفتاة التي يريدها الشخص؟
- سؤال وجواب | ضربات قلبي سريعة ومؤلمة، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في جامعة تأمينات وبنوك
- سؤال وجواب | عدد الجنود في معركة حطين (المسلمين والصليبيين)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

حلقِ أو تقصير الشعر بعد العمرة للرجال هل هو واجب؟ وما حكم تقصير الشعر للنساء بعد العمرة؟ وهل هو واجب؟ وهل على المتمتعين مِن الرجال والنساء حلقٌ أو تقصيرٌ بعْدَ السعيٍ وبعد طواف الإفاضة؟ ولماذا؟ وجزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فأما سؤالك الأول: هل الحلق أو التقصير واجب؟ فاعلم أولا أن العلماء اختلفوا في الحلق للرجال والتقصير للرجال والنساء هل هو نسك من أعمال الحج والعمرة أم أنه مجرد فعل يدل على التحلل؟ فذهب أكثر أهل العلم إلى أنه نسك ولا يحصل التحلل فيهما إلا به، وقال آخرون: ليس بنسك, جاء في الموسوعة الفقهية: الْحَلْقُ لِلتَّحَلُّل مِنَ الإْحْرَامِ يَرَى الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ فِي أَظْهَرِ الْقَوْلَيْنِ وَالْحَنَابِلَةُ عَلَى ظَاهِرِ الْمَذْهَبِ أَنَّ الْحَلْقَ أَوِ التَّقْصِيرَ نُسُكٌ فِي الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَلاَ يَحْصُل التَّحَلُّل فِي الْعُمْرَةِ وَالتَّحَلُّل الأْكْبَرُ فِي الْحَجِّ إِلاَّ مَعَ الْحَلْقِ، وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ ـ وَهُوَ خِلاَفُ الأْظْهَرِ ـ وَأَحْمَدُ فِي قَوْلٍ: إِنَّ الْحَلْقَ أَوِ التَّقْصِيرَ لَيْسَ بِنُسُكٍ، وَإِنَّمَا هُوَ إِطْلاَقٌ مِنْ مَحْظُورٍ كَانَ مُحَرَّمًا عَلَيْهِ بِالإْحْرَامِ فَأُطْلِقَ فِيهِ عِنْدَ الْحِل، كَاللِّبَاسِ وَالطِيبِ وَسَائِرِ مَحْظُورَاتِ الإْحْرَامِ، وَهَذَا مَا حَكَاهُ الْقَاضِي عِيَاضٌ عَنْ عَطَاءٍ وَأَبِي ثَوْرٍ وَأَبِي يُوسُفَ أَيْضًا, فَعَلَى هَذَا الاِتِّجَاهِ لاَ شَيْءَ عَلَى تَارِكِ الْحَلْقِ وَيَحْصُل التَّحَلُّل بِدُونِهِ, هَذَا وَلاَ تُؤْمَرُ الْمَرْأَةُ بِالْحَلْقِ، بَل تُقَصِّرُ؛ لِمَا وَرَدَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَال: لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ وَإِنَّمَا عَلَيْهِنَّ التَّقْصِيرُ، وَرَوَى ـ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَهَى الْمَرْأَةَ أَنْ تَحْلِقَ رَأْسَهَا، وَلأِنَّ الْحَلْقَ لِلتَّحَلُّل فِي حَقِّ النِّسَاءِ بِدْعَةٌ وَفِيهِ مُثْلَةٌ، وَلِهَذَا لَمْ تَفْعَلْهُ وَاحِدَةٌ مِنْ نِسَاءِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

اهــ.فأكثر أهل العلم إذا على أنه نسك، وقد اختلفوا هل هو واجب أو ركن, جاء في الموسوعة الفقهية أيضا:.

ثُمَّ اخْتَلَفَ الْقَائِلُونَ بِكَوْنِ الْحَلْقِ وَالتَّقْصِيرِ مِنَ النُّسُكِ فِي اعْتِبَارِ الْحَلْقِ أَوِ التَّقْصِيرِ مِنْ وَاجِبَاتِ الْحَجِّ أَوْ أَرْكَانِهِ، فَيَرَى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ ـ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ وَالشَّافِعِيَّةُ فِي قَوْلٍ ـ أَنَّهُ وَاجِبٌ مِنْ وَاجِبَاتِ الْحَجِّ، وَيَرَى الشَّافِعِيَّةُ فِي الْمَذْهَبِ أَنَّهُ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْحَجِّ، كَمَا اخْتَلَفُوا فِي الْوَقْتِ الَّذِي يَجُوزُ تَأْخِيرُ الْحَلْقِ وَالتَّقْصِيرِ إِلَيْهِ وَفِيمَا يَجِبُ عَلَى تَأْخِيرِ الْحَلْقِ إِلَى مَا بَعْدَ أَيَّامِ النَّحْرِ.

اهــ.والقول المفتى به عندنا أنه واجب في الحج والعمرة من تركه لزمه دم, وأما لماذا؟ فلأن النبي صلى الله عليه وسلم حلق وقال: خذوا عني مناسككم ـ وأمر أصحابه بالحلق أو التقصير، ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة, والمؤمن مطالب بالاتباع سواء علم الحكمة أم لم يعلمها, وانظر الفتوى رقم:

56437�

� عن التقصير حكمته ومكانه ووقته.وسواء كان الحج تمتعا أو قرانا أو إفرادا, وإنما يختلف وقته في هذه الأنساك الثلاث, فالمتمتع يجب عليه الحق أو التقصير مرتين, الأولى بعد انتهاء عمرته وقبل حله من إحرامه والثانية يوم النحر أو بعده لحله من إحرامه, والقارن والمفرد يجب عليهما يوم النحر أو بعده للتحل من الإحرام, وانظر الفتوى رقم:

41418�

� عن مذاهب الفقهاء في تأخير الحلق إلى ما بعد أيام التشريق, والفتوى رقم:

141779

، عن أقوال الفقهاء في حكم الحلق والتقصير هل هو واجب أو ركن أو ليس بنسك؟.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وضعت أموالها في الربا وصرفت جزءا من الفوائد في البيت وتبحث عن بنك حلال
- سؤال وجواب | ترجمة جعفر بن علي الزكي
- سؤال وجواب | حكم القطرات الساقطة من غسل اليد المتنجسة
- سؤال وجواب | لا بأس لمن طاف أول النهار أن يؤخر السعي إلى الليل
- سؤال وجواب | ما السبيل للنوم المريح لمن يعاني من اضطرابات في النوم؟
- سؤال وجواب | المسلمون أحق الناس بوراثة القدس
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وألم في العين. فكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | أخاف من أمراض القلب وكل التحاليل التي قمت بها سليمة!
- سؤال وجواب | العمل بالشهادة المتحصّل عليها بتغيير النتائج المعملية في الأبحاث المقدّمة
- سؤال وجواب | حكم التمويل الشخصي لبنك البلاد "تمويل الأسهم المحلية بالتقسيط"
- سؤال وجواب | هل يجوز تسليم واستلام البريد اليومي لبنك يتعامل بالربا مقابل أجر؟
- سؤال وجواب | علاج فتاة سلوكها شائن
- سؤال وجواب | واجب من وجد ماء يكفي لغسل بعض أعضاء الوضوء فقط
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية والمجنونة التي تنتابني من حين لآخر؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس في الغسل والصلاة وغلق الأبواب. هل هي مشكلة واحدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06