مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تركت طواف الإفاضة وسافرت إلى بلدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفراغ. والعادة السرية
- سؤال وجواب | لا يهجر الأذان بسبب استهزاء الكافرين
- سؤال وجواب | هل نزل عيسى إلى الأرض بعد رفعه أم لا
- سؤال وجواب | ما أفضل وسيلة للتمييز بين الضغط المزمن والضغط بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | التحكم في الغضب
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب ثنائي القطب ووسواسٌ لا أرتاح منه إلا بالاستمناء!
- سؤال وجواب | كفارة الحنث في اليمين
- سؤال وجواب | حكم تناول ملح مستخرج من البول
- سؤال وجواب | حكم شراء حساب في موقع (انستغرام)
- سؤال وجواب | معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار . الحديث
- سؤال وجواب | حكم الرصيد الإضافي الذي تقدمه شركات الاتصال
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس عند بذل أي مجهود، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول نزول آية: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها.
- سؤال وجواب | الصيد في المسجد ينافي تعظيمه
- سؤال وجواب | حكم منع الأم لبنتها من الصلاة جماعة في المسجد
آخر تحديث منذ 38 دقيقة
15 مشاهدة

والدتي تركت طواف الإفاضة في الحج، فهل يجوز أن تذهب لتؤدي ما نقص من حجها؟ وهل يجوز لها أن تؤديه أثناء العدة من زوجها المتوفى؟.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطواف الإفاضة ركن من أركان الحج لا يجبر بدم، ولا يتم الحج دونه، ومن تركه فهو باق على إحرامه حتى يأتي به ولو رجع إلى بلده، قال ابن قدامة في المغني: ومن ترك طواف الزيارة، رجع من بلده حراما حتى يطوف بالبيت، وجملة ذلك أن طواف الزيارة ركن الحج، لا يتم إلا به، ولا يحل من إحرامه حتى يفعله، فإن رجع إلى بلده قبله، لم ينفك إحرامه، ورجع متى أمكنه محرما، لا يجزئه غير ذلك، وبذلك قال عطاء، والثوري، ومالك، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور، وأصحاب الرأي وابن المنذر.

انتهى.وطواف الزيارة هو طواف الإفاضة، وعليه فوالدتك ما زالت على إحرامها ولم تتحلل التحلل الأكبر، وعليها أن ترجع إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة، وتسعى إن لم تكن قد سعت سعي الحج، وإن كانت لا تزال في عدة الوفاة فليس لها الذهاب لأداء طواف الإفاضة إلا بعد انقضاء العدة في بيتها، لأن وقت طواف الإفاضة واسع غير محدد لا يفوت، والاعتداد في البيت له وقت ضيق محدد يفوت بمضيه، قال ابن قدامة في المغني: وإن مات زوجها بعد إحرامها بحج الفرض، أو بحج أذن لها زوجها فيه، نظرت، فإن كان وقت الحج متسعا، لا تخاف فوته، ولا فوت الرفقة، لزمها الاعتداد في منزلها، لأنه أمكن الجمع بين الحقين، فلم يجز إسقاط أحدهما، وإن خشيت فوات الحج، لزمها المضي فيه، وبهذا قال الشافعي.وفوات الحج إنما يكون بفوات الوقوف بعرفة، ووالدتك قد وقفت بعرفة وتحللت التحلل الأول فيما يظهر، ولا مشقة عليها في البقاء محرمة في مدة العدة.ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

312727

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تخلف المصاب بمرض التوحد عن الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | من آداب وأحكام المساجد
- سؤال وجواب | زكاة المال المعد للزواج
- سؤال وجواب | بيوت السكن ذات القيمة المرتفعة هل تحتسب فيها الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم تصفح الإنترنت في المسجد
- سؤال وجواب | شراء مجلات الأزياء النسائية المصورة
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة مسجد أحد العلماء
- سؤال وجواب | المستأجرون لا يدفعون له أجرة السكن لفقرهم فكيف يؤدي الزكاة
- سؤال وجواب | ما تفسير سرعة ضربات القلب أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير أهل المسجد الإمام دون علمه
- سؤال وجواب | القهوة هل تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | زكاة حلي الذهب المرصع بالفصوص والجواهر
- سؤال وجواب | وسواس الموت والقلق يعكران حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | إقامة حلقات للأطفال للتلوين والرسوم في المسجد وبيعهم فيه
- سؤال وجواب | هل الضغط على ثدي الزوجة يسبب الأورام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل