مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من طاف للإفاضة بوضوء غير صحيح هل عليه ذبح شاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
- سؤال وجواب | لم يطلق اسم أحمد على أحد قبله عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | استعمال القواعد الأصولية هل يعد معارضة للكتاب والسنة
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل مع استخدام الواقي الذكري
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | زكاة الأموال من الشقق المؤجرة
- سؤال وجواب | حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه
- سؤال وجواب | من رأت إفرازات صفراء بعد طواف الإفاضة ولم تعلم وقت خروجها
- سؤال وجواب | الغيرة في الصداقة على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | عادة الدق للأطفال من البدع المحرمة
- سؤال وجواب | البدع المذكورة في القرآن
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | لا يشترط اقتران اسم الزوجة بالطلاق.
- سؤال وجواب | كيف أعالج انسلاخات المنطقة الحساسة والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | السمر بعد العشاء بين الكراهة و الاستحباب
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
10 مشاهدة

كنت قد وجهت إليكم سؤالا في يوم الخميس الموافق 13/5/2010 وتم الرد علي من قبلكم بأن السؤال يحمل رقم (

2266321

)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فسؤالك المذكور قد تمت الإجابة عنه والحمد لله في الفتوى رقم:

135848

.

وفي جوابه بينا لك أننا نرجو أن يكون حجك هذا صحيحا وكذا عمرتك إن شاء الله ، وأما زواجك فلا شك في صحته لأنه وقع بعد عمرتك الصحيحة وهي على فرض بطلان الحج وقعت متممة لحجك الذي لم تكن تحللت منه، وأما ما أفتاك به هذا الشيخ من لزوم ذبح شاة لتقصيرك في الطهارة الواجبة للطواف فهو مبني على أن الطهارة للطواف واجبة وليست شرطا وهو رواية عن أحمد ومذهب أبي حنيفة والعمل به أحوط من الأخذ بالقول باستحباب الطهارة للطواف الذي هو اختيار شيخ الإسلام رحمه الله.

وأما عن عمرتك التي أتيت بها بعد حجتك فإن حكمنا بصحة حجك فهي أيضا صحيحة وإن كان الأحوط لك أن تذبح شاة كذلك لإخلالك فيها بالطهارة على القول المشار إليه من أن الطهارة واجبة للطواف وليست شرطا، وأما على القول بأنك لم تكن تحللت من حجك فإن إحرامك بالعمرة لم ينعقد لتلبسك بإحرام الحج، قال الشافعي رحمه الله في الأم: فَإِنْ اعْتَمَرَ وهو في بَقِيَّةٍ من إحْرَامِ حَجِّهِ أو خَارِجًا من إحْرَامِ حَجِّهِ وهو مُقِيمٌ على عَمَلٍ من عَمَلِ حَجِّهِ فَلَا عُمْرَةَ له وَلَا فِدْيَةَ عليه لِأَنَّهُ أَهَلَّ بِالْعُمْرَةِ في وَقْتٍ لم يَكُنْ له أَنْ يُهِلَّ بها فيه انتهى وليس عليك شيء في ارتكاب محظورات الإحرام بكل تقدير، لأننا إن حكمنا بصحة حجك فالأمر واضح، وإن حكمنا بأن صحته كانت متوقفة على الطواف والسعي اللذين أتيت بهما بعد ذلك بثلاث سنين فقد كنت تحللت التحلل الأول الذي يحل به للمحرم كل شيء إلا النكاح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يعدّ الحلف بالبراءة من الإسلام يميناً ولكن إثم صاحبه عظيم
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | غرس الشجر عند القبور يختلف حكمه حسب النية
- سؤال وجواب | حكم ذبح أضحية عن السنة الماضية
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | هل الأولى التصبح بالتمر أم الانتظار للأكل من الأضحية في يوم الأضحى
- سؤال وجواب | ثمن الأضحية إذا دفعه غير المنفق على البيت
- سؤال وجواب | تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة المال المستثمر والمودع في صندوق الموظفين
- سؤال وجواب | المعروف لا يمكن أن يكون خطأ أو إضاعة للمال
- سؤال وجواب | صيام الأيام للمتمتع الذي لا يجد الهدي متتابعة أم متفرقة
- سؤال وجواب | حكم أخذ رهن قبل انعقاد بيع المرابحة
- سؤال وجواب | جمع مبلغا لفقير فوجده قد استغنى فهل يصح إعطاءه لغيره
- سؤال وجواب | تعاني من التفسير الخاطئ للأشياء
- سؤال وجواب | تصح الوكالة من غير اشتراط صيغة إذا قام مقامها عرف أو عادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل