مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من توجب عليه إعادة سعي الحج فهل يلزمه أن يعيد طواف الإفاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالإحباط الشديد ولا أجد طعماً للحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نزع الجورب قبل انقضاء المدة، والوضوء بدون جورب ثم لبسه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | ذهب إلى ساحر لفك السحر فهل له من توبة
- سؤال وجواب | نسبة السمع لله يراد بها معنيان
- سؤال وجواب | ساعده والده بمال ثم ادعت أخته أن ذلك كان على سبيل القرض
- سؤال وجواب | تنتابني مشاعر غريبة من القلق والخوف من الموت، أفيدوني
- سؤال وجواب | مقدار النصاب في الحبوب بالكليو جرام
- سؤال وجواب | مات وترك زوجة وأمًّا وبنات وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | خطأ الطبيب وما يترتب عليه.
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة قبل الدعاء
- سؤال وجواب | التداوي بالرقية الشرعية والحجامة
- سؤال وجواب | النزلة الشعبية الحادة وعلاقتها بالحساسية
- سؤال وجواب | صور زكاة مال الزوجين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز إعادة طواف الإفاضة إذا تأكد أنه فعل خطأ في السعي وعليه إعادة السعي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن طاف طواف الإفاضة على وجهه فقد برئت منه ذمته فلا تشرع له إعادته مرة أخرى، ولكن لو تبين له أنه سعى سعيا غير مجزئ فعليه أن يعيد هذا السعي، ثم إن طال الفصل بين السعي والطواف فلا يضر ذلك لأن الموالاة بين الطواف والسعي لا تشترط على الراجح.

ولكن إن أعاد الطواف احتياطا خروجا من خلاف من أوجب الموالاة بين الطواف والسعي كان حسنا، وإن كان الراجح أن الموالاة بينهما غير واجبة.

قال في المجموع : وقال الماوردي: هل تشترط الموالاة بين الطواف والسعي؟ فيه وجهان أحدهما وقول أصحابنا البغدايين لا تشترط الموالاة، بل يجوز تأخيره يوما وشهرا وأكثر لأنهما ركنان فلا تشترط الموالاة بينهما كالوقوف وطواف الإفاضة.

والثاني تشترط الموالاة بينهما فإن فرق كثيرا لم يصح السعي وهو قول أصحابنا البصريين، لأن السعي لما افتقر إلى تقدم الطواف ليمتاز عما لغير الله تعالى افتقر إلى الموالاة بينه وبينه ليقع الميز به، ولا يحصل الميز إذا أخره هذا نقل الماوردي.

انتهى.

وفي المغني: ولا تجب الموالاة بين الطواف والسعي، قال أحمد: لا بأس أن يؤخر السعي حتى يستريح و إلى العشي، وكان عطاء والحسن لا يريان بأسا لمن طاف بالبيت أول النهار أن يؤخر الصفا والمروة إلى العشي وفعله القاسم وسعيد بن جبير لأن الموالاة إذا لم تجب في نفس السعي ففيما بينه وبين الطواف أولى.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صور زكاة مال الزوجين
- سؤال وجواب | مسائل في المبيت بمنى ومزدلفة ورمي جمرة العقبة
- سؤال وجواب | التخاصم مع الوالدين بسبب المصروف!
- سؤال وجواب | محتاج وأخوه يعمل في تلحين الأغاني
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من عادة نتف الحواجب والرموش
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في مفصل الفخذ والفك، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب لتعليماتي ولا ينتبه جيدا، فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | زكاة السيارة حسب النية من اقتنائها
- سؤال وجواب | خروج الغازات ينقض الوضوء بخلاف أصوات البطن
- سؤال وجواب | حكم القتل بالرصاص في الحدود بدلًا من السيف
- سؤال وجواب | شروط جواز السمسرة
- سؤال وجواب | هل يعد تشخيص طبيبتي صحيحاً بشأن ضرسي؟
- سؤال وجواب | ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟
- سؤال وجواب | هل تتنجس اليد عند الاستنجاء من البول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل