مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج من مشركة مع الاشتراط عليها أن تدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | الواجب على الأمّ عند سقوط الرضيع وموته لعدم إحاطة أحد جوانب السرير
- سؤال وجواب | ماذا يسبب أكل الطعام قبل مضغه جيدا؟
- سؤال وجواب | أصبت بالغثيان بعد تناولي لعلاج الغدة الدرقية، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | من يتحمل دية حادث السير
- سؤال وجواب | الفرق الزمني بين الاعتداد بالطهر والحيض
- سؤال وجواب | مسائل في عدة الطلاق والوفاة والحكمة منها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع المنحرفين والفساق؟
- سؤال وجواب | نوم كثير ورعشة وبرد وآلام في مفاصلي. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم الطلاق أثناء الغضب الشديد
- سؤال وجواب | عندما أتوقف عن الأنفرانيل أشعر بكهرباء تنزل من رأسي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عدة المطلقة إذا تأخر حيضها
- سؤال وجواب | ما المعايير التي تُعين في اختيار التخصص المناسب في الجامعة؟
- سؤال وجواب | توتر وخوف عند رؤية الإبر وعندما توضع في جسدي. أفيدوني
- سؤال وجواب | إمكانية علاج الاكتئاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

امرأة أحرمت من بيتها بنية العمرة وتجاوزت الميقات وهي محرمة ومكثت في جدة يومين ثم أخذت من أظافرها وشعرها بقصد أن ترجع للميقات وتحرم مرة أخرى وهي تقصد أن الإحرام ألغي ثم رجعت وأحرمت من الميقات بعمرة، فهل عليها شيء عندما أخذت من أظافرها وشعرها؟ وهل تنعقد نية الإحرام عند الإحرام الأول أو الثاني؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الإحرام قبل الوصول إلى الميقات صحيح معتد به، وإن كان الأفضل تأخيرالإحرام إلى الميقات، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

41145.

وعليه، فإن الإحرام الأول في هذه الحالة هو المعتبر، وظن هذه المرأة أنه لاغ لا يؤثر على صحته، والإحرام الثاني لا عبرة به، لأنه لم يصادف محلا.

وعلى المرأة المذكورة الفدية بسبب الأخذ من شعرها وأظافرها أثناء الإحرام، لأنه لا فرق بين الجاهل والعامد فيما هو من قبيل الإتلاف في فعل محظورات الإحرام عند أكثر الفقهاء، ففي الكافي في الفقه الحنبلي: وإن حلق، أو قلم ناسيا، أو جاهلا فعليه الفدية، لأنه إتلاف فاستوى عمده وسهوه كإتلاف مال الآدمي ويتخرج أن لا فدية عليه قياسا على اللبس.

انتهى.

وتلزمها فدية عن كل جنس من المحظورات، فتلزمها فدية عن أخذ الشعر وأخرى عن تقليم الأظافر، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

139297

.ويرى بعض العلماء أنه لا شيء على الناسي والجاهل في فعل المحظورات، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

111640

.

وفي مجموع الفتاوى للشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى: أما من فعل محظورا من محظورات الإحرام، مثل قص الشعر أو الأظافر، أو لبس المخيط عالما بالتحريم ذاكرا له فعليه فدية ذلك، وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية، أو صيام ثلاثة أيام، لحديث كعب بن عجرة الثابت في ذلك فإن كان ناسيا، أو جاهلا فلا شيء عليه.

انتهى.والقول الأول هو الأحوط.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظهرت لدي علامات تمدد الجلد في ساقي والورك، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجبت عليه كفارة قتل الخطأ ثم مات قبل أن يكفّر
- سؤال وجواب | لا أريد أن أتزوج لأنني أخاف أن يكون نفس أبي، أرجوكم أفيدوني.
- سؤال وجواب | لا يجوز رمي المسلم بالنفاق دون بينة واضحة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في شرط حلِّ المطلقة ثلاثا لزوجها الأول
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ حبوب (Acai Berry)؛ لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | إذا زوجها الولي بأقل من مهر المثل فما الذي يجب عليه؟
- سؤال وجواب | ما يجب في إذهاب البصر أو جزء منه
- سؤال وجواب | أريد ارتداء النقاب ووالدي يمنعني منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن والظهر أثناء التبول والنوم، ما سببه؟
- سؤال وجواب | المرأة التي تجر ثوبها على نجاسة في الطريق
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته طلقة ثم قال: لو حصل كذا ستبقى بالثلاثة
- سؤال وجواب | ليس على الأخت كفارة ولا دية إذا مات أخوها المعاق الذي تعوله في حادث مروري
- سؤال وجواب | يشعر أبي بعد الطعام بالغثيان والقيء فهل قرحة المعدة هي السبب؟
- سؤال وجواب | العاجز عن حضور الجماعة لا يلام على تخلفه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل