مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية تقويم ثمن ما اصطاده المحرم وعدد أيام الصيام بدلا من الإطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا المحرمة إلى انتهاء سداد أقساطها
- سؤال وجواب | الغيرة عند الأطفال، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | من شك في صلاته، فمتى يعمل باليقين ومتى يعمل بغلبة الظن؟
- سؤال وجواب | الجلوس مع الخاطب لمناقشة أمور الدين وترتيبات الزواج
- سؤال وجواب | استخدام وسيلة لإزالة الشّعر بشكل نهائي
- سؤال وجواب | السنة جمع المغرب والعشاء في مزدلفة
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | زوجة الأخ غير الشقيق ليست من الرحم الخاصة
- سؤال وجواب | أشعر أن ذكائي قد انخفض بعد أن كنت متفوقا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بطاقات الائتمان ما لها وما عليها
- سؤال وجواب | لدي طموح لتحقيق أهدافي لكنني أفتقر للمحرم في السفر!
- سؤال وجواب | أنواع الموصلات العصبية وأثر الانسحاب القوي على الجهاز العصبي
- سؤال وجواب | وقت الختان
- سؤال وجواب | لا يجوز التعامل بالبطاقة المشتملة على غرامة عند التأخر عن السداد
- سؤال وجواب | أتكلم أثناء نومي ولا أعي ما أقول؛ مما سبب لي مشاكل مع زوجي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ماذا لو قتل المحرم صيدا متعمدا؟ أريد مثالا عمليا كيف أقوم الأمداد؟ وكيف تقوّم الأمداد بالصيام؟ أريد مثالا توضيحيا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي عليه جمهور أهل العلم أن المحرم إذا قتل صيدا لزمه الجزاء، سواء قتله متعمدا أو خطأ أو نسيانا، لكنه يأثم في حالة العمد دون غيره باتفاق أهل العلم، وهو مخير لدى الكثير من الفقهاء بين أن يذبح مثل الصيد من النعم إن كان له مثل، وبين أن يقومه بدراهم يشتري بها طعاماً يجزئ في زكاة الفطر، فيطعم كل مسكين مدا أو يصوم عن كل مد يوما، فإذا كانت قيمة المثل مائة مثلا فينظر في مقابلها من الطعام ولنفترض أنه عشرة أمداد، فيخير من عليه الجزاء بين أن يطعم عشرة مساكين أو يصوم عشرة أيام، والمد ربع الصاع النبوي ويقدر بملء اليدين المتوسطتين لا مقبوضتين ولا مبسوطتين، ويساوي بالوزن سبعمائة وخمسين غراماً من الأرز تقريباً، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ {المائدة:95}.وفي المجموع للنووي: وإذا قتل المحرم الصيد عمداً أو خطأ أو نسياناً لزمه الجزاء عندنا، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد والجمهور، قال العبدري: هو قول الفقهاء كافة.

انتهى.والمراد بالصيد هنا البري الوحشي المأكول اللحم، أما غيره فلا يلزم منه شيء.وفي المجموع أيضا: إذا قتل المحرم صيدا أو قتله الحلال في الحرم فإن كان له مثل من النعم وجب فيه الجزاء بالإجماع ومذهبنا أنه مخير بين ذبح المثل والإطعام بقيمته والصيام عن كل مد يوما، وبه قال مالك وأحمد في أصح الروايتين عنه وداود إلا أن مالكا قال يقوم الصيد ولا يقوم المثل، وقال أبو حنيفة لا يلزمه المثل من النعم وإنما يلزمه قيمة الصيد، وله صرف تلك القيمة في المثل من النعم.

انتهى.وقال ابن قدامة ـ رحمه الله : الجزاء لا يجب إلا بقتل الصيد، لأنه الذي ورد به النص بقوله تعالى: لا تقتلوا الصيد ـ والصيد ما جمع ثلاثة أشياء وهو أن يكون مباحا أكله، لا مالك له، ممتنعا، فيخرج بالوصف الأول كل ما ليس بمأكول لا جزاء فيه كسباع البهائم والمستخبث من الحشرات والطير وسائر المحرمات، واختلفت الرواية في السنور أهليا كان أو وحشيا، والصحيح أنه لا جزاء فيه وهو اختيار القاضي، لأنه سبع وليس بمأكول.

انتهى باختصار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بطاقات اليسر الائتمانية الإسلامية
- سؤال وجواب | هل الزكاة عن أصل المبلغ أم المتبقي عند نهاية الحول؟
- سؤال وجواب | حكم إصدار بطاقات مشحونة للشراء مع أخذ نسبة من المشتري والبائع
- سؤال وجواب | أنا فتاة أعاني من أورام ليفية في ثديي، ما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام استصدار بطاقات الائتمان في البلاد التي لا توجد فيها بنوك إسلامية
- سؤال وجواب | تقنية تبييض الأسنان وكيفية التعامل مع الضعف البسيط في النظر
- سؤال وجواب | وجوب رد ما أخذ بغير حق ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | تقدم للزواج منها وعلمت أن له ولدًا من الزنى
- سؤال وجواب | المخدرات لا تعالج الهموم لكنها تجلب الحسرات والهموم!
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس القلب، فكيف أتخلص من هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | هل أفكار الوسواس القهري تتحول من فكرة إلى أخرى؟
- سؤال وجواب | كلما قدمت على وظيفة أفشل . فهل كُتب علي ذلك؟
- سؤال وجواب | مَن رأت إفرازا فظنته علامة الطهر ثم شكّت في كونه مذيا بعد مدة
- سؤال وجواب | يلزم الاغتسال حسب ما استقرت عليه العادة
- سؤال وجواب | هل الإشهاد على الطلاق شرط لوقوعه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل