مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت الختان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة سامبا جرير
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج من الطب البديل يزيل التسوس دون اللجوء للمشفى؟
- سؤال وجواب | طفلتي ظهرت في جسمها بقع بنية، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أصلي . ولكن لا أرى تغيرًا!
- سؤال وجواب | سبيل العمل بآية (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)
- سؤال وجواب | رغم إقلاعي عن الإدمان أعاني من كثرة النسيان والإهمال الشديد والنوم
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات حلق الإبط بدل نتفه؟
- سؤال وجواب | هل أفكار الوسواس القهري تتحول من فكرة إلى أخرى؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الاحتيال على شروط البنك للحصول على بطاقة ائتمانية
- سؤال وجواب | حكم خدمة من شركة الاتصال بالشراء عن طريق الجوال بخصم نسبة محددة
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً ) .
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | ليس من العقوق عدم الأخذ بنصيحة الأم للمصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | زادت شكوكي ووساوسي بسبب خوفي من الأمراض.
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وآلام الأضراس رغم سلامة الفحوص، فما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

متى يكون الختان ؟ وقت البلوغ أم في حال الصغر ؟..

الحمد لله.

الأفضل أن يكون الختان في زمن الصغر ، لأنه أرفق بالصبي.

وحتى ينشأ الصبي على حال الكمال.

قال النووي : يستحب للولي أن يختن الصغير في صغره ؛ لأنه أرفق به اهـ "المجموع" ( 1 / 351 ).

وروى البيهقي (8/324) عن جابر قال : عَقَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة أيام.

والحديث سنده ضعيف.

انظر : إرواء الغليل (4/383).

ولذلك سئل الإمام أحمد عن وقت الختان فقال : لم أسمع في ذلك شيئاً.

وقال ابن المنذر : ليس لوقت الختان خبر يُرجع إليه ، ولا سنة تستعمل اهـ وأما وقت وجوبه : فذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجب إلا بعد البلوغ ، لأن التكاليف الشرعية لا تجب قبل البلوغ.

قال النووي : قال أصحابنا : وقت وجوب الختان بعد البلوغ اهـ المجموع (1/351).

واختار ابن القيم رحمه الله أنه يجب قبل البلوغ ، حتى يبلغ الصبي مختوناً ، غير أن الوجوب هنا على الولي لا على الصبي.

قال ابن القيم : وعندي أنه يجب على الولي أن يختن الصبي قبل البلوغ بحيث يبلغ مختوناً ، فإن ذلك مما لا يتم الواجب إلا به.

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الآباء أن يأمروا أولادهم بالصلاة لسبع وأن يضربوهم على تركها لعشر.

فكيف يسوغ لهم ترك ختانهم حتى يجاوزا البلوغ اهـ وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الختان فمتى شاء اختتن ، لكن إذا راهق البلوغ : فينبغي أن يختن كما كانت العرب تفعل ، لئلا يبلغ إلا وهو مختون.

" الفتاوى الكبرى " ( 1 / 275 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاشتراك في بطاقة ماستر كارد وهل ينتفع بما يهدى له مقابل شحن الرصيد
- سؤال وجواب | التورق المنظم وغرامة تأخر السداد
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع ضربات القلب وتناوب الإمساك والإسهال. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا
- سؤال وجواب | مَن رأت إفرازا فظنته علامة الطهر ثم شكّت في كونه مذيا بعد مدة
- سؤال وجواب | ما هو المشروب الذي يذيب البلغم؟
- سؤال وجواب | هل الإشهاد على الطلاق شرط لوقوعه؟
- سؤال وجواب | شربت مشروبا فاحترق المريء، هل ما حدث أمر خطير؟
- سؤال وجواب | هل يأثم برمي شعر لحيته بعد حلقها ؟
- سؤال وجواب | يكره نتف الشيب من الرأس والشارب
- سؤال وجواب | مصالح الختان تفوق آلامه
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان ينبني على التقيد بالضوابط الشرعية من عدمه
- سؤال وجواب | حكم رسم التأخر عن السداد في البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | عقلي مصر على أني سمكة، فكيف أقاوم الفكرة؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل