مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تشرع التضحية بشاة قصت ذيلها عند الولادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أرجو وصف دواء مناسب للاكتئاب، لا أستطيع الذهاب للطبيب.
- سؤال وجواب | إعانة الأم والبنت بالمال من أفضل الصدقات
- سؤال وجواب | حكم وضع الأموال المتبرع بها في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | ما يلزم الحاج إذا ترك السعي والحلق جهلا وعاد إلى بلده
- سؤال وجواب | الحج بالمال المسروق
- سؤال وجواب | المعتبر في الأضحية
- سؤال وجواب | الدليل على جمع المغرب والعشاء وقصر العشاء في مزدلفة
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاب الدم على المتمتع الآفاقي دون المكي
- سؤال وجواب | حكم التزام الملتزم
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالورق
- سؤال وجواب | وهبت شقتها لمؤسسة خيرية مع الاحتفاظ بمنفعتها مدة حياتها
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس المرض والاكتئاب بسبب تفكيري الدائم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زواج الابن من ربيبة والده
- سؤال وجواب | مشروعية رسم أهداف تحقيقا للعبودية لله وطلب مرضاته
- سؤال وجواب | فدية من جاوز الميقات بدون إحرام
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
12 مشاهدة

هل تجوز الأضحية بخروف قصت مأخرته عند الولادة بقصد النمو الجيد والسريع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان المقصود بقطع المؤخرة قطع جميع الذنب مثلا، فلا تجزئ التضحية بالخروف المذكور عند الجمهور خلافا للحنابلة، وإن كان المقطوع جزء من ذنبه، فإن في ذلك تفصيلا، فعند الشافعية لا تجزئ الأضحية إذا قطع جزء من ذنبها ـ سواء كان قليلا، أو كثيرا ـ وعند الحنفية إذا كان المقطوعا يسيرا لا يمنع الإجزاء لمشقة الاحتراز منه، والصحيح عند المالكية عدم الإجزاء إن كان المقطوع ثلثا فأكثر، فإن كان أقل من الثلث فلا يضر وإليك بعض كلام أهل العلم في المسألة: قال المواق في التاج والإكليل المالكي: وقال الباجي: الصحيح أن ذهاب ثلث الأذن في حيز اليسير, وذهاب ثلث الذنب في حيز الكثير, لأن الذنب لحم وعصب والأذن طرف جلد لا يكاد يستضر به، لكن ينقص الجمال كثيره.

انتهي.

وقال ابن قدامة في المغني متحدثا عما يجزئ في الأضحية: وتجزئ الجماء ـ وهي التي لم يخلق لها قرن ـ والبتراء ـ وهي التي لا ذنب لها ـ سواء كان خلقة، أو مقطوعا.

وقال النووي الشافعي في المجموع: والذنب كالإلية, وقطع بعض الإلية، أو الضرع كقطع كله.

انتهى.وفي الجوهرة النيرة لأبي بكر العبادي الحنفي: ولا يجوز مقطوعة الأذن، أو الذنب، قال عليه السلام: استشفوا العين والأذن ـ أي اطلبوا سلامتهما، وأما الذنب فهو عضو مقصود كالأذن، قوله: ولا التي ذهب أكثر أذنها، أو ذنبها ـ فإن بقي أكثر الأذن، أو الذنب جاز.

وفي بدائع الصنائع للكاساني الحنفي: ولو ذهب بعض هذه الأعضاء دون بعض من الأذن والألية والذنب والعين, ذكر في الجامع الصغير ينظر فإن كان الذاهب كثيرا يمنع جواز التضحية، وإن كان يسيرا لا يمنع، لأن اليسير مما لا يمكن التحرز عنه، إذ الحيوان لا يخلو عنه عادة, فلو اعتبر مانعا لضاق الأمر على الناس ووقعوا في الحرج.

انتهى.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

42978.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين الصدقة والنصرة
- سؤال وجواب | يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | سبب الحكة الشديدة عند الحامل
- سؤال وجواب | هل الأولى إظهار الصدقة أم إخفاؤها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الورك والفخذين، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | متى يذبح الحاج ؟
- سؤال وجواب | كان ملتزماً وعمله مختلط وصار على علاقة محرَّمة مع امرأة فهل يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا عدوى"
- سؤال وجواب | حكم التضحية بجاموسة كثيرة اللحم عمرها دون السنتين
- سؤال وجواب | بيع الوكيل لنفسه وشراؤه منها
- سؤال وجواب | هل الجنف سبب في الانزلاق الغضروفي وآلام الظهر؟
- سؤال وجواب | كيف يزكي من لديه مال حال عليه الحول وآخر لم يحل عليه الحول
- سؤال وجواب | أعاني من جمود الأحاسيس وعدم التركيز، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الضمير راجع للقرآن
- سؤال وجواب | هل هذا الدواء مناسب لعلاج هرمونات الذكورة عند الأنثى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل