مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم الحاج إذا ترك السعي والحلق جهلا وعاد إلى بلده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ركبت اللولب واستمر النفاس أكثر من أربعين يوما
- سؤال وجواب | ما هو أثر اعوجاج القضيب في العقم؟
- سؤال وجواب | دين الصيام لا يمنع من الحج
- سؤال وجواب | حكم التصدق على الأخت المتزوجة
- سؤال وجواب | مصاب بالوساوس في إيمانه ، ومحاسبته على ماضيه السيء ؟!
- سؤال وجواب | المشترك في الأضحية لا يأخذ من شعره ولا أظفاره
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ البنك عمولة إضافية على تحويل العملة عند الشراء ببطاقة مسبقة الدفع؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة يدل على مشكلة تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | بحاجة ماسة للزواج ولا أعرف كيف أختار الزوجة!
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق بسبب نقصان فيتامين دال .فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أهل جدة يحرمون منها
- سؤال وجواب | حكم خطبة الجمعة داخل المسجد والصلاة خارجه وتقدم المأمومين على الإمام
- سؤال وجواب | لا يجب على مريد الصلاة التفتيش عن خروج إفرازات منه
- سؤال وجواب | ترادوني فكرة وسواسية مزعجة، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لبسهما بعد الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حج والدي ووالدتي منذ ثلاث سنوات، ولكنهم لم يسعوا أويحلقوا بعد الوقوف بعرفة لعدم معرفتهم وعلموا ذلك منذ أيام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج على الراجح، ولا يحصل التحلل الثاني إلا بعد الإتيان به مع الطواف، كما أن الحلق أو التقصير واجب من واجبات الحج أيضا، وعلى هذا فإن كان والداك أحرما متمتعين ولم يسعيا في حجهما بين الصفا والمروة ، فإنهما لم يتحللا التحلل الثاني، ولا يزالان على إحرمهما بالنسبة للجماع ومقدماته، فيجب عليهما الكف عن ذلك، وكذلك إن حجا قارنين أومفردين ولم يقوما بالسعي بعد طواف القدوم، وعلى هذا فيجب عليهما الذهاب إلى مكة ليسعيا بين الصفا والمروة, والأحوط إعادة الطواف مع السعي خروجا من خلاف من اشترط الموالاة بينهما.

قال النووي رحمه الله : قال أصحابنا: فإذا طاف فإن لم يكن سعى بعد طواف القدوم لزمه السعي بعد طواف الإفاضة، ولا يزال محرما حتى يسعى، ولا يحصل التحلل الثاني بدونه.

انتهى.

فإن عجزا عن السفر إلى مكة وإكمال النسك فحكمهما حكم المحصر يتحلل كل واحد منهما بذبح هدي، فإن عجزاعن ذلك فبصيام عشرة أيام قياسا على العاجز عن دم التمتع.وفي المسألة قول ثان، وهو أن السعي واجب وليس بركن فيلزم بتركه دم ويصح الحج, والقول الأول هو الراجح عندنا, وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

127496

،وما وقع من جماع جهلا فلا شيء فيه كما بينا في الفتوى رقم :

122341

، ويجب الإتيان بالحلق أو التقصير ولو في بلدهما ولا شيء عليهما , إلا إّذا ارتكبا بعض محظورات الإحرام عمدا قبل أن يحلقا أو يقصرا، ومن فعل ذلك لزمته فدية من صيام أو صدقة أو نسك.

كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

167293

، مع أن لأهل العلم خلافا فيما يلزم من ترك الحلق أو التقصير حتى رجع إلى بلده، وقد سبق بيانه في الفتوى رقم:

44838.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الموت والعذاب ، ووساوس الشيطان في العقيدة
- سؤال وجواب | حكم وضع قيمة الكفارة في حساب الزكاة أو الصدقات
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وأخاف الموت، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تسديد الرسوم الدراسية بالبطاقة الربوية
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | كيف يساعد أخاه الذي يمتنع عن أخذ العلاج
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | مر على زواجه تسعة أعوام وتراوده شكوك هل تلفظ بصيغة العقد أم لا ؟ فهل يلزمه تجديد العقد ؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان مسبقة الدفع من البنك الأهلي
- سؤال وجواب | يؤجر الفندق لمن يسدد ببطاقة الفيزا ويتأخر في مراجعة البنك الربوي لتحصيل ماله منه
- سؤال وجواب | ما هو العلاج والحل الإيجابي لقضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة ماستر كارد الخير الفرسان من سامبا
- سؤال وجواب | يقدم له شخص طعاما وهو يشك في كونه يريد به السوء ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الائتمان سبايسي من مصرف أبو ظبي الاسلامي
- سؤال وجواب | علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل