مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع التضحية بسبع بقرة عنه وسبع آخر عن أبيه الميت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعريف الجنب وبيان بعض أحكامه
- سؤال وجواب | غيّرت حياتي، وحددت هدفي، فكيف أستمر على ذلك؟
- سؤال وجواب | مسؤول عن صيدلية حكومية ويجد عجزا في الأدوية فهل يصرف تذاكر وهمية؟
- سؤال وجواب | هل قطع النبات على شكل مكعبات للزينة يدخل في تغيير خلق الله؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان اللوز وغازات البطن وتجشؤ وانتفاخ
- سؤال وجواب | فوائد العلاج بالماء
- سؤال وجواب | من تمام توبتك أن ترد المال إلى أصحابه عندما تتيسر أمورك
- سؤال وجواب | اكتشفنا أن أمي تعاني من مرض الشك في الآخرين، ما الحل؟
- سؤال وجواب | اضطرابات مزاجية ومشاكل في التركيز والتذكر والنوم، هل أحتاج لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | حديث لا تراءى ناراهما
- سؤال وجواب | كلما أردت التغير عدت إلى وضعي مرة أخرى!
- سؤال وجواب | واجب (مراقب للجودة) إن لم يستطع منع الغش
- سؤال وجواب | أخطأت في حق نفسي وأولادي وأنا نادم، فبمَ تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل عملية الناسور الشرجي خطيرة لطفل في عمر شهرين؟
- سؤال وجواب | ارتجاع العصارة المعدية بالمريء واتساع الحجاب الحاجز
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

عندي سؤال في الأضحية للميت في حالة الاشتراك: هل يشرع للرجل إذا اشترك مع آخرين في بقرة أن يشترك في جزئين, واحد له والآخر لأبيه المتوفى؟ أم يجوز عن المتوفى إذا لم يكن هناك اشتراك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن البقرة تجزئ عن سبعة في الأضحية خلافا للمالكية، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

93307.

وبخصوص تضحية الشخص بسُبُع بقرة وبمثله عن أبيه الميت فهو جائز عند الحنابلة والحنفية، خلافا لأبي يوسف، جاء في بدائع الصنائع للكاساني الحنفي: وإن كان أحد الشركاء ممن يضحي عن ميت جاز، وروي عن أبي يوسف ـ رحمه الله ـ أنه لا يجوز.

انتهي.وجاء في فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين: وأما إذا اشترك إنسان حي مع وصيةٍ لميت مثل أن يشتري أضحيةً بأربعمائة ريال منها مائتان من الوصية ومائتان من عنده فإن هذا لا يجوز، لأن الاشتراك في الأضحية الواحدة ممنوع إلا في الإبل والبقر فإنه يشترك سبعة في الإبل وفي البقرة سبعة، وأما الغنم ضأنها ومعزها لا يشترك فيها اثنان.

انتهي.أما الشافعية: فلا يجزئ عندهم التضحية عن الميت إذا لم يوص بها، كما سبق في الفتوى المشار إليها سابقا، فإن أوصى جاز أن يشرك مع غيره، كما تكره الأضحية عن الميت عند المالكية إلا أن التشريك في الأضحية عموما عندهم إنما يجزئ بشروط مذكورة في الفتوى رقم:

129394

.وقد علمت مما ذكر حكم ما سألت عنه، وذكر بعض أهل العلم أن الأفضل للشخص أن يتصدق عن أبيه ويهدي له ثوابها مستدلين بأن النبي صلي الله عليه وسلم لم يثبت عنه التضحية عن ميت، جاء في فتاوى نور على الدرب: هل يجوز لي أن أضحي لميت قريب لي من مالي؟ فأجاب رحمه الله تعالى: نعم التضحية للميت جائزة كالصدقة عنه، لكن الأفضل أن يتصدق فالصدقة عن الميت أفضل من الأضحية، لأن الصدقة عن الميت واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأما الأضحية فلم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام لم يرد أنه ضحى عن أحد من أقاربه ولهذا من أجاز الأضحية عن الميت إنما أجازها قياساً على الصدقة.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من شاب صرح لها بأنه لا ينجب
- سؤال وجواب | الشعور بالخنقة جعلني أكره الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام في المعدة تزداد عند شرب القهوة وتذهب عند النوم
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب، ما العلاج المناسب لأشعة الشمس؟
- سؤال وجواب | تغيير هذا المنكر مسئولية كل من يراه ويقدر على تغييره
- سؤال وجواب | الطول الطبيعي للأولاد لعمر 11 سنة؟
- سؤال وجواب | حديث المرأة التي نذرت أن تطوف بالبيت عريانة
- سؤال وجواب | بسبب خوفي أستمر في التسويف حتى ضاعت حياتي
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تنهض من نومها ليلا مفزوعة وشاخصة العينين!
- سؤال وجواب | أنشأ حسابا خاصا إباحيا ويريد التوبة ولا يعرف كيفية حذفة
- سؤال وجواب | المجتمع المسلم ورعاية المسنين
- سؤال وجواب | ما الحل لسواد الركب والإبط والرؤوس السوداء في الوجه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم وقتي والاستفادة منه؟
- سؤال وجواب | هل شرب عصير الليمون الدافئ على الريق للتخسيس ليس له أي مضار صحية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07