مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز لمن يحج مفردا أن ينزع إحرامه بعد طواف القدوم والسعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذ المال العام بغير وجه حق
- سؤال وجواب | المخاوف النفسية التي تصاحبها أعراض جسمانية.
- سؤال وجواب | تأجير المحل على من يستعمله في محرم
- سؤال وجواب | رغم شفائي من التكيس تماما، ما زالت أعراضه قائمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أمي تصاب بحالة سيئة خوفا من الأطباء والأدوية، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | غازات وأصوات وحكة بفتحة الشرج
- سؤال وجواب | اشتراط قبول الخلع في المجلس
- سؤال وجواب | حلف ألا يسافر ثم قرر السفر فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الهلع والخوف، والفحوصات كلها سليمة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | الإحساس بالموت. حال السجود
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتعارض الأدوية في مرحلة العلاج؟
- سؤال وجواب | إعلان النكاح. حكمته. ومدى صحة كتمانه
- سؤال وجواب | أعاني من القولون وأشعر بتعب وتعرق. فهل له علاقة بالسحر؟
- سؤال وجواب | لا يطلب رضا الوالد بحضور المنكر
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في النوم ولا أستمتع به، فما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
20 مشاهدة

أنا من أهل الرياض وأريد الحج مفردا، وسوف أذهب يوم 5 ذي الحجة وسوف أطوف طواف القدوم وأسعى للحج، فهل يجوز أن أنزع إحرامي وأذهب إلى جدة حتى يوم الثامن وهو المبيت بمنى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا أحرمت بالحج مفرداً لم يجز لك التلبس بشيء من محظورات الإحرام حتى تقضي نسكك، فتتحلل التحلل الأول برمي جمرة العقبة، فإذا طفت طواف الإفاضة حللت الحل كله، فإذا تلبست بشيء من محظورات الإحرام وأنت مقيم على إحرامك فعليك الفدية، فإذا تعمدت لبس المخيط مثلاً فعليك فدية مخير فيها بين صيام ثلاثة أيام، وإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، وذبح شاة، وتكون آثماً بتعمدك ارتكاب المحظور وتجب عليك التوبة إلى الله تعالى، ولكن إذا فسخت إحرامك بالحج إلى عمرة وصرت متمتعاً فإن ذلك يجوز بل يستحب على الراجح، وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .فإنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه الذين أحرموا بالحج أو به مع العمرة ولم يسوقوا الهدي أن يجعلوها عمرة فيحلوا من إحرامهم ذلك ولا يحرمون إلا يوم التروية.

قال شيخ الإسلام رحمه الله : فقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أصحابه في حجة الوداع لما طافوا بالبيت وبين الصفا والمروة أن يحلوا من إحرامهم، ويجعلوها عمرة، إلا من ساق الهدي، فإنه أمره أن يبقى على إحرامه، حتى يبلغ الهدي محله.

ولهذا كان فسخ الحج إلى التمتع مستحباً عند أحمد، ولم يجعل اختلاف العلماء في جواز الفسخ موجباً للاحتياط بترك الفسخ، فإن الاحتياط إنما يشرع إذا لم تتبين سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا تبينت السنة فاتباعها أولى.

انتهى.وإذا كان قصدك هو مجرد الخروج من حدود الحرم أثناء إحرامك فإنه لا حرج في ذلك كما تقدم في فتاوى سابقة، وراجع فيه الفتوى رقم:

144919

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوصية بمنع الورثة من التصرف في التركة لا تعتبر
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلة أحلام اليقظة المفرطة؟
- سؤال وجواب | العلاجات المستخدمة لمعادلة حموضة المعدة
- سؤال وجواب | مسائل في هبة الوالد لأبنائه
- سؤال وجواب | أرق ووساوس وارتباك في المواقف.
- سؤال وجواب | كيف أتعالج جذريا من الأرق وقلة النوم دون رجوع؟
- سؤال وجواب | مصافحة المتحجبة للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر، ما السبب؟
- سؤال وجواب | يبحث عن مركز إسلامي يقدم له إسلاما حقيقيا
- سؤال وجواب | أتجنب كل لحظة فراغ خوفا من الوسواس ولا أستطيع النوم إلا نهارا
- سؤال وجواب | الأصل في المخلوقات هو العدم
- سؤال وجواب | أشكو من الاكتئاب ومن أمراض نفسية أخرى، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم الحجامة بعد العصر
- سؤال وجواب | أبي غضبان علي لأني رسبت، فكيف أرضيه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق الشديد والذي سبب لي التوتر والخوف والقلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل