مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عزم على الصلاة عند دخول وقتها وأخرها ثم نسيها حتى خرج الوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | شركات التسويق الهرمي ( جولد كويست )
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة في الشركة دون المسجد
- سؤال وجواب | يظهر في أكتاف أولادي اختلاف بين عال ونازل! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طفلي عنيف معاند ولا يبالي، فكيف أصلح من سلوكه؟
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفوائت ليس شرطا في صحة الصلاة
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاث زوجات وتسعة أبناء وتسع بنات
- سؤال وجواب | وصل رذاذ العطر إلى حلقه من غير قصد منه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في البلعوم وصعوبة شديدة في البلع، ولم تفدني المضادات الحيوية
- سؤال وجواب | المعاملات التجارية
- سؤال وجواب | هل يشترط فيمن يستخار للزواج به أن يكون متقدما للخطبة
- سؤال وجواب | حكم بيع العطر لغير المسلمة
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التخلص من الوسواس القهري، أشيروا علي!
- سؤال وجواب | الصيام ليس من خصائص هذه الأمة
- سؤال وجواب | كثرة رفض أهلي للخطاب جعل الشباب يعزفون عن التقدم لخطبتي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

من تذكر الصلاة بعد دخول وقتها، فنوى تأخيرها بعض الوقت مع عزمه الأكيد على أن يؤديها في الوقت، ثم نسيها حتى خرج وقتها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيجوز لمن وجبت عليه الصلاة، تأخيرها في الوقت المختار، بشرط العزم على فعلها.قال في شرح الإقناع: (وله) أي: لمن وجبت عليه صلاة (تأخيرها عن أول وقت وجوبها) لفعله صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني من فرض الصلاة (بشرط العزم على فعلها فيه) أي: في الوقت المختار كقضاء رمضان ونحوه، ممن وقته موسع (ما لم يظن مانعا منه) أي من فعل الصلاة.

انتهى.ونصوا على أنه لو مات في أثناء الوقت، وقد عزم على الفعل لم يكن عاصيا.جاء في الروض مع حاشيته: وتسقط بموته ولم يأثم وفاقا: لأنه لم يقصر، وقال بعض الحنفية، لا يكون عاصيا بالإجماع.

قال الشيخ: ونظيره قضاء رمضان، فإنه وقت موسع.

انتهى.ونحوه ما لو نسيها حتى خرج الوقت، فلا إثم عليه، ولكنه يقضيها عند ذكره لها، ولا يأثم الناسي والحال هذه؛ لأنه غير مقصر بالتأخير، إذ قد فعل ما يجوز له وهو التأخير مع العزم على الفعل، فإذا عرض عارض النسيان، لم يكن مؤاخذا به؛ لقوله تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}، وقال الله في جوابها: قد فعلت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر إزالة الأصابع الزائدة ومدى صلته بزيادة نسبة الإصابة بالسرطان
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وثلاث بنات وإخوة
- سؤال وجواب | الورثة: الجدة والزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | صفوف النساء في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | حبوب انتشرت في مناطق الجسم وتركت آثارًا، أرشدوني ما العمل؟
- سؤال وجواب | الاتجّار في الكحول ولوازم أعياد النصارى والواقي الذكري والمعاجين
- سؤال وجواب | تركت التدخين منذ شهر وأصبت بدوخة ونعاس دائم. هل هناك رابط بينهما؟
- سؤال وجواب | صيامك في هذين اليومين صحيح
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ولكني أفكر في ماضيه
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات التسويق الهرمي
- سؤال وجواب | هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء؟
- سؤال وجواب | صلاة النساء جماعة في البيت أفضل من انفرادهن
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة من غير ولي ولا شهود ثم اتصل بشاهدين على الهاتف
- سؤال وجواب | ما يفتقده المتعلم من خلال الوسائط الحديثة دون مجالسة العلماء
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد وتقلصات في الرحم بعد تركيب اللولب. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل