مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلفت على زوجتي بالتحريم إن كانت عملت عملًا معينًا ثم علمت أنها فعلته على غير ما قصدت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدة المطلقة في الحيض بدءا وانتهاء وأحكام إرجاعها
- سؤال وجواب | كفالة الأيتام واللقطاء تغني عن التبني
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق صادقا أو كاذبا
- سؤال وجواب | من بلاغة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الزواج عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة عن طريق هيئة تسهل الاعتماد المستندي
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض محرم وواقع
- سؤال وجواب | مصلحة الطفل هي الفيصل في إقامته مع أبيه أو أمه
- سؤال وجواب | تجوز العقيقة من الشاة المهداة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نزيف الأنف منذ سنتين، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أختي تحزن لمصابي ولكني أشعر أنها تحسدني أحيانا. هل هذا شعور صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية زراعة للجنين وتحديد جنسه
- سؤال وجواب | إخراج المني يفسد الصوم
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم بالرضاع اجتماع الشخصين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | بنى في أرض والده بمساعدته، فهل يملكه أم يقتسمه مع الورثة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

حلفت على زوجتي بالتحريم في حالة ما إذا كانت مارست عملًا معينًا، ولكنها أقسمت أنها لم تقم بذلك بأي شكل من الأشكال، ومر عامان وحملت بابني الثاني، وفي إحدى الجلسات تذكرنا نفس الموضوع، وبحسن نية، ودون أن تشعر ذكرت أنها مارست العمل بشكل غير الذي كنت أقصده، فذكرتها بأنني حلفت عليها بأي شكل من الأشكال، فهل كانت محرمة عليّ أثناء فترة العامين؟ وهل ولد ابني في الحرام؟ وما الحل الشرعي، علمًا بأنني لم أقصد بيميني هذه الطلاق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم الحلف بتحريم الزوجة، فذهب بعضهم إلى أنه ظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين من يقصد بالحرام الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهذا هو المفتى به عندنا ـ وانظر الفتوى رقم:

14259.

واعلم أنّ حنثك في يمينك يتوقف على قصدك ونيتك فيما تلفظت به وعلقت عليه التحريم، فإن كنت قصدت تعليق اليمين على فعل زوجتك هذا الشيء على وجه معين، فلا تحنث إذا فعلته على وجه آخر؛ لأن النية في اليمين تخصّص العام، وتقيد المطلق، قال ابن قدامة -رحمه الله -: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له.

والمخالف يتنوع أنواعًا، أحدها، أن ينوي بالعام الخاص.وانظر الفتوى رقم:

35891.

وعليه، فإن كانت زوجتك لم تفعل ما منعتها منه على الوجه الذي قصدته، فلم تحنث في يمينك، ولا يلزمك شيء.أما إذا كنت علقت اليمين على فعلها هذا الشيء مطلقاً، أو على وجه معين وفعلته على الوجه الذي قصدته عالمة غير متأولة، فقد حنثت، وتلزمك كفارة الظهار أو اليمين حسب نيتك، وعلى كل الأحوال، فولدك لاحق بك، ومعاشرتك لزوجتك غير عالم بالحنث لا تؤاخذ عليها.وننبه إلى أن الحلف بالحرام غير جائز، والحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن زوجته النصرانية؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتبار بالتحاليل الطبية لإثبات النسب
- سؤال وجواب | حكم استلحاق ولد الزنا
- سؤال وجواب | حكم تغيير الشخص اسم قبيلته
- سؤال وجواب | آلام فم المعدة مع المغص الشديد وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | مدى تأثير الجنابة على دفن الميت
- سؤال وجواب | حرمة التبني ووجوب نسبة المتبنى إلى أبيه
- سؤال وجواب | فرق بين التبني والإقرار بنسب مجهول النسب
- سؤال وجواب | إزالة أثر الوسخ من الأنف عند الوضوء
- سؤال وجواب | إضافة لحم للعقيقة
- سؤال وجواب | العبرة في المحرمية اجتماع الرضيعين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | حدود علاقة المرأة مع زوجها بعد العقد وقبل الدخلة
- سؤال وجواب | حقوق المرأة التي تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | تولية المناصب ينبني على توفر القوة والأمانة
- سؤال وجواب | هل يسقط دين الأم على ابنها مقابل ما كان يساعدها به من أمواله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل