مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أين يحرم المقيم بالرياض الذي أهله يقيمون بمكة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
- سؤال وجواب | لم يطلق اسم أحمد على أحد قبله عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | استعمال القواعد الأصولية هل يعد معارضة للكتاب والسنة
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل مع استخدام الواقي الذكري
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | زكاة الأموال من الشقق المؤجرة
- سؤال وجواب | حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه
- سؤال وجواب | من رأت إفرازات صفراء بعد طواف الإفاضة ولم تعلم وقت خروجها
- سؤال وجواب | الغيرة في الصداقة على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | عادة الدق للأطفال من البدع المحرمة
- سؤال وجواب | البدع المذكورة في القرآن
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | لا يشترط اقتران اسم الزوجة بالطلاق.
- سؤال وجواب | كيف أعالج انسلاخات المنطقة الحساسة والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | السمر بعد العشاء بين الكراهة و الاستحباب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا مقيم بمكة المكرمة منذ أربعة عشر عاما بفضل الله تعالى ومعي أهلي وأولادي ونؤدي جميعا نسك الحج من كل عام ولله الحمد، ومنذ عام قد انتقلت لعمل في الرياض لكن ما زال أهلي وأولادي يقيمون بمكة في سكناهم ومدارسهم وأنا أرجع إليهم كل شهر تقريبا لأقضي معهم عدة أيام وكذلك أرجع إليهم في الإجازات، والسؤال أني أريد الحج كعادتي فمن أين أحرم عند أخذ إجازة الحج هل ميقاتي في الحج هو ميقات المكي فأحرم من منزلي أم ميقات أهل الرياض فأحرم من السيل علما بأني سوف أقدم على أهلي لقضاء الإجازة معهم سواء كنت سأحج أو لا أحج وجزاكم الله تعالى خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن كان من أهل مكة وخرج إلى خارج المواقيت لحاجة ثم مر بأحدها مريدا للنسك لزمه الإحرام ولو كان من مستوطني مكة كما هو حالك أخي السائل.وذلك لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم عن المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة.

متفق عليه، فالعبرة بالمرور بالميقات مع نية النسك، أما من مر بأحدها غير مريد للنسك فلا يلزمه الإحرام ولو كان من غير أهل مكة، وإذا أنشأ نية النسك بعد ذلك فله الإحرام من المكان الذي أنشأ منه، إلا أنه إذا كان من مستوطني مكة أو دون مسافة القصر فلا دم عليه إذا أحرم متمتعا أو قارنا، وأما إذا كان غير مستوطن لذلك فإن عليه الدم، وقد قال التقي السبكي في فتاويه: لو أن مكيا سافر إلى بعض البلاد واستوطن بها أو لم يستوطن فإذا جاء إلى مكة وأراد أن يجتاز بالميقات مريدا للنسك فعليه أن يحرم أي من الميقات كما صرح به القاضي أبو الطيب والمتولي، وذلك ما لا خلاف فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يعدّ الحلف بالبراءة من الإسلام يميناً ولكن إثم صاحبه عظيم
- سؤال وجواب | من حقوق الوالدين خدمتهما إذا احتاجا
- سؤال وجواب | غرس الشجر عند القبور يختلف حكمه حسب النية
- سؤال وجواب | حكم ذبح أضحية عن السنة الماضية
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | هل الأولى التصبح بالتمر أم الانتظار للأكل من الأضحية في يوم الأضحى
- سؤال وجواب | ثمن الأضحية إذا دفعه غير المنفق على البيت
- سؤال وجواب | تخصيص سورتي الرحمن والنور لتيسير الزواج بدعة منكرة
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة المال المستثمر والمودع في صندوق الموظفين
- سؤال وجواب | المعروف لا يمكن أن يكون خطأ أو إضاعة للمال
- سؤال وجواب | صيام الأيام للمتمتع الذي لا يجد الهدي متتابعة أم متفرقة
- سؤال وجواب | حكم أخذ رهن قبل انعقاد بيع المرابحة
- سؤال وجواب | جمع مبلغا لفقير فوجده قد استغنى فهل يصح إعطاءه لغيره
- سؤال وجواب | تعاني من التفسير الخاطئ للأشياء
- سؤال وجواب | تصح الوكالة من غير اشتراط صيغة إذا قام مقامها عرف أو عادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل